وزير الزراعة فى "مقصلة" البرلمان..النواب:الحكومة تستورد القمح لصالح المافيا..ومن لايتحمل المسئولية يرحل..وعصام فايد:مابخافش غير من اللى خلقنى..ولوعايزين تحاسبونى اتفضلوا.. شارك بالتعليق

الأحد، 08 مايو 2016 11:10 م
وزير الزراعة فى "مقصلة" البرلمان..النواب:الحكومة تستورد القمح لصالح المافيا..ومن لايتحمل المسئولية يرحل..وعصام فايد:مابخافش غير من اللى خلقنى..ولوعايزين تحاسبونى اتفضلوا.. شارك بالتعليق عصام فايد فى البرلمان
كتبت نورا فخرى – محمود حسين – عبد اللطيف صبح – هشام عبد الجليل - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شن أعضاء مجلس النواب هجوما على الحكومة وبالأخص الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، ووجهوا له اتهامات عديدة وصريحة بالفشل والتخبط والارتباك والخوف فى إدارة ملف تسلم محصول القمح من الفلاحين، وطالبوا الوزير بتسريع إجراءات استلام القمح وأن يتخذ قراراته بشكل أقوى من ذلك.

وفى هذا السياق، قال وزير الزراعة ردا على اتهامات النواب للوزارة بأن أيديها مرتعشة وأنه خائف قائلا "أنا مبخافش غير من اللى خلقنى"، مشيرا إلى أنه طلب من رئيس الوزراء توجيه وزارة التموين بالسماح بالتوريد فى جميع الشون لان المساحة المنزرعة بالقمح 3 مليون و234 ألف فدان وإجمالى ما تم توريده من القمح حتى الآن مليون و30 ألف طن، وأنه خاطب رئيس الوزراء لفتح الشون وتزويد سعة التوريد.

وأوضح فايد خلال كلمته أمام مجلس النواب اليوم أنه بالرغم من وصول 500 مليون جنيه لخزينة بنك التنمية والائتمان الزراعى إلا أن البنك قد صرف حتى اليوم 735 مليون جنيه مستحقات للمزارعين، مشيرا إلى أن غرفة عمليات مجلس الوزراء قررت اعتماد مليار جنيه من وزارة المالية لحساب بنك التنمية والائتمان الزراعى تحت حساب لسداد مستحقات الفلاحين.



نائب يستنكر غياب وزير التموين عن الجلسة.. ويؤكد: الحكومة تستورد القمح لصالح "المافيا"
استنكر خالد عبد المولى – عضو مجلس النواب بالشرقية، عدم حضور وزير التموين جلسة البرلمان للرد على طلبات وأسئلة النواب، قائلا: "وزير الزراعة حضر فهل وزير التموين عنده عائق".

ورد عليه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، قائلا: "وزير التموين فى الولايات المتحدة الأمريكية ووزير الشئون القانونية ومجلس النواب ينوب عنه".

وأضاف "عبد المولى" أن الفلاح يعانى لا زيت ولا سكر وأرز، والفلاح يبيع الأردب بـ370 جنيها بدلا من 420 سعر الأردب، والحكومة تستورد القمح من الخارج رغم أن المزارعين يزرعونه فى مصر، قائلا: "هذا لصالح مافيا استيراد القمح".

محمد أنور السادات: الأيام الماضية شهدت انفراجة فى أزمة استلام القمح من الفلاح
قال النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن الفلاح المصرى يعانى فى تسليم محصول القمح.

وأشار السادات خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان، إلى أن الأيام الماضية شهدت انفراجة فى موضوع استلام القمح من الفلاح.

وأضاف السادات أن الفلاح لا يحتمل الانتظار فى طوابير أو رفض استلام محصوله، مطالبا بإصدار تعليمات واضحة لشون بنك التسليف وشون القوات المسلحة لتسهيل وإتاحة الفرصة كاملة للفلاح حتى يستطيع أن يعيش.

النائب "مجدى سعداوى" يطالب بتحديد سعر محصول القمح قبل البدء فى زراعته
أكد النائب مجدى سعداوى على ضرورة تحديد سعر محصول القمح قبل بدء زراعته بفترة كافية حتى يتمكن الفلاح من اتخاذ قراره بزراعة المحصول من عدمه.

وأضاف سعداوى خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان أن محصول القمح المصرى يتميز بجودة فائقة ويتم تحديد سعره قياسا بمحاصيل الدرجة الرابعة فى الخارج.

وتابع سعداوى خلال الجلسة المسائية العامة للبرلمان قائلا "عندما سألنا وزير التموين عن آلية تحديد سعر محصول القمح وتدنيه، قال إن وزير الزراعة كان حاضرا لمرحلة تحديد السعر، فهل وزير الزراعة فى دولة أخرى ولا يهتم بالمزارعين".

نائب فى حضور وزير الزراعة: ان لم يتحمل مسوليته فليترك منصبه فورا
وقال النائب على بدر، عضو مجلس النواب، إن الفلاح المصرى هو الوحيد الذى لم يفتعل مشاكل منذ ثورة 25 يناير، ولم يشارك فى مظاهرات ولم يعيق العمل.

وأضاف بدر خلال كلمته بالجلسة العامة، أن وزير التموين بذل جهدا فى مشكلة توريد القمح وأن المشكلة تكمن فى وزارة الزراعة، قائلا "إن لم يتحمل وزير الزراعة المسئولية فليترك منصبه فورا".

نائب المصريين الأحرار لـ" وزير الزراعة": خلى ايدك قوية



قال اللواء سلامة الجوهرى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، موجهأً حديثة لوزير الزراعة الدكتور عصام فايد، "خلى إيدك قوية، أعلم أنك اتيت بعد عهد مش تمام".

وأضاف الجوهرى، خلال الجلسة المسائية المنعقدة اليوم الأحد برئاسة الدكتور على عبد العال، أنه يجب الأهتمام بالفلاح المصري، قائلاً "حرام علينا الفلاح اللى مش عارف يلاقيها من السماد ولا المية".

وتابع الجوهرى، أتمنى أن تهتم بالفلاح المصرى ويصبح اسمك "وزير الفلاحين"، لافتاً إلى أن الفلاح المصرى هو عماد المجتمع ويجب توفير الرعاية الصحية لهم.

ونائب يتهم الوزارة بالبطىء فى إجراءات التوريد


وقال همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى، "إننا نريد سياسة واضحة لرفع المعاناة عن الفلاح بالنسبة لمحصول القمح الذى يعد محصول استراتيجى، ونريد أن تكتفى مصر ذاتيا من القمح".

وتابع: "لماذا التأخير فى صرف الأسمدة وتعمد البطء فى إجراءات توريد القمح، ولا نفهم ما هى سياسة الوزارة، هل تريد التيسير على الفلاحين أم لا".

نائب يهاجم وزارتى الزراعة والتموين بسبب أزمة القمح: "تعانيان من التخبط والارتباك"
كما هاجم النائب رياض عبد الستار، وزارتى الزراعة والتموين بسبب أزمة القمح، قائلا: "وزارتا الزراعة والتموين فيهما قمة الارتباك والتخبط واللامبالاة، فهذه سياسة الوزارتين مع محصول رئيسى وهو القمح، والفلاحون والمزارعون يعانون قمة المعاناة".

وتساءل النائب خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن، بحضور وزير الزراعة، "هل أخذوا قرارا بأن يستوردوا قمحا فاسدا من بره علشان ناس تاخد قمح فاسد، ولماذا لا يكون هناك تنسيق كامل بين وزارتى الزراعة والتموين؟".

نائب مهاجما سياسة الحكومة فى توريد القمح: "من لا يملك قوته لا يملك قراره"



وأعرب النائب محمد عبد الله زين الدين، عن رفضه لسياسة الحكومة فى استلام محصول القمح من الفلاحين.

وقال "زين الدين" خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن: "من لا يملك قوته لا يملك قراره، الرئيس يعمر الصحراء ويزرعها، والفلاح يعانى مع الحكومة، وهناك أيدٍ خفية تعبث بمصالح الفلاح، فالفلاح يزرع ويحصد علشان الشعب يأكل وفى الآخر يكون مهملا من الحكومة، وهناك تخوف من خلط القمح المحلى بالمستورد، وكان من الأولى وقف استيراد القمح فى نفس وقت حصاد القمح المحلى، وهناك شىء خطأ فى عملية استلام المحصول".


النائب خالد هلالى للحكومة: "مصر أصبحت أكبر مستورد للقمح"



قال خالد هلالى، عضو مجلس النواب، إن مصر كانت أكبر مصدر للقمح والآن أصبحت أكبر مستورد للقمح، متسائلا: "هل فشلت الحكومة فى التعامل مع الفلاح وأزمة القمح، أم هل هناك مافيا أراضى".

وأضاف "هلالى": "ما الوضع لو رفضت هذه الدول تصدير القمح إلى مصر، ولابد من ضرورة وجود آلية لسرعة استلام القمح مم الفلاح وألا يتم استيراد القمح فى موسم حصاد القمح".

على عبد العال يطالب النواب عدم بمغادرة الجلسة العامة المسائية


طالب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، نواب البرلمان، خلال الجلسة المنعقدة الآن، بعدم مغادرة القاعة أثناء الجلسة، قائلا: "شايفكم وانتوا بتخرجوا من الجلسة".


النائب خالد بشر لوزير الزراعة بجلسة البرلمان: "كل الفلاحين بيدعوا عليك"


هاجم النائب خالد بشر، الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن، لمناقشة أزمة توريد القمح، والتى يحضرها الوزير. وقال "بشر": "إحنا فى موقف نحسد عليه، الناس بتصرخ فى الشارع والوزير قاعد أمامنا، الوزير مش عايش وسط الناس فى الشارع وشغال بيانات بس، مفيش فلاح إلا ما بيدعى على وزير الزراعة، آسف إنى بقول الكلام ده"

نائب لوزير الزراعة: "تعالى شوف مشاكل الفلاحين..الناس بتلقحنا بالطوب"
وانتقد النائب عمرو دويدار، وزير الزراعة خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن، التى يحضرها الوزير، قائلا: "الفلاح يعانى أشد المعاناة ولا يجد اهتمام من أحد".

وقال النائب للوزير: "لو تم غلق الجميعات الزراعية ايه اللى يحصل يا معالى الوزير.. ولا حاجة، هذه الجمعيات دورها لمصالح الكبار، القطن عندى فى كفر الشيخ الناس مخدتش سعر القطن، الناس بتلقحنا بالطوب، أدعوك تيجى كفر الشيخ وتقف يوم كامل قدام المطاحن وتشوف القمح بيتورد ازاى".

وتابع: "أى مهنة فى الدنيا لازم يكون لها توصيف وظيفى، ما دور الجمعيات الزراعية، والفلاح لا تأمين صحى ولا حقوق ولا مراعاة ولا غيرها".

نائب يطالب بحضور وزير التموين للبرلمان لسؤاله عن ازمة القمح
وطالب فؤاد حسب الله، عضو مجلس النواب، بضرورة حضور وزير التموين للجلسة المسائية المنعقدة حاليا بالبرلمان، من أجل معرفة خطة الوزارة فى القضاء على أزمة القمح، وأنه شريك أساسى فيها بقرار قصر استلام القمح على الشون الأسفلتية.

وأشار "حسب الله" خلال كلمته بالجلسة العامة المسائية المنعقدة حاليا، إلى أن الحكومة بدأت بالفعل فى اتخاذ خطوات لحل الأزمة ولكن جميعها جاءت متأخرة، مطالبا الحكومة وتحديدا وزيرى الزراعة والتموين بضرورة الاستفادة من أخطاء هذه المشكلة وتفاديها فى العام المقبل من خلال وضع ضوابط وآليات ولابد من تحديد سعر شراء المحاصيل من الفلاح قبل أن يقوم بزراعته وذلك من باب التشجيع.
عضو مجلس نواب:"أقسم بالله معرفش اسم وزير الزراعة ايه"
وقال أحمد همام، عضو مجلس النواب، إن الفلاح المصرى لا يعرف سوى وزير الزراعة ولهذا لابد من التدخل الفورى فى حل أزمة القمح التى افتعلتها الحكومة مؤخرا.

وأشار"همام" خلال كلمته التى ألقاها اليوم بالجلسة المسائية المنعقدة حاليا، إلى أنه على الرغم من عمله بمجال الإعلام فإنه لا يعرف اسم وزير الزراعة قائلا: "أقسم بالله لا أعرف اسم وزير الزراعة، ولا نعرف سوى وكيل مكتبه خالد الحسنى الذى يصدره لنا الوزير لكى يعطى النواب تأشيرات مضروبة، ونجح بجدارة فى هذا المنصب"، وبعد إنتهاء كلمته صفق جميع النواب له وايدوه فيما يقول.

وكيل الزراعة بالبرلمان يهاجم وزير الزراعة: مكتبه يمنحنا تأشيرات مضروبة

كما هاجم رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، عصام فايد وزير الزراعة وخالد حنفى وزير التموين وأنهما السبب الحقيقى فى ازمة القمح التى تسببت فى خسارة الكثير من الفلاحين فى الوقت والمال.

وأشار"تمراز"، خلال كلمته التى ألقاها اليوم بالجلسة العامة المسائية المنعقدة حاليا، إلى أن وزير الزراعة لا يقابل النواب ودائما ما يجعل مدير مكتبه هو الذى يقابلهم ويعطيهم تأشيرات جميعها مضروبة حتى لا يتصدر هو للمشهد ويبقى بعيدا عن أعين النواب.

وأوضح أن هناك جهودا تبذلها الحكومة فى أزمة القمح آخرها اليوم؛ حيث دعى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وفدا برلمانيا لمتابعة الأزمة من خلال غرفة المراقبة بمركز المعلومات وبالفعل كان هناك تيسيير فى عمليات تسليم القمح، ولكن بعد إنتهاء المراقبة عادت جميع الأزمات كما هى من تزمت فى الاستلام وعودة الطوابير أمام الشئون مرة أخرى، وهذا يؤكد أن المسئولين لا يعملوا إلا حينما يعلمون أنهم مراقبون فقط، وما دون ذلك فهم بعيدون عن إتخاذ القرارات أو حتى تنفيذها.

محمد فؤاد: يوجد تجار يريدون عدم حل أزمة القمح لانهم يستفيدون منها كثيرا
وطالب محمد فؤاد عضو مجلس النواب، والمتحدث الرسمى باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بضرورة تشكيل لجنة تنسيقية تضم أعضاء من وزارتى الزراعة والتموين من أجل تفادى أزمة القمح واستلامه من الفلاحين وفى نفس الوقت عدم الوقوع فى فخ المستورد الفاسد.

وأشار "فؤاد" خلال كلمته التى ألقاها اليوم بالجلسة العامة المسائية المنعقدة حاليا، أن هناك عددا من التجار لا يريدون أن تنتهى أزمة القمح لأنهم مستفيدون من الواقع القائم لأنهم يخلطون المستورد بالمنتج المحلى، موضحا أن البرلمان والحكومة لن تسمح بهذا الوضع وسوف تكون هناك حلول فورية لهذا الأزمة.

وزير الزراعة لـ"النواب": أنا فلاح ولو عايزين تحاسبونى حاسبوني
ومن ناحيته، استهل الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، حديثة أمام أعضاء مجلس النواب بتأكيده على أنه فلاح قائلاً: "أنا من الفلاحين، واللى ميعرفش يسأل عن عائله فايد فى أنهى قرية".

وقال فايد، خلال الجلسة العامة المسائية لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأحد برئاسة الدكتور على عبد العال، إن دور وزارة الزراعة توفير مستلزمات ومدخلات الانتاج والوصول إلى الفلاح، لافتاً إلى أنه ألتقى سابقاً بمجلس الوزراء مع وفد من مجلس النواب برئاسة السيد محمود الشريف، وكيل البرلمان فى أعقاب القرار الخاص بالسعر الذى حددته المجموعه الاقتصادية للقمح ولم تلاقى موافقة من النواب.

وأضاف فايد، موجهاً حديثة لأعضاء مجلس النواب : إحنا فى مركب واحد. وتابع فايد، فى تعقيبه على النواب "لو عايزين تحاسبونى حاسبونى يا فندم".

فيما رفض الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب محاولات بعض أعضاء مجلس النواب، الحديث أثناء كلمة الوزير، بقوله "يجب الالتزام باللائحة، الكثير لم يقرأ اللائحة، واضح محدش قرأها، الوزير يتحدث ثم توجه الأسئلة".


وهدد عبد العال، اعضاء مجلس النواب ررفع الجلسة حال استمرار محاولتهم التعقيب على الوزير أثناء حديثة.

وزير الزراعة لنواب البرلمان: توريد أكثر من مليون و30 ألف طن قمح

قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن، ردا على أسئلة النواب حول أزمة القمح، إن الشون المعتمدة للقمح فى الوجه البحرى 98 والطاقة الاستيعابية 390 طن، وفى الوجه القبلى 94 شونة، بإجمالى طاقة استيعابية 792 طن.

وأضاف "فايد" أن هناك شون غير معتمدة بنسبة 85 فى الوجه القبلى و51 فى الوجه البحرى، بإجمالى 136 شونة، مشيرا إلى أنه طلب من رئيس الوزراء توجيه وزارة التموين بالسماح بالتوريد فى جميع الشون لان المساحة المنزرعة بالقمح 3 مليون و234 ألف فدان وإجمالى ما تم توريده من القمح حتى الآن مليون و30 ألف طن، وأنه خاطب رئيس الوزراء لفتح الشون وتزويد سعة التوريد.

وزير الزراعة أمام البرلمان: المالية خصصت مليار جنيه تحت حساب لمستحقات مزارعى القمح
قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، إنه خاطب وزير المالية الدكتور عمرو الجارحى حول حقوق الفلاحين الذين وردوا القمح لشون وزارة التموين، لافتا إلى أن وزارة المالية وردت مبلغ 200 مليون جنيه لبنك الائتمان الزراعى بتاريخ 24 إبريل، كما وردت 300 مليون جنيه اليوم ليصبح إجمالى ما تم توريده 500 مليون جنيه.

وأوضح فايد خلال كلمته أمام مجلس النواب اليوم أنه بالرغم من وصول 500 مليون جنيه لخزينة بنك التنمية والائتمان الزراعى إلا أن البنك قد صرف حتى اليوم 735 مليون جنيه مستحقات للمزارعين، مشيرا إلى أن غرفة عمليات مجلس الوزراء قررت اعتماد مليار جنيه من وزارة المالية لحساب بنك التنمية والائتمان الزراعى تحت حساب لسداد مستحقات الفلاحين.

وأضاف وزير الزراعة أن هناك اتصالات تجرى بجهات معينة رفض الإفصاح عنها أمام أعضاء البرلمان، لافتا إلى أن تلك الجهات أصدرت تعليماتها لوزارة التموين بتشغيل 105 شونة مسورة "هناجر" لاستلام محصول القمح من المزارعين.

وزير الزراعة "عصام فايد" ردا على النواب: أنا مبخافش غير من اللى خلقنى
رد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة على حديث عدد من النواب خلال الجلسة المسائية بمجلس النواب لمناقشة أزمة توريد القمح، والذين اتهموه خلالها بأنه خائف وأن الوزارة يدها مرتعشة، قائلا "أنا مبخافش غير من اللى خالقنى".

وزير الزراعة ردا على سؤال بالتوسع فى زراعة الأرز: "داخلين على فقر مائى"

وعلق عصام فايد وزير الزراعة، على سؤال احد النواب له بعدم اتخاذ إجراءات للتوسع فى زراعة الأرز فى بعض المحافظات، وضرورة توفير المياه اللازمة لذلك قائلا:" داخلين على فقر مائى".

وأشار"فائد"، خلال كلمته بالجلسة المسائية بالبرلمان المنعقده حاليا، إلى أن هذا لا يمنع أن تحد الحكومة من زارعة الأرز ولكن هناك خطة بديلة تعتمد على استيراد سلالات جديدة تستهلك كمية قليلة من الماء وعمرها قصير فى الأرض، كما سيتم وضع استيراتيجية لترشيد استهلاك المياه.

وزير الزراعة لاحد النواب: "مليش دعوة حددت سعر القمح فى حضور وكيل المجلس"

قال عصام فايد، وزير الزراعة، إن الوزارة لا تتعنت مع الفلاحين وجميع ما تتخذه فى مصلحة المزارعين، وأن قرار استلام القمح لمحاربة لمحاربة المستورد، وأنه تم تحديد سعر الشراء بقيمة 420 جنيها فى حضور وكيل المجلس، وقاطعة أحد النواب ما يحدث غير ذلك، فرد على الوزير قائلا "مليش دعوة".

وتابع"فايد" خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة المسائية المنعقدة حاليا بالبرلمان، إلى أنه قام بالفعل بتحديد سعر شراء المحاصيل الزراعية من الفلاحين قبل زراعتها وتم تطبيق هذا فى محصول الذرة الصفراء، خاصة بعدما وصل قيمة ما نستورده من الخارج لمكونات واحد فقط من علف الداوجن إلى 1.3 مليار دولار فى العام الواحد وفى صنف واحد.

وأضاف، وزير الزراعة، أن أزمة القمح غى طريقها للانفراج، خاصة أنه منذ 10 أيام ارتفع معدلا ما تم توريده من 267 ألف طن إلى مليون و300 مليون وهذا يعنى ان هناك حلول تجرى على أرض الواقع.


مجلس النواب البرلمان عصام فايد على عبد العال (1)

مجلس النواب البرلمان عصام فايد على عبد العال (2)

مجلس النواب البرلمان عصام فايد على عبد العال (3)

مجلس النواب البرلمان عصام فايد على عبد العال (4)

مجلس النواب البرلمان عصام فايد على عبد العال (5)

مجلس النواب البرلمان عصام فايد على عبد العال (6)

مجلس النواب البرلمان عصام فايد على عبد العال (7)

مجلس النواب البرلمان عصام فايد على عبد العال (8)

مجلس النواب البرلمان عصام فايد على عبد العال (9)

مجلس النواب البرلمان عصام فايد على عبد العال (10)

مجلس النواب البرلمان عصام فايد على عبد العال (11)

مجلس النواب البرلمان عصام فايد على عبد العال (12)

مجلس النواب البرلمان عصام فايد على عبد العال (13)



موضوعات متعلقة:


النائب خالد بشر لوزير الزراعة بجلسة البرلمان: "كل الفلاحين بيدعو عليك"


عضو بالبرلمان: "أقسم بالله لا أعرف اسم وزير الزراعة".. ونواب يصفقون









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة