جامعة الأزهر: "الدراسات العليا" مركزية والشرح عبر فيديو كونفرانس لـ80 كلية

الأربعاء، 01 يونيو 2016 02:33 م
جامعة الأزهر: "الدراسات العليا" مركزية والشرح عبر فيديو كونفرانس لـ80 كلية جامعة الأزهر
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عبد الله عبد الغنى سرحان، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، أن تخصيص الأزهر كلية للدراسات العليا يعنى اهتماما كبيرا بـ14 قطاعا طبيا وشرعيا، وكلفتها الجامعة أولا بالإشراف على القطاعات الأصيلة "اللغة العربية والشريعة والقانون وأصول الدين" لحل مشاكل 80 كلية، تضم القطاعات الطبية والزراعية والهندسية مستقبلاً.

وأضاف "سرحان"، فى تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أن الكلية بدأت تتعامل مع 42 كلية متخصصة فى اللغة والشريعة وأصول الدين، للقضاء على مشاكل الدراسات العليا، حيث تشرف على شئون الدراسة والامتحانات والدراسات العليا والخطط والمناهج، وإجراءات الماجستير والدكتوراه، من تسجيل ومناقشة ومنح.

وأشار عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر إلى أن نظام الدراسات العليا تم تعديله بموافقة المجلس الأعلى للأزهر، حيث ستكون الدراسة مركزية فى الشرح لتوحيد المناهج، عبر شبكة الفيديو كونفرانس أمام طلاب القاهرة الذين سوف يحضرون مع التواصل إلكترونياً بالمحافظات، وسيتم البدء فى ذلك من العام المقبل مع انتهاء وضع الجداول خلال شهر.

وأوضح "سرحان"، أن امتحانات الدراسات العليا للعام الحالى ستبدأ بعد عيد الفطر، بنظام الامتحان المركزى بالقاهرة، مع تسكين الطلاب المغتربين، فى امتحانات تستمر لمدة 25 يوماً تبدأ فى 10 يوليو المقبل.

وأضاف عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، خصصنا 3 مطابع سرية للقطاعات الثلاثة، مع إعداد لجان وتجهيز مدرجات، مؤكداً أنه تم تعديل المناهج بحيث تتضمن تجديد الخطاب الدينى، مشيراً إلى أن الجامعة منفتحة على العالم، وننتهج مؤخراً تدريس بعض المناهج من جامعات أوروبا، وتستقبل الكلية طلبات القبول بالدراسات العليا يوم 15 يونيو المقبل.

وأكد "سرحان" أنه سيتم تطوير مناهج الدراسات العليا كل 3 سنوات، مشدداً على أن الأزهر لا يقبل بالجمود فى المناهج، وسوف يعمل على تطويرها وتجديد الخطاب الدينى، بحيث لا تنعزل الجامعة عن العالم مع انتهاجها الوسطية.

وأشار عميد الكلية إلى أن أى جامعة تسعى للتقدم تتخذ عدة سبلا لذلك، منها تشكيل قاعدة البيانات بما يدرسه الزملاء فى الجامعات، ما ينتج تكراراً فى رسائل الماجستير والدكتوراه ويفتح باب السرقات العلمية لمنع التكرار، معلناً إنشاء الكلية موقعاً إلكترونياً وسيتم إعلان قاعدة بيانات الدراسات العليا لوقف السرقات العلمية وتقليل المجهود الذى يقوم به الطلاب للتأكد من عدم تكرار الدراسة وتعويض ما لم يدرسه الطلاب وتم دراسة قرنائهم بجامعات أخرى، مع نشر ملخصات بالعربية والإنجليزية بما يوفر مكتبة تراثية لرسائل منذ 80 سنة نوقشت بالجامعة لتبادل المعلومات.



موضوعات متعلقة:


- جامعة الأزهر: تشكيل لجنة للانتهاء من تعيين أوائل الخريجين








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة