لطلاب الثانوية العامة.. 7 أطعمة مذهلة تعزز أداء المخ والتركيز أثناء الامتحانات.. أبرزها الفراولة والبيض.. ولو عايز ماتنساش ماتاكلش مكرونة وابعد عن الأرز الأبيض والجبنة الموتزاريلا واللحوم المصنعة

الإثنين، 09 مايو 2016 06:47 م
لطلاب الثانوية العامة.. 7 أطعمة مذهلة تعزز أداء المخ والتركيز أثناء الامتحانات.. أبرزها الفراولة والبيض.. ولو عايز ماتنساش ماتاكلش مكرونة وابعد عن الأرز الأبيض والجبنة الموتزاريلا واللحوم المصنعة طلاب الثانوية العامة - صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى الكثير من الطلاب فى الامتحانات من قلة التركيز وضعف أداء المخ، وتبين البحوث أن المواد المغذية يمكن أن يكون لها تأثير إيجابى كبير على الأداء الإدراكى.

وفى هذا السياق، كشف الموقع الإخبارى الأمريكى “Fox News”، أن هناك 7 أطعمة مذهلة يمكن إضافتها للنظام الغذائى لتعزيز الإنتاجية والتركيز طوال اليوم، فضلا عن تحقيق أقصى قدر من صحة الدماغ على المدى الطويل، وتشمل:

1- اللب السورى "بذور عباد الشمس"


بذور عباد الشمس هى مصدر ممتاز لفيتامين E، حيث أكدت الأبحاث أن تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين E قد تساعد على منع التدهور المعرفى، خاصة فى كبار السن، كما أنه يحتوى على كميات مرتفعة من مادة "الكولين" التى تعزز الذاكرة.

2- التوت والفراولة


قد ثبت أن التوت بأنواعه مثل "التوت الأزرق"، و"الفراولة" غنى بمضادات الأكسدة التى تحسن الذاكرة والقدرة على التعلم، بالإضافة إلى ذلك تشير الدراسات المختبرية التى أجريت على الحيوانات أن تناول التوت له آثار مفيدة على الدماغ ويوقف موت الخلايا، ويلعب دورا فى تأخير اضطرابات الدماغ المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر والخرف.

3- التونة


الأسماك الدهنية مثل سمك التونة توفر حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وهو نوع من أحماض الأوميجا 3 الدهنية التى لا غنى عنها لنمو الدماغ وتعزيز وظيفتها، ويمكن أن تساعد على إبطاء عملية شيخوخة المخ كلما تقدمنا فى السن، وتساعد على زيادة معدل الذكاء.

4- عصير العنب


شرب عصير العنب يمكن أن يساعد فى دعم صحة القلب، ولكن الأبحاث تشير إلى أنه قد يكون أيضا جيداً للعقل. وأظهرت دراسة حديثة نشرت فى المجلة الأمريكية للتغذية أن العنب مهم جدا لكبار السن، حيث إنه يعزز الذاكرة نظرا لاحتوائه على مادة البوليفينول، التى يمكن أن يكون لها تأثير طويل الأمد على الصحة المعرفية.

5- السبانخ


السبانخ غنية بمادة اللوتين المضادة للأكسدة، التى يعتقد أنها تساعد على الحماية ضد التدهور المعرفى. ووجد الباحثون فى جامعة تافتس أن الدماغ تمتص المزيد من اللوتين التى تعزز الوظائف التنفيذية، واللغة والتعلم والذاكرة.

وبالإضافة إلى ذلك فوجد الباحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد أن النساء اللائى تناولن معظم الخضراوات الورقية الخضراء مثل (السبانخ والخس) والخضراوات مثل (القرنبيط والقرنبيط)، شهدت تباطؤ فى معدل التدهور المعرفى.

6- البنجر


يعتبر البنجر مصدرا جيدا للنترات، ووجد العلماء فى جامعة ويك فورست أنه يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالى يحسن الأداء العقلى. وبالإضافة إلى ذلك فوجد الباحثون من مركز العلوم أن تناول جرعة يومية من عصير البنجر يساعد على زيادة تدفق الدم إلى منطقة الدماغ وبالتالى يحسن التركيز والذاكرة.

7- البيض


يعتبر البيض، وبشكل أكثر تحديدا الصفار، مصدراً رئيسياً لمادة الكولين، وهى ناقل عصبى يلعب دورا رئيسيا فى "الذاكرة العاملة" أو القدرة على تخزين المعلومات على المدى القصير، مثل أين كنت وأين وضعت مفاتيح سيارتك.

- أطعمة تضر المخ والذاكرة


وأضاف التقرير أن هناك بعض الأطعمة تدمر المخ وتسبب النسيان وفقدان الذاكرة والزهايمر، وتشمل: الدقيق الأبيض والأرز الأبيض والمكرونة والسكر الأبيض، والجبنة الموتزاريلا واللحوم المصنعة والسجق والسوسيس.




موضوعات متعلقة..


- لطلاب الثانوية العامة.. احذروا البطاطس المحمرة والمكرونة تسببان النسيان

- "التعليم" تعتمد جدول أعمال تقدير الدرجات للثانوية العامة.. تبدأ 7 يونيو بمادة اللغة العربية.. وتنتهى 29 من نفس الشهر بتصحيح "التاريخ".. ونائب الوزير: تشكيل غرفة عمليات امتحانات الدبلومات خلال أسبوع










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة