أنشطة طلابية بمتحف المخطوطات فى مكتبة الإسكندرية لصيف 2016

الثلاثاء، 14 يونيو 2016 02:00 ص
أنشطة طلابية بمتحف المخطوطات فى مكتبة الإسكندرية لصيف 2016 مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح الدكتور محمد سليمان؛ مدير إدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، بأن المتحف سوف ينظم مجموعة من الأنشطة لطلاب المدارس خلال الإجازة الصيفية، بالتعاون مع مكتبة النشء بالمكتبة، وذلك فى الفترة من 13 يونيو وحتى 8 أغسطس من العام الجارى.

وسوف تنقسم هذه الأنشطة إلى ثلاث محاضرات رئيسية، حيث سيتم تقديم ورشة عمل خلال المحاضرة الأولى بعنوان "اكتشف عالم المخطوطات"، وذلك من خلال عرض تقديمى لتعريف الطلبة بعلم المخطوط العربى وأدواته، وبداية الكتابة على الورق لدى العرب، بالإضافة إلى عرض فيديوهات تعليمية عن فن صناعة المخطوط.

وستتناول المحاضرة الثانية المخطوطات التى تحتوى على قصص وحكايات، مثل مخطوطة كليلة ودمنة، ومخطوطة حى بن يقظان، ومقامات الحريرى (وهى الحكايات التى تقال فى مقام معين مقترنة بالصور)، إلى جانب عرض صورة مصغرة لقارب إسلامى يمثل سفينة نوح من مقامات الحريرى.

أما المحاضرة الثالثة فسوف تتناول المخطوطات التى تصف البلاد والعادات، وأهم الرحالة العرب وعلى رأسهم الرحالة ابن بطوطة، وذلك من خلال عرض تقديمى لقصة حياة ابن بطوطة، وأهم الأوصاف والروايات التى قام بتدوينها فى كتابه "رحلة ابن بطوطة"، وكذلك عرض فيديو وثائقى عنه.

وسيعقب كل محاضرة ورش عمل مختلفة يقوم خلالها الطلبة بالتدريب عمليًا على عمل نموذج للكتاب المخطوط، وكذلك نموذج لسفينة وخريطة ونموذج للكرة الأرضية باستعمال الورق.

- بدء مشروع توثيق حياة الفنانة فاتن حمامة فى مكتبة الإسكندرية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة