الصحف البريطانية: مسملو إنجلترا يحتفون بفوز صادق خان بعمودية لندن.. شقيقة "جولد سميث" تنتقد حملته فى انتخابات عاصمة الضباب وتحملها سبب هزيمته.. واتفاق "التأشيرة" بين الاتحاد الأوروبى وتركيا بدأ ينهار

السبت، 07 مايو 2016 02:56 م
الصحف البريطانية: مسملو إنجلترا يحتفون بفوز صادق خان بعمودية لندن.. شقيقة "جولد سميث" تنتقد حملته فى انتخابات عاصمة الضباب وتحملها سبب هزيمته.. واتفاق "التأشيرة" بين الاتحاد الأوروبى وتركيا بدأ ينهار صادق خان - عمدة لندن
إعداد رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجارديان: مسملو بريطانيا يحتفون بفوز صادق خان بعمودية لندن..ويؤكدون: انتصاره انعكاس للتعددية والتسامح


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن فوز صادق خان، بعمودية لندن فى الانتخابات المحلية يجعله أقوى سياسى مسلم رفيع المستوى فى العالم الغربى، فمرشح حزب العمال ابن سائق الحافلة والخياطة سيرأس أكبر مدينة فى أوروبا الغربية، ويمثل 8.5 مليون شخص، وسيكون مسئولا عن ميزانية سنوية تقدر بـ17 مليار جنيه إسترلينى.

الصحف البريطانية (1)

ورصدت الصحيفة تحت عنوان "هذه لحظتنا: مسلمو توتينج يشيدون بانتصار خان" رد فعل مسلمى لندن الذين اعتبروا فوز المرشح المسلم، انعكاس لتعددية وتسامح لندن، فقالت عائشة "الولايات المتحدة كان لديها أوباما، وهذه لحظتنا، فمن الرائع أن لندن على وشك أن تحظى بأول عمدة مسلم فى تاريخها".

وأضافت عائشة أن نتائج الانتخابات انعكاس لـ"تعددية لندن الملحمية، فهذه مدينة تسامح وأفضل مدينة فى العالم لتكون مسلم بها، إنه لأمر فظيع أنه خلال الثمانية أعوام الماضية، كان لدينا عمدة لا يعكس بوتقة لندن المتعددة والرائعة والمتجانسة"، موضحة أن النتيجة لذلك كانت رفض حملة زاك جولدسميث العنصرية.

وينتمى خان إلى منطقة "تويتنج"، التى يشكل فيها المسلمون 20% من تعداد سكانها، بالمقارنة بتعدادهم الكامل الذى يبلغ 5% من تعداد البريطانيين.

ونقلت الصحيفة عن شجاع شافعى، الأمين العام لمجلس مسلمى بريطانيا، قوله إن خان "رمز لوحدة اللندنيين، فهو تحلى بالكرامة فى وجه الكراهية والتشكك حول خلفيته الدينية. فالتشويه أصبح شائعا للغاية بالنسبة للمسلمين والمنظمات الإسلامية، وأصبح سرطانا يفسد أجزاء من الطبقة السياسية والإعلامية، كما أصاب الحكومة".

ومن جانبه قال الإمام زاهر حسين، إمام مسجد "المزمل" فى توتينج بعد صلاة الجمعة أمس إن انتخاب عمدة مسلم "أمر رائع فى العديد من النواحى، ولكنه يجب أن يمثل الجميع"، فالقضايا الطارئة التى يجب أن يتعامل معها خان متعلقة بالإسكان والنقل، على حد قوله، وهى وجهة النظر التى يتفق معها كثير من اللندنيين.

وأضاف حسين أن "صادق يأتى للصلاة هنا بانتظام، وأراه متواضع ومحترم وسهل وهادئ".

ورأت أيضا شمسة محمد أن انتخاب خان يعكس وحدة لندن "فبرغم كل شئ، الناس قالت عن طريق انتخاب خان إنها لديها ثقة فى أن يقوم مسلم بالعمل. ونحن جميعا معا فى هذا الشأن، ويمكننا تجاوز كافة المشكلات".

وأوضحت الصحيفة أن ليس كل المسلمين مع خان، فالبعض يراه "ليبرالى أكثر من اللازم"، مثل مالك محمد، الذى يعمل فى شركة طيران، ولم يصوت فى الانتخابات لانشغاله، إذ يعتبر أن خان لا يلتزم بالقيم التقليدية للإسلام، "حتى أنه دعم زواج المثليين".

وأيضا، قالت فاطيما ، التى رفضت أن تفصح عن اسمها بالكامل، إنها صوتت لجولدسميث "فأنا لا اتفق مع يمثله خان، أنا محافظة، والكثير من المسلمين الذين صوتوا له فعلوا ذلك فقط لأنه مسلم، وليس لما يؤمن به".


الجارديان: بعد استقالة أوغلو..اتفاق "التأشيرة" بين الاتحاد الأوروبى وتركيا على وشك الانهيار


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الاتفاق بين الاتحاد الأوروبى وتركيا لرفع التأشيرة عن الأتراك كان على شفا الانهيار أمس الجمعة، بعدما أصر الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان على عدم تغيير قوانين مكافحة الإرهاب فى بلاده، ليخل بذلك بشرط أساسى فى الاتفاقية. إلا أنه بدا غير مهتم وقال للأوروبيين "سنذهب فى طريقنا وأنتم فى طريقكم".

الصحف البريطانية (2)

وأوضحت الصحيفة أن المفوضية الأوروبية وضعت شرطا لإعفاء الأتراك من التأشيرة هذا الأسبوع، والمتمثل فى إعادة أنقرة صياغة قوانين مكافحة الإرهاب لأنها تستخدم فى مقاضاة الصحفيين ومنتقدى الحكومة.

ويضيف التقرير أن خطاب أردوغان جاء بعد يوم من عرض داوود أوغلو استقالته من منصبه فى الحكومة إثر خلاف معه، وقد وصف سياسيون معارضون هذه الخطوة بأنها "انقلاب من القصر".

ويخلص التقرير إلى أن استقالة داود أوغلو، الذى يصفه بأنه مهندس الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبى بشأن اللاجئين، قد تفتح التوقعات بأن الاتفاق قد ينهار.

وينقل التقرير عن نوربرت روتجين، رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى البرلمان الألمانى، قوله إن مغادرة داود أوغلو كانت "خبرا سيئا لأوروبا.. وتركيا أيضا".


الإندبندنت: شقيقة جولدسميث تنتقد حملته فى انتخابات لندن وتؤكد: لم تمثله


قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن جيميام جولدسميث، شقيقة المرشح لعمودية لندن زاد جولدسميث والذى خسر بفارق كبير لصالح صادق خان، أول عمدة مسلم لعاصمة غريبة، انتقدت حملة شقيقها مؤكدة أنها لم تمثل شخصه، فهو "صديق للبيئة وسياسى صاحب رأى مستقل ونزيه".

الصحف البريطانية (3)

وانتقدت جيميا الحملة على حسابها على موقع "تويتر" الاجتماعى، قائلة الحملة التى تعرضت لانتقادات كثيرة لكونها "عنصرية"، لم تعكس هذه الشخصية.

وأشادت شقيقة جولدسميث بخان باعتباره "نموذج عظيم لشباب المسلمين"، وأوضحت الصحيفة أن حملة جولدسميث اتهمت بأنها مثيرة للانقسام.

وهاجم حملة "جولدسميث" أعضاء بارزين فى حزب المحافظين، الذين اتهموها بأنها تسعى "لتشويه" خان.


موضوعات متعلقة..


الصحف الأمريكية: فوز المسلم "خان" بمنصب عمدة لندن انتصار كبير لحزب العمال.. تأجيل محاكمة "ترامب" بتهمة الاحتيال إلى بعد الانتخابات الرئاسية.. كلينتون تسعى للحصول على دعم الجمهوريين المعارضين لترامب


عمدة لندن الجديد صادق خان يؤدى اليمين الدستورية قبل توليه المسئولية













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة