الدالاى لاما: لا يجب النظر إلى المسلمين كإرهابيين بعد مذبحة أورلاندو

الثلاثاء، 14 يونيو 2016 08:12 ص
الدالاى لاما: لا يجب النظر إلى المسلمين كإرهابيين بعد مذبحة أورلاندو الزعيم الروحى للتبت الدالاى لاما
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصف الزعيم الروحى للتبت الدالاى لاما مذبحة أورلاندو بفلوريدا التى وقعت فى ملهى ليلى للمثليين وقتل فيها 50 شخصا بأنها "فاجعة خطيرة للغاية" لكنه قال إن من الخطأ أن نرى جميع المسلمين كإرهابيين محتملين.

وبسؤاله فى مقابلة مع رويترز بشأن تأكيد دونالد ترامب المرشح الجمهورى المحتمل لرئاسة الولايات المتحدة على دعوته فرض حظر على دخول المسلمين للبلاد بعد واقعة إطلاق النار قال الدالاى لاما إن رجل الأعمال الملياردير من حقه أن يعبر عن رأيه.

لكنه أضاف أنه لو أتيحت له الفرصة فسوف يسأل ترامب "ما هو سببك؟ أعطنى مزيدا من التفاصيل."، وقال الدالاى لاما إن فى كل طائفة دينية بما فى ذلك البوذية "هناك بعض الأشرار."

وأضاف "لكن لا يمكنك التعميم... قد ينفذ بعض المسلمين أنشطة إرهابية لكن من الأفضل ألا نقول ‘إرهابيين مسلمين.‘ أعتقد أن هذا خطأ."، وقتل 50 شخصا بينهم المسلح وهو أمريكى لأب وأم من أفغانستان فى الهجوم الذى وقع فى الملهى الليلى صباح الأحد. وكان المسلح أعلن مبايعته لتنظيم الدولة الإسلامية. وكان ذلك أسوأ حادث إطلاق نار فى تاريخ الولايات المتحدة.

واختلف ترامب ومنافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون بشأن الرد على الهجوم. وحذرت كلينتون من تشويه صورة المسلمين ودعت إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لسلامة حيازة الأسلحة.

وفى وقت سابق خلال كلمة ألقاها فى معهد السلام الأمريكى فى واشنطن قال الدالاى لاما إن النساء بطبيعتها أكثر رحمة وإذا كان هناك المزيد من قادة العالم من النساء "فقد تكون هناك مشكلات أقل وأعمال عنف أقل."، وأضاف "بالطبع بعض السيدات والنساء استثناء... وبالمثل فإن بعض الرجال يتحلون بالرحمة جدا."

وردا على سؤال لرويترز عما إذا كان الوقت قد حان لتتولى امرأة رئاسة الولايات المتحدة قال الدالاى لاما "الأمر متروك لشعب هذا البلد" لكنه أضاف أن زعيمات العالم فى الماضى مثل انديرا غاندى فى الهند وجولدا مئير فى إسرائيل ومارجريت ثاتشر فى بريطانيا وأنجيلا ميركل فى ألمانيا ضربن أمثلة يحتذى بها."

وفى بداية كلمته فى معهد السلام الأمريكى فى واشنطن دعا الدالاى لاما الحضور إلى دقيقة صمت من أجل ضحايا أورلاندو، وقال الدالاى لاما "حدثت أمس فاجعة خطيرة فى أورلاندو... لذا دعونا نؤدى صلاة فى صمت، فلنفعل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة