رئيس بوليفيا يتهم تشيلى بإقامة قاعدة عسكرية قرب الحدود بينهما

الإثنين، 09 مايو 2016 03:54 ص
رئيس بوليفيا يتهم تشيلى بإقامة قاعدة عسكرية قرب الحدود بينهما الرئيس البوليفى إيفو موراليس
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهم الرئيس البوليفى إيفو موراليس تشيلى أمس الأحد، بتهديد بلاده وذلك بإقامتها قاعدة عسكرية قرب حدودهما المشتركة وهو اتهام قالت حكومة تشيلى إنه كاذب.

وقال موراليس إن تشيلى أقامت قاعدة على بعد 15 كيلومترا من الحدود وقرب نهر سيلالا المتنازع عليه مضيفة إن القوانين الدولية تحظر إقامة قواعد عسكرية على مسافة تقل عن 50 كيلومترا من الحدود الدولية من أجل تفادى حدوث مواجهات.

وقال الزعيم اليسارى البوليفى خلال مناسبة عامة فى منطقة سانتا كروز إن" إقامة (هذه القاعدة) عدوان على الحياة والوطن وبوليفيا."

وتشهد العلاقات بين تشيلى وبوليفيا توترا منذ فترة طويلة وهناك خلافات بينهما بشأن حرية الوصول إلى نهر سيلالا الذى يعبر الحدود بينهما .

وهدد موراليس فى أواخر مارس آذار باللجوء إلى محكمة العدل الدولية فى لاهاى لحل هذا النزاع الذى لم يكن يمثل مشكلة بارزة حتى الآونة الأخيرة.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية التشيلية فى بيان إن" الحكومة البوليفية تحاول من جديد تشتيت الانتباه عن مشكلاتها الداخلية بادعاءات كاذبة ضد تشيلي.

وأضافت: "اتهام الرئيس البوليفى بأن تشيلى أقامت قاعدة عسكرية غير قانونية على بعد أقل من 15 كيلومترا من حدودهما قرب نهر سيلالا لا أساس له من الصحة تماما. القاعدة العسكرية المفترضة لا وجود لها."

وقالت الوزارة إن المنشآة العسكرية الوحيدة قرب الحدود بوليفية وتقع على بعد 1.5 كيلومتر فقط من تشيلى وقرب نهر سيلالا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة