خلال أسبوعين..

وزير التعليم العالى: رفع قانون جديد للبحث العلمى إلى مجلس الوزراء

الأحد، 08 مايو 2016 01:56 م
وزير التعليم العالى: رفع قانون جديد للبحث العلمى إلى مجلس الوزراء الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن هناك قانوناً جديداً للبحث العلمى سيتم رفعه إلى مجلس الوزراء بعد أسبوعين، ومن ثم إرساله لمجلس النواب لمناقشته، قائلا، "هذا القانون يسهل علينا البحث العلمى وندخل من خلاله فى شراكات تفيد البحث العلمى فى مصر والمجتمع المصرى، وإذا لم ندر المنظومة بشكل اقتصادى سيكون هناك خلل".

وقال "الشيحى"، فى كلمته خلال فعاليات المؤتمر الدولى الثانى لكلية علوم الإدارة بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA، تحت عنوان "إدارة الفترة المؤقتة فى مصر: "الاستراتيجيات المتكاملة نحو التطوير"، بحضور هشام زعزوع وزير السياحة السابق، واللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، ومحمد يوسف، رئيس الشركة القابضة للتأمين، إنه منذ أن تولى الوزارة لم يفتح الأوراق المقدمة لإنشاء جامعات خاصة جديدة.

وأضاف الوزير، "قلت لن نعمل بعشوائية، كفاية العشوائية الموجودة، ووضعنا رؤية كاملة نعلم أين نريد الجامعات الجديدة على أرض مصر بتوزيع جغرافى فى التخصصات التى من شأنها أن تعدل الهرم لدينا".

وأشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى إلى أنه شكل لجانا جديدة لفحص أوراق الجامعات الخاصة برؤية جديدة للحكم، بناء على معايير وعدم تخريج طلاب لا يحتاجهم سوق العمل.

وأكد "الشيحى" أن الجامعات الخاصة أنشئت فى الأساس حتى تكون متميزة وتقدم خدمة بها قدر كبير من الرفاهية وبجودة عالية، موضحاً أنها كانت فرصة طيبة للجامعات أن تتميز والبعض منها شاء التميز والبعض لم يشأ، والبعض من أصحابها نظروا لها على أنها دورة اقتصادية تحقق ربحا فقط وبعضهم نظروا لها كرسالة.

وأشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى إلى أن هناك من يطالب بتطبيق الاستحقاق الدستورى الخاص بميزانية البحث العلمى، مؤكداً أنه لابد للمجتمع أن يشعر بمردود البحث العلمى على الحياة اليومية، مؤكداً أن 92 % من تمويل البحث العلمى فى أمريكا من قطاع الصناعة، قائلا، "نحتاج لوضع ضوابط ومعايير ونعمل على تنمية قدراتنا الذاتية وترشيد إنفاقنا"، مطالبا بمحاور لإدارة البحث العلمى والتعليم العالى خلال مؤتمر جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، مؤكداً أن المؤتمر يسهم فى تنمية حقيقية ويكون جزءاً من جهود كبيرة.


موضوعات متعلقة..


وزير التعليم العالى: "ما زلنا بحاجة لإعادة ترتيب منظومة التعليم فى مصر"











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة