فتاوى شيوخ التيار السلفى عن المرأة فى شهر رمضان عرض مستمر: ختان الأنثى واجب.. وعدم جواز وضع صورتها على "فيس بوك" حتى لو بالحجاب.. وياسر برهامى: يجوز لأهل البنت سؤال من يريد خطبتها عن مرتبه الشهرى

الأحد، 12 يونيو 2016 10:54 ص
فتاوى شيوخ التيار السلفى عن المرأة فى شهر رمضان عرض مستمر: ختان الأنثى واجب.. وعدم جواز وضع صورتها على "فيس بوك" حتى لو بالحجاب.. وياسر برهامى: يجوز لأهل البنت سؤال من يريد خطبتها عن مرتبه الشهرى ياسر برهامى
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستحوذ المرأة دائما على مكانة كبيرة من فتاوى شيوخ التيار السلفى، حيث تناول شيوخ التيار السلفى فى فتاواهم مسائل الختان، أو وضع الفتاة صورتها على "فيس بوك" ومواقع التواصل الاجتماعى الأخرى.

وللشيخ ياسر برهامى، نصيب الأسد فى هذه الفتاوى، حيث افتى نائب رئيس الدعوة السلفية فى عدة مسائل متعلقة بالمرأة، فأجاز للمرأة المسلمة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى بعض الحالات، حيث قال فى فتوى حملت عنوان "هل على النساء واجب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر خلال استقلالها تاكسى أو توك توك، قائلا:"إن وصل صوتها للسائق فعليها أن تطلب منه ذلك، وفى أى مكان يمكنها ذلك"، استنادًا لقوله الله تعالى: "وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ".

وفى فتوى أخرى لبرهامى حول سؤال أهل البنت عن الراتب الذى يتقاضاه الشخص الذى يريد خطبتها، جاءت فتوى نائب رئيس الدعوة السلفية والتى حملت عنوان" هل مِن حق ولى المخطوبة سؤال الخاطب عن مرتبه ودخله؟، قائلا :"من حقهم السؤال عن راتبك؛ لأن اليسار والإعسار عند بعض أهل العلم مِن شروط الكفاءة، وعند بعضهم ليس منها، ولكن اعتباره ليس منكرًا".

وفى سياق متصل، جدد الداعية السلفى، سامح عبد الحميد، فتواه بشأن وجوب ختان الإناث، خلال شهر رمضان، قال فيها إن الختان فى الشرع الإسلامى، لا يُؤدى للموت، لأن الختان عبارة عن "قشط جزء صغير جدًّا من جلدة خارج الجسم أصلا، ولكن الموت سببه الإهمال الطبى الذى اشتكى منه عضو مجلس النواب بالسويس طلعت خليل.

ومن جانبه، أفتى حسام عبد العزيز الداعية السلفى وضع الفتاة صورتها على مواقع التواصل الاجتماعى، حيث جاءت فتوى "عبد العزيز" ردا على سؤال نصه "ما حكم أن تضع الفتاة صورتها على مواقع التواصل الاجتماعى وإن كانت محجبة، مع العلم أنها ليست صوره واحدة بل صور كثيرة فى هيئات مختلفة".

وأجاب "عبد العزيز" المعروف بقوة داخل التيار السلفى، قائلا :"بصوا يا جماعة أنا دائما بحب الإجابات الواقعية، ما ينفعش أقول لكم ما دام بكامل حجابها يبقى لا حرج، بينما الواقع بيقول إن الأخوات بيعملوا فوتوسيشن قاعدة ونايمة ومائلة وواقفة وحاطة رجل على رجل وفارشة فستانها فى أرضيات مساجد مصر القديمة ولابسة تاج وواخدة كلوز بالكاميرا على عينيها أو وجهها كله وساعات متمكيجة".

وأضاف "عبد العزيز" فى فتواه المنشورة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": إللى بيحصل ده مش صح تماما، الإسلام اللى حرم على المرأة تضرب برجلها أو تحط عطر نفاذ يشمه الرجال الأجانب، تفتكر يرضى بالتهريج ده؟! النبى يشوف شابة وضيئة الوجه يقوم يحول وجه ابن عمه عنها عشان نظر لها، وإحنا الواحدة تنشر صورتها وهى عارفة إنها بتفتح الباب لتعليقات التحرش بستار شرعى زى"ربنا يحفظك. ما شاء الله عليكى. ربنا يثبتك على الحجاب".


موضوعات متعلقة..



- "النور" يجرى تحقيقاته الداخلية على كتاب الله وسنة رسوله.. ويحقق فى تجاوزات أعضائه وفقًا للشريعة الإسلامية.. ومصدر سلفى: الحزب اشترط وجود 4 شهود عيان لإثبات تهمة الزنا على "عنتيل الإسماعيلية"

















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

unfall

بجده كفايه عكككككككك

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوزيد المصري

إزاي ختان الإناث واجب ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

و الله انتم سبب خراب البلد

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو جهل المصري

لماذا يا اخ برهامي :(

عدد الردود 0

بواسطة:

شيخ سلفي جليل عتيق رهيب

تعليق 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الحقيقه

قبل ان تستغربوا من هؤلاء السلفيين وغيرهم من نفس الشاكله

عدد الردود 0

بواسطة:

عبده

لماذا تستحوذ المرأة

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق الغروري

السلف

عدد الردود 0

بواسطة:

عبده

إلى تعليق 6 ( الحقيقة )

عدد الردود 0

بواسطة:

فورد من الجزائر

اتمنى ختان المراة يكون عند السلفين فقط

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة