أكرم القصاص - علا الشافعي

كرم جبر

وكان مستحيلا أن يتحقق السلام من دون الحرب!

الثلاثاء، 14 يونيو 2016 11:01 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إسرائيل أدركت بعد سنوات طويلة على الحرب أن مصر هى رمانة ميزان السلام

السلام الذى انتزعته مصر من إسرائيل، لم يكن هبة أو منحة، ولولا حرب أكتوبر «العاشر من رمضان»، لكانت الدنيا غير الدنيا والتاريخ غير التاريخ ومصر غير مصر، فالانتصار هو الذى فتح الطريق لاستعادة الأرض والكرامة والكبرياء.. كان مستحيلا أن يتحقق السلام من دون الحرب، وبحجم الانتصار تكون المكاسب، وتنعكس القوة على أرض الواقع وفى غرف التفاوض، فلا أحد يقدم بقشيشا لأحد.. المنتصرون يتفاوضون وهم مرفوعو الرأس والهامة، ولا يشعرون بخجل أو بعقد نقص، ويطالبون بحقوقهم المشروعة وهم فى منتهى القوة والإصرار.. واستثمر المفاوض المصرى كل أوراق القوة التى تحققت فى ميدان القتال، ليحصل على أرضه كاملة دون أن يفرط فى شبر واحد.

السلام هو ثمرة النصر، ومصر دفعت ثمنا غاليا فى الحرب، وكان ضروريا أن تحصل على السلام المستحق الذى يساوى تضحياتها ودماء وأرواح أبنائها.. ولم يقبل الرئيس السادات أن تستمر حالة اللا سلم واللا حرب مرة أخرى، وصمم على أن يسترد أرضه ليتفرغ لبناء بلده، وواجه مقاومة ضارية من الأشقاء قبل الأعداء.. وكان بعضهم يتصور أن مصر يمكن أن ترهن قضيتها من أجل الشعارات الكاذبة التى رفعتها بعض الدول التى لم تقدم للقضية الفلسطينية شهيدا واحدا ولم تدفع دولارا واحدا.

كان البعض يراهن على أنه باستطاعة إسرائيل أن تفعل بسيناء مثلما تفعل فى الضفة الغربية وقطاع غزة والجولان.. مماطلات لا تنتهى ومحاولات مستمرة لتوسيع مساحة المستوطنات، والتهام ما يمكن التهامه من أراضٍ.. ولكنها لم تهنأ بالراحة لحظة واحدة، وتحولت الأرض تحتها إلى سجادة من نار، وسيناء هى فوهة البركان الذى يقذفها بالغضب.. وإسرائيل لم تتحمل الثمن الفادح، لأنها لا تقدر أن تعيش فى حالة حرب لسنوات طويلة، ولا تستطيع أن ترهن مواردها وشعبها من أجل الحرب المؤجلة والسلام الذى لا يجىء .. ولم يكن فى استطاعة الدول الكبرى أن توقف ساعة التاريخ على مؤشر الصراع العربى - الإسرائيلى المعطل، وكان مستحيلا أن يتحقق السلام ما لم تقع الحرب، وتكتوى إسرائيل بنيران الهزيمة، لتعرف أن بقاءها مرهون بالعيش فى سلام وليس بقوة السلاح.

أدركت إسرائيل بعد سنوات طويلة على الحرب، أن مصر هى رمانة ميزان السلام، وأنها الدرع الواقى الذى يصون الأمن والاستقرار فى المنطقة، وأنها الدولة الوحيدة القادرة على مساعدة إسرائيل والفلسطينيين فى التفاوض والحوار، بما تمتلكه من علاقات طيبة بمختلف الأطراف.. اكتسبت مصر الثقة، لأنها تقف على مسافة واحدة من الفصائل الفلسطينية، رغم جرائم حماس السافرة بعد 25 يناير، وتأكد الفلسطينيون أن مصر هى الدولة الوحيدة التى تستطيع أن تساعدهم، وتعمل لصالحهم، دون أغراض أو أهداف شخصية.. والثقة التى اكتسبتها مصر من إسرائيل والفلسطينيين على حد سواء، هى مفتاح السلام والاستقرار فى المنطقة، وهى عامل الأمان والطمأنينة، لأن هناك دولة فى حجم وأهمية مصر يمكن أن تتدخل فى الصراعات والأزمات الكبرى، للتهدئة وحقن الدماء، وإخراج القضية الفلسطينية من قبرها الذى دخلته منذ سنوات طويلة.

لم تتغير المعادلة إلا فى عام حكم الإخوان، عندما تحالفت أحلام الشياطين لإضعاف دور مصر ومكانتها، وحاولت بعض الدول الإقليمية الصغيرة أن ترمى مصر بالطوب والحجارة، بوهم أنه يمكن أن تنال من قدرها وقدرتها، وأن تنتزع عوامل قوتها ودورها المحورى الكبير الذى تلعبه فى المنطقة، ولكن هذه الدول تجهل أن مصر تبنى قوتها بالحروب والتضحيات العظيمة لشعبها، وانتصارها المجيد فى حرب أكتوبر.. فهل تستطيع «قطر» التى تبحث عن دور أن تخوض حربًا ضد إسرائيل وأن تحقق النصر، ليكون لها رصيد وتدفع عربون الدور الذى تبحث عنه، أم تتصور أن الأدوار تأتى لمن يمتلك الثروة ويفتقد مؤهلات الدور. الأدوار لا تباع ولا تشترى، فمكانة الدولة لا تُكتسب بالرشاوى والأموال.. وإنما يصنعها رصيد كبير من التاريخ والجغرافيا والثقافة والعلوم والفنون والآداب، والقوة الناعمة الأخرى، التى تقف فى خلفية المسرح السياسى لدولة كبيرة تمتلك، أيضاً، مقومات القوة الخشنة والتفوق العسكرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

صفوت الكاشف

///// الشىء المذهل تماما هو : /////

عدد الردود 0

بواسطة:

حنين القلب

تحيه وتقدير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة