بالصور.. طلاب الهندسة يتألقون بالمسابقات العالمية.. جامعة القاهرة تفوز بالمركز الـ8 لتصنيع سيارة بدون وقود.. وفريق ينهى سباق سيارات الطرق الوعرة خلال 5.6ثانية.. وطلبة يطلقون صاروخًا يرصد تغيرات المناخ

الأحد، 08 مايو 2016 12:05 ص
بالصور.. طلاب الهندسة يتألقون بالمسابقات العالمية.. جامعة القاهرة تفوز بالمركز الـ8 لتصنيع سيارة بدون وقود.. وفريق ينهى سباق سيارات الطرق الوعرة خلال 5.6ثانية.. وطلبة يطلقون صاروخًا يرصد تغيرات المناخ جانب من أعمال الطلاب
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تألق طلاب كليات الهندسة بجامعة القاهرة بالمسابقات العالمية، التى شاركوا فيها خلال الفترة الأخيرة، كما ظهر طلاب كلية هندسة المطرية التابعة لجامعة حلوان بشكل جديد، من خلال إنارة الكلية بأعمدة تعمل بالطاقة الشمسية.

وأعلن الدكتور شريف مراد، عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، فوز فريق طلابى من الكلية بالمركز الثامن بمسابقة عالمية بالولايات المتحدة الأمريكية، من خلال سيارة أطلقوا عليها "HPV"، التى تسير بالطاقة الحركية عن طريق "بدال" مثل الدراجة.

وأضاف "مراد"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الطلاب سافروا منذ أسبوعين ماضيين، مشيرًا إلى أنهم حصلوا على المركز الثامن من بين 23 فريقًا طلابيًا يتنافسون بالمسابقة، كما حصلوا على جائزة "روح الفريق".

وتابع عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، أن السيارة تم تصنيعها فى مصر، وتتميز بأنها لا تحتاج للوقود، مؤكدًا أنها ستكون نواة لصناعة موفرة إذا تم تصنيعها فى مصر.

وشارك فريق طلابى آخر من كلية الهندسة بجامعة القاهرة، فى مسابقة BAJA SAE Tennessee Tech 2016، التى نظمتها SAE- مؤسسة هندسة السيارات الأمريكية، بين طلاب الهندسة من 100 جامعة مختلفة أغلبها أمريكية؛ وذلك لتصميم وتصنيع نماذج سيارات طرق وعرة.

وحصل الفريق المصرى على 44 نقطة من 50 نقطة فى عرض الفريق لتسويق وبيع المنتج محققًا المركز الـ18 فى هذه النقطة، كما أنهى الفريق سباق التسارع فى زمن حوالى 5.6 ثانية، محققًا المركز الـ65 فى هذه النقطة، وكذلك سباق سحب الأوزان لمسافة 60 بوصة فى زمن حوالى 9 ثوانٍ، محققًا المركز الـ51.

وأنهى الفريق، العبور من 12 عائقًا من سباق العوائق والمطبات محققًا المركز الـ56 فى هذه النقطة، كما أنهى عدد 6 لفات من المضمار الكامل المتنوع للسباق، محققًا المركز الـ64 فى هذه النقطة.

من جانبه، قال الدكتور شريف مراد، عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، إن فريق الكلية استطاع لأول مرة بالنسبة لفريق مصرى، الحصول على الموافقة بمطابقة سيارة الفريق لمعايير ومواصفات منظمة السيارات العالمية، التى حاولت فرق متعددة الحصول عليها من الكلية وكليات هندسة مصرية أخرى منذ عام 2012 فى مسابقات مختلفة.

وأضاف "مراد"، أن فريق الكلية حقق مراكز متقدمة تقدم بها على جامعات من كبرى جامعات العالم فى المراحل المختلفة التى تقام فى المسابقة، مؤكدًا أن جامعة القاهرة حريصة دائمًا على تشجيع الطلاب على الابتكار والبحث فى مجالات هندسية تكنولوجية متقدمة، وكذلك لإتاحة الفرص للطلاب للتطبيق العملى للعلوم الهندسية التى يتلقونها بالكلية.

ونجح فريق طلاب بقسم هندسة الطيران والفضاء كلية الهندسة جامعة القاهرة، فى إطلاق صاروخ للقياسات بالغلاف الجوى، إذ أن هذه الأنواع من الصواريخ تستخدم فى رصد الطقس ودرجات الحرارة والتنبؤ بالعواصف والتغيرات فى المناخ والغلاف الجوى.

ونجح الطلاب فى إجراء تجربتين لإطلاق الصاروخ، حيث أجرى طلاب جامعة القاهرة تجاربهم مع الفريق الطلابى المتخصص فى تصميم الصواريخ بجامعة MIT الأمريكية، وهى أكبر جامعة هندسية على مستوى العالم، إذ أن التجربتين الخاصتين بالفريق المصرى نجحتا بنسبة 100% وتجرى التجربة الثالثة هذا الأسبوع.

وتعد التجارب التى يجريها طلاب هندسة القاهرة بأمريكا تمهيداً للمشاركة فى مسابقة Intercollegiate rocket engineering competition، التى تنظمها منظمة Experimental Sounding Rocket Association (ESRA) الأمريكية؛ لإطلاق مثل هذه الصواريخ، وذلك منتصف شهر يونيو المقبل، حيث إن فريق هندسة القاهرة هو الفريق المصرى والعربى الوحيد المشارك فى هذه المسابقة.

واستخدمت إدارة كلية هندسة المطرية التابعة لجامعة حلوان، الطاقة الشمسية، فى إضاءة حرم الكلية ليلاً، وذلك بعد شحن البطارية الخاصة بتلك الأعمدة خلال فترة سطوع الشمس أو وجود ضوء، حيث إن تلك الأعمدة مزودة بمركز إحساس يستشعر وجود الضوء ويطفئ عامود الإضاءة حال وجود الضوء ليبدأ بالشحن.

من جانبه، قال الدكتور محمد فتوح أحمد، منسق برنامج الطاقة الجديدة والمتجددة بكلية هندسة المطرية بجامعة حلوان، إن فكرة أعمدة الطاقة الشمسية ناتجة من أفكار الطلاب خلال كورس الطاقة الشمسية، مؤكدًا أن معظم أفكار الطلاب كانت جيدة، ومن ضمنها عمود الإنارة بالطاقة الشمسية، وأن هذه الأعمدة تستخدم فى الأماكن العامة، قائلاً: "بدأنا تنفيذ التجربة وعرضناها بملتقى الخريجين ورئيس الجامعة زكاها بالمشروعات المعروضة".

وأضاف فتوح، أن عمود الإضاءة بالطاقة الشمسية يطفأ ويعمل بناءً على الإضاءة، مؤكدًا أن بطارية عمود الإضاءة كافية ليوم ونصف، قائلاً: "الشمس تظل 12 ساعة ساطعة فى مصر، ومش شرط الشمس لأن الخلايا الضوئية بأعمدة الإنارة الجديدة تشحن من أى ضوء ولكن معدل الشحن يكون أكبر حال وجود الشمس".


طلاب الهندسة يتألقون بالمسابقات العالمية (1)

طلاب الهندسة يتألقون بالمسابقات العالمية (2)

طلاب الهندسة يتألقون بالمسابقات العالمية (3)



موضوعات متعلقة:


بالصور.. "هندسة المطرية" تضيئ حرم الكلية بأعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية


بالصور.. فريق بـ"هندسة القاهرة" ينهى سباق سيارات الطرق الوعرة خلال 5.6 ثانية











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة