بعد إعلان وزيرة الهجرة عدم وجود بيانات للمصريين بإسرائيل.. نواب وخبراء: تصريحاتها تحتاج لمراجعة.. ويؤكدون: قنبلة موقوتة ويجب معرفة أعدادهم.. دبلوماسى سابق:الحكومة الإسرائيلية تمتلك إحصائيات دقيقة عنهم

الثلاثاء، 14 يونيو 2016 11:03 ص
بعد إعلان وزيرة الهجرة عدم وجود بيانات للمصريين بإسرائيل.. نواب وخبراء: تصريحاتها تحتاج لمراجعة.. ويؤكدون: قنبلة موقوتة ويجب معرفة أعدادهم.. دبلوماسى سابق:الحكومة الإسرائيلية تمتلك إحصائيات دقيقة عنهم وزيرة الهجرة نبيلة مكرم
كتب: هانى عثمان – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد نواب وخبراء، خطورة تصريحات وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم حول عدم وجود قاعدة معلومات حول المصريين المتواجدين فى الخارج، موضحين أن المصريين فى إسرائيل "قنبلة موقوته" ويجب معرفة أعدادهم، فيما أكد نواب آخرون أن الدولة المصرية لديها قاعدة معلومات وتصريحات وزيرة الهجرة سياسية.

فى البداية، قال النائب عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن تصريحات وزير الهجرة بعدم امتلاكها قاعدة معلومات عن المصريين المتواجدين فى إسرائيل هى تصريحات سياسية، مؤكدًا أن الدولة المصرية لديها معلومات عن كافة المصريين المتواجدين فى إسرائيل.

وأضاف وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أنه قد لا يكون لدى وزارة الهجرة معلومات عن المصريين المتواجدين فى إسرائيل ولكن لدى الأجهزة الأمنية والجهات المعنية، أسماء المصريين فى إسرائيل وكافة التفاصيل الخاصة بهم لأنها قضية أمن قومى.

بينما قال حسام الرفاعى، عضو مجلس النواب عن محافظة شمال سيناء، إن هناك ضرورة لمعرفة أعداد المصريين فى إسرائيل وحصرهم لأنهم مصريين مثل باقى المواطنين فى الخارج لهم نفس الحقوق والأهم أنهم فى إسرائيل وليست دولة أخرى.

وأضاف "الرفاعى" أنه طالب وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج السفيرة نبيلة مكرم خلال اجتماعها مع لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أمس الاثنين، بحصر المصريين فى إسرائيل بعدما تردد أن هناك هجرة لشباب من قرى مصرية إلى إسرائيل بأعداد كبيرة وتزوجوا من اسرائيليات.

وتابع"الرفاعى": الوزيرة لم تمنح اللجنة ردًا واضحًا بشأن أعداد المصريين فى إسرائيل مبررة بأنه موضوع يتعلق بالأمن القومى، رغم أننا كنا نتحدث عن الرؤية الأمنية لأن إسرائيل بالفعل دولة بينا وبينها اتفاقيات إلا أنها عدو ولا ننكر ذلك.

وأوضح "الرفاعى" قائلا: "عايزين نعرف حقيقة الموضوع لأنهم قنبلة موقوتة، خصوصًا أن هناك عدد كبير منهم تزوج من إسرائيليات، وإن كان لهم أولادا فلهم حق فى الميراث.. وسيتم فتح الملف مرة أخرى فى البرلمان وهنتابع مع الوزيرة لأن الموضوع رغم حساسيته إلا أنه مهم".

وبدوره، قال السفير حسين هريدى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الحل الوحيد لمعرفة أعداد المصريين فى إسرائيل هو إعلان الحكومة الإسرائيلية أعدادهم لديها، لأنها الجهة الوحيدة التى تمتلك إحصائيات دقيقة فى هذا الأمر.

وفيما يخص المخاوف التى نقلها بعض نواب البرلمان لوزيرة الهجرة نبيلة مكرم بشان مطالبة أبناء المصريين المتزوجين من إسرائيليات بحقوقهم ذات يوم قالت: "الشاب الذى ذهب وتزوج من اسرائيلية سواء من عرب فلسطين أو غيرها سوف يأتى فى يوم يطالب بتجنيس أبنائه، وهنا من حق الدولة كجهة سيادة الرفض".

من جانبه، قال محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إن تصريحات عدم امتلاك وزارة الهجرة بيانات حول المصريين المتواجدين فى إسرائيل يشكل خطورة كبيرة، موضحًا أن هذه القضية تحتاج إلى مراجعة من قبل الوزارة.

وأكد عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، ضرورة أن تبدأ الوزارة من الآن فى جمع معلومات حول أعداد المصريين المتواجدين فى إسرائيل.

كانت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، قالت إنها لا تملك معلومات بعد عن الجاليات المصرية فى إسرائيل.


موضوعات متعلقة..


- مفاجأة.. وزيرة الهجرة أمام النواب: لا أملك معلومات عن المصريين فى إسرائيل










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور

لقد سبق.

عدد الردود 0

بواسطة:

essam mahmoud

وما هو الحل ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

وجهه نظر

المواريث

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة