ننشر حكاية "فاوست" القصة الأصلية التى اقتبس منها يحيى الفخرانى شخصية "ونوس"

الأحد، 12 يونيو 2016 08:00 م
ننشر حكاية "فاوست" القصة الأصلية التى اقتبس منها يحيى الفخرانى شخصية "ونوس" مشهد من مسلسل ونوس
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الحكايات الألمانية الشعبية توجد شخصية "فاوست" وهو رجل علم لكنه باع نفسه للشيطان واشترى ملذات الحياة، ثم جاء الفيلسوف الشهير جوته وحولها لمسرحية أدبية فكرية شهيرة والآن نحن نشاهد ما اقتبسه منها الكاتب عبد الرحيم كمال وقدمه مع النجم يحيى الفخرانى فى مسلسل "ونوس".

وهذه المسرحية تم تقديمها فى أكثر من عمل حول العالم أشهرها كما ذكرنا لجوته وكان أول من قدمها قدمها كريستوفر مارلو، كما قدمها بعد ذلك كلاوس مان وتوماس مان وكلايف باركر وتشارلز جونود وهيكتور بيرليوز وأريجو بويتو وأوسكار وايلد وتيرى براتشيت وميخائيل بولجاكوف وفرناندو بيسوا ومن العرب على أحمد باكثير فى فاوست الجديد

والمسرحية تحكى عن الصراع بين الإنسان والشيطان عبر شخص يستدعى الشيطان ويعقد معه اتفاقًا تفاصيله خدمته طوال حياته مقابل الاستيلاء على روحه بعد الممات.
وفاوست هو شخصية تاريخية، ولد فى أواخر القرن الخامس عشر وتوفى على الأرجح سنة 1543 ، وأول وثيقة ذكرته هى رسالة كتبها يوهن ترتهيم1507 يصفه بالسوء والتهجم على الكتاب المقدس.

جوته وفاوست


فى عام 1774 كتب جوته "شذرة فاوست" ثم توقف عن كتابة المسرحية 1775 ، ولم يواصل الكتابة حتى ذهب إلى إيطاليا 1788 ثم توقف عن الكتابة حتى عام 1790 ولم يتابع عمله حتى 1797 بتحريض من شلر فأقبل وكتب القطع الثلاث الأولى (الاهداء- الاستهلال على المسرح – الافتتاح فى السماء) ، وهكذا حتى عام 1808 ظهر فاوست الأول بعد أن أضاف مشهد السجن ومصرع فالنتين وليلة فالبورج.

فى عام 1810 فكر جوته فى عرض فاوست، لكن اعتقاداً ساد بأن فاوست جوته لا تصلح للتمثيل، إلى أن حل عام 1829 حين بلغ جوته الثمانين من عمره فعرضت المسرحية فى مسارح فيمار ودرسدن وليبتسك.
أما فاوست الثانى فلم تتحقق إلا بعد ربع قرن على الانتهاء من فاوست الأول، وقبيل وفاته بعام واحد.

بينما تدور أحداث المسلسل فى إطار الدراما الاجتماعية، حيث يقدم يحيى الفخرانى شخصية الشيطان بصورته غير النمطية، ليظهر كالإنسان حسب دوافعه وشهواته التى تحركه، ليكون أداة لتخريب بيوت البشر، وإبعاد الزوج "نبيل الحلفاوي" عن زوجته وأولاده الأربعة، والارتماء فى أحضان المعاصى والآثام.



موضوعات متعلقة..


"ونوس" يقنع نيقولا معوض بترك التدريس والدعوة للطبقة الراقية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة