تقرير... والد "عمر متين": ابنى كان هادئا فى اليوم السابق للحادث

الثلاثاء، 14 يونيو 2016 03:30 م
تقرير... والد "عمر متين": ابنى كان هادئا فى اليوم السابق للحادث عمر متين- منفذ هجوم اورلاندو
فلوريدا (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عندما التقى عمر متين بوالده فى اليوم السابق على الهجوم الذى قتل فيه 49 شخصا فى ملهى ليلى للمثليين لم تظهر عليه أى بادرة على ما يعتمل بداخله وسيفجر أسوأ حادث إطلاق نار فى التاريخ الأمريكى الحديث.

وقال الأب صديق متين فى مقابلة "لم ألمح أى شئ غير عادى، كان فى غاية الرقة.

وظهرت يوم الاثنين تفاصيل جديدة عن القاتل وتمسكه بالإسلام والظروف التى أحاطت بالهجوم الذى شنه فى الثانية من صباح يوم الأحد داخل ملهى ليلى فى أورلاندو بولاية فلوريدا.

وفى مركز فورت بيرس الاسلامى الذى كان يتردد عليه على مدى ما يقرب من عشر سنوات كان متين يصلى أحيانا مع منير محمد أبو صالحة "22 عاما"، وهو أمريكى من أصل فلسطينى أصبح فى عام 2014 أول أمريكى يشن هجوما انتحاريا فى سوريا رغم أن عادل نفذى عضو مجلس المسجد قال إنه لم يحدث تفاعل بينهما.

وفى عام 2014 عندما حققت السلطات مع متين وأجرت معه ثانى مقابلة فى عامين كان السبب فى ذلك هو الاشتباه فى صلته بأبو صالحة. وقالت السلطات الأمريكية يوم الأحد أن ذلك لم يكن كافيا لتشكيل "تهديد كبير" فى ذلك الوقت.

وكان الاثنان يرتادان مدرسة واحدة فى جنوب شرق فلوريدا حيث كان متين يعيش. وقال مسئولون بالمدرسة إن متين تخرج فى عام 2006 وحصل على شهادة فى العدالة الجنائية بينما التحق أبو صالحة بالمدرسة فى خريف عام 2010 وربيع 2011.

وكان متين معروفا بين أصدقائه بهدوئه فى وسط الطائفة الإسلامية المكونة من نحو 100 عائلة تربطهم صلات وثيقة فى فورت بيرس.

وقال محمد جميل "54 عاما" الذى يصلى فى المسجد لم يكن اجتماعيا. فهو لم يكن ودودا جدا لكنه لم يكن وقحا كذلك.

ووصفته زوجته السابقة بأنه معلق بين عالمين مضطرب عاطفيا وعنيف وقالت إنه كان يضربها.

ووصفه جار يسكن فى المجمع السكنى الذى كان يعيش فيه بأنه "غير لبق".

وقال الجار مع كل شخص يعيش فى هذا المبنى إذا رأيت شخصا ما وتعرفون بعضكما بعضا فأنت تسأل كيف حالك؟ دردشة بسيطة. أما فى حالته فلم يكن هناك سوى حملقة خرقاء.

ويوم الاثنين قال جيمس كومى مدير مكتب التحقيقات الاتحادى إن آراء القاتل الدينية غير واضحة لكنها تميل للتشدد.

وبعد نصف ساعة من بدء الأحداث فى الملهى الليلى اتصل متين بخط ساخن للشرطة فى الثانية والنصف صباحا ثم أقفل الخط. واتصل مرة ثانية وتحدث إلى مستقبل المكالمات ثم أغلق الخط. وعاود الاتصال مرة ثالثة وتحدث مع المستقبل لفترة وجيزة.

وقال كومى إنه أعلن خلال تلك المكالمات مبايعة زعيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادى وتضامنه مع الشقيقين الشيشانيين الذين ارتكبا عملية تفجير ماراثون بوسطن عام 2013 وأعرب عن تأييده لأبو صالحة الذى حارب فى صفوف جبهة النصرة.

وأشار كومى إلى أن جبهة النصرة "جماعة على خلاف مع تنظيم داعش.

وقال كومى فى مؤتمر صحفى لا نرى ما يشير إلى أنه كان طرفا فى أى شبكة من الشبكات. وكذلك ليس من الواضح على الاطلاق فى الوقت الحالى ما هى الجماعة الإرهابية التى يطمح لتأييدها.

وعندما سافر متين إلى السعودية عامى 2011 و2012 كان ذلك لأداء العمرة حسبما قال والده ومسئول سعودى.

وقال اللواء منصور التركى المتحدث فى الشؤون الأمنية باسم وزارة الداخلية السعودية إن متين أدى العمرة فى رحلة استغرقت عشرة أيام فى مارس آذار عام 2011 ولمدة ثمانية أيام فى شهر مارس آذار التالى.

وقال مسئول امريكى إن متين زار الإمارات العربية المتحدة فيما يبدو فى إحدى الرحلتين. وقال المسئول إن السعوديين لم يقدموا أدلة على أن متين أجرى اتصالات بمتشددين معروفين.

وقال والده الأفغانى الذى هاجر إلى الولايات المتحدة فى الثمانينات بعد الغزو الروسى لأفغانستان إنه التقى بابنه عدة مرات فى الأسبوع ولم يكن لديه أدنى فكرة عن خططه العنيفة. وانتقلت الأسرة من نيويورك عام 1991 عندما كان متين فى الخامسة من عمره.

وأضاف لو كنت على علم لاعتقلته بنفسى فى ثانية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة