بعد 18 يوما من وفاة نائب الفيوم.. العليا للانتخابات: لم نخطر بخلو المقعد.. عمر مروان: لا نتحرك إلا بعد مخاطبتنا من"النواب".. وانتخابات "نبروه" استغرقت 56 يوما وإجراءاتها بدأت بعد رحيل عكاشة بـ 72 ساعة

الإثنين، 09 مايو 2016 12:15 ص
بعد 18 يوما من وفاة نائب الفيوم.. العليا للانتخابات: لم نخطر بخلو المقعد.. عمر مروان: لا نتحرك إلا بعد مخاطبتنا من"النواب".. وانتخابات "نبروه" استغرقت 56 يوما وإجراءاتها بدأت بعد رحيل عكاشة بـ 72 ساعة المستشار عمر مروان المتحدث الرسمى باسم اللجنة العليا للانتخابات
كتب : إبراهيم قاسم و هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما يزيد عن أسبوعين مروا على خلو مقعد النائب محمد مصطفى الخولى، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الفيوم، الذى وافته المنيه فى 21 إبريل الماضى إثر إصابته بأزمة قلبية، وحتى الآن لم تتخذ اللجنة العليا للانتخابات أى إجراء نحو ترتيبات إجراء انتخابات تكميلية فى الدائرة رغم مرور 18 يوما على خلو المقعد رغم أن المادة 25 من قانون مجلس النواب تنص على ضرورة الانتهاء من الانتخابات التكميلية خلال 60 يوما تبدأ من يوم إخطار مجلس النواب للجنة العليا للانتخابات بخلو المقعد، وهو ما لم يتم حتى الآن.

وقال المستشار عمر مروان المتحدث الرسمى باسم اللجنة العليا للانتخابات، لـ"اليوم السابع"، إن مجلس النواب لم يخطر اللجنة حتى الآن بخلو مقعد النائب، مؤكدا أن اللجنة العليا للانتخابات لا تستطيع الشروع فى اتخاذ أى إجراء يتعلق بالانتخابات التكميلية إلا بعد إخطارها رسميا من مجلس النواب، وهو ما لم يحدث للآن.

يذكر أن مجلس النواب عقد جلسات عقب وفاة النائب إلا أنه لم يعلن خلالها خلو المقعد، وينتظر أن يعلن خلال الأيام المقبلة .

واستغرقت الانتخابات التكميلية التى جرت على مقعد طلخا ونبروه - والذى خلا بإسقاط العضوية عن توفيق عكاشة - 56 يوما، رغم أن البدء فى إجراءاتها تم بوتيرة سريعة للغاية، حيث أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب فى 2 مارس الماضى خلو مقعد عكاشة بموافقة 465 عضوا، مقابل رفض 16 آخرين، وامتناع 9 عن التصويت.

وفى مساء 3 مارس الماضى أرسل رئيس مجلس النواب خطابا إلى اللجنة العليا للانتخابات، أوضح فيه صدور قرار من المجلس بتاريخ 2 مارس بإسقاط العضوية عن توفيق عكاشة وخلو المقعد الذى يشغله فى الدائرة الرابعة بالدقهلية ومقرها مركزا شرطة طلخا ونبروه.

وفى 5 مارس عقدت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس اجتماعا وأصدرت بيانا بمواعيد الانتخابات بدءا من فتح باب الترشح وانتهاء بموعد انتخابات جولة الإعادة بين المرشحين.

وتنص المادة (25) من قانون مجلس النواب على "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم، حل محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية، من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطى من ذات الصفة خاليًا، يصعد أى من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أى كانت صفته، فى جميع الأحوال، يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر، خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه".


أخبار متعلقة:

المتحدث باسم العليا للانتخابات: المستبعدون لهم حق الطعن لمدة 3 أيام










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة