"اللجنة الدائمة" تضم مسجدى يوسف كتخذا وبيبرس الخياط فى عداد الآثار الإسلامية

الإثنين، 09 مايو 2016 05:07 م
"اللجنة الدائمة" تضم مسجدى يوسف كتخذا وبيبرس الخياط فى عداد الآثار الإسلامية وزارة الاثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بجلستها بتاريخ 4 مايو 2016، برئاسة الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على تسجيل مسجد يوسف كتخذا عذبان، ويقع فى اول شارع الموسكى حارة جامع عذبان من ميدان العتبة فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية.

انشى هذا المسجد فى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى عام 1319 هـ ــ 1901 م، والمسجد يتيح التخطيط ذو الأروقة دون الصحن، ويطل المسجد على 4 واجهات، حجبت منها اثنتين وهما الواجهة الشمالية الغربية، والشمالية الشرقية، وللمسجد مدخل واحد للواجهة الرئيسية وهى الجنوبية الغربية، كما ألحق بالمسجد مئذنة مملوكية الطراز، ويوجد بداخل المسجد المحراب يتوسط جدار القبلة، والمحراب حجرى مطعم ببلاطات قشانى، ويتوج بإطار فضى من الشرقيات النباتية الثلاثية، وهو عبارة عن محنية نصف دائرية معقودة بعقد مدبب، يتوجها إطار من القشانى يعلوها شريط مستطيل يضم زخارف كتابية منفذة بخط النثر " قَدْ نَرَى? تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ? فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ? فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ".

ومن ضمن محتويات المسجد المنبر والذى يقع يمين المحراب وهو مكون من الخشب له قاعدة مستطلية، مزين جوانبه بصداد بارزة متقاطعة يعلوها مكونات المنبر وهو عبارة عن باب المقدم وجلسة الخطيب يعلوه قائم خشبى ينتهى بشكل الهلال.

كما وافقت اللجنة الدائمة على ضم جامع بيبرس الخياط فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية، وجامع بيبرس الخياط هو آخر الجوامع التى بناها المماليك البرجيّة الجراكسة فى القاهرة، وهم مماليك السلطان قلاوون 1279 - 1290م، فهو الذى أكثر من شرائهم وأسكنهم فى أبراج القلعة فعرفوا باسم المماليك البرجية، وهم من أصل جركسى بعكس المماليك البحرية الذين كانوا من الترك، وتمكنوا من إنشاء دولتهم سنة 1382م، إلى أن سقطت سنة 1517 باستيلاء العثمانيين على القاهرة، وبيبرس الخياط هو بيبرس بن عبد الله بن عبد الكريم بن عمر الإشرافى،. كان من أقارب قنصوه الغورى، وكان هو الخياط الخاص بالسلطان فلقب بالخياط، تقلد وظيفة اميراخو ثان ثم مقدم الف وفى سنة 921هـ / 1515م انزله السلطان إلى وظيفة مقدم لغضبه عليه.


موضوعات متعلقة..


بالصور.. "الآثار" وجامعة حلون يوقعان برتوكولا للارتقاء بمستوى العاملين بالوزارة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة