طلاب مصر على هاشتاج "هتنجح أزاى فى الفاينال؟": كله بالحب.. وخبراء التعليم يردون بـ7 نصائح للنجاح فى الامتحانات.. أغربها "اوعى تذاكر ليلة الامتحان".. واهتم بتنظيم الوقت ولا تبحث عن الماضى

الأحد، 08 مايو 2016 11:36 ص
طلاب مصر على هاشتاج "هتنجح أزاى فى الفاينال؟": كله بالحب.. وخبراء التعليم يردون بـ7 نصائح للنجاح فى الامتحانات.. أغربها "اوعى تذاكر ليلة الامتحان".. واهتم بتنظيم الوقت ولا تبحث عن الماضى طلاب - أرشيفية
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عادة ما تسيطر على الطلاب حالة من الخوف مع اقتراب امتحانات نهاية العام، وتعلن البيوت المصرية حالة الطوارئ فى المنزل، مما يتسبب فى حالة من التوتر والقلق تؤثر بصورة سلبية على الطلاب.

انعكست تلك الحالة على موقع التغريد المصغر تويتر من خلال العديد من الهاشتاجات، التى دشنها الطلاب كمحاولة للبحث عن حلول لمعاناتهم فى مرة، والسخرية والتنفيس عن أنفسهم فى مرات أخرى بكلمات من نوعية أن "النجاح نجاح القلب"، و"كله بالحب"، و"بركة دعاء الوالدين" هى الأمل الوحيد.

الدكتورة حنان صبرى الخبيرة التربوية أوضحت لنا 7 نصائح للنجاح فى الامتحانات والخروج من حالة التوتر والقلق والخوف الزائد الملازم لنا فى تلك الفترة، والتى عادة ما تتحول إلى عدو للنجاح وضياع مجهودنا فى التحصيل والمذاكرة.

القلق..


يعتبر القلق أكثر ما يصيب الطالب فى تلك الفترة، فعادة ما نصنع تخيلات وتخوف من المستقبل، مما قد يجعلنا نحمل العديد من الأفكار السلبية تعوق عملية التحصيل الدراسى.

استثمر وقتك


لابد من استثمار الوقت وتنظيمه فى الوقت الحالى، دون الخوف من المستقبل وعدم التركيز فى الماضى، وعدم الانزعاج الذى يترتب عليه تشتيت تركيزنا فى المذاكرة.

طريقة المذاكرة..


تعتبر من الخطوات الهامة من الطرق الحديثة فى الذاكر، هو ربط المعلومات بشىء من حياتنا الشخصية، لكى تخزن المعلومة فى العقل وتسهل عملية استرجاعها.

العقل اللاواعى.. العقل الباطن


يمكن استرجاع المعلومات من العقل اللاواعى "الباطن" وعندما نكون فى حالة تركيز عند الدرس وما يحدث هو تخزين المعلومات فى العقل دون أن ندرى، ويمكن استرجاع تلك المعلومات بالاسترخاء التام قبل ليلة الامتحان، فعندما تشعر أنك لا تتذكر شيئا، ضع القلم واغلق عينيك وسوف تأتى الإجابة فى عقلك "كفلاش باك".

ليلة الامتحان..ما تذاكرش


عادة يقوم الطلاب بالمذاكرة والسهر المتواصل ليلة الامتحان، وهو ما يمكن أن ينقلب على الطلاب بصورة عكسية، ويتسبب ذلك بضغط على العقل، مما قد يتسبب فى حالة من عدم التذكر والنسيان.

الطعام


لا تتناول طعام دسم قبل دخول الأمتحان، وركز على المأكولات التى تعطى لنا أكبر قدر من الطاقة، والابتعاد التام عن الوجبات الدسمة، فسحب الدم من العقل إلى المعدة مما يؤثر التذكر، كما يشعر الإنسان بالنعاس، فى الوقت نفسه ضرورة التركيز على المأكولات مثل الموز والمكسرات والبلح والعسل والابتعاد على الحلويات.

خد بريك..


لابد للإنسان بين كل فترة وأخرى أو عندما يشعر بعدم المواصلة على المذاكرة، الحصول على قسط من الراحة، والتى من شأنها تجديد النشاط وتوزان الطاقة فى جسم الإنسان.


موضوعات متعلقة:


"ببركة دعاء الوالدين".. رد الطلاب على هاشتاج "هننجح ازاى فى الفاينال"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة