ذى أتلانتك: أوغلو يتعرض لمكيدة سياسية من أردوغان

الخميس، 05 مايو 2016 10:49 ص
ذى أتلانتك: أوغلو يتعرض لمكيدة سياسية من أردوغان الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصفت مجلة ذى أتلانتك الأمريكية ما يجرى فى تركيا من تطورات بالمكيدة السياسية، مشيرة إلى التقارير التى تتحدث عن أن الرئيس رجب طيب أردوغان يجبر رئيس وزرائه أحمد داود اوغلو على ترك السلطة.

وأشارت الصحيفة إلى أن تقارير إعلامية غربية وتركية ذكرت أن داود أوغلو يتم الضغط عليه لترك منصبه بعد صراع على السلطة مع أردوغان.

ومن المتوقع أن يعلن داود أوغلو اليوم الخميس، أن يعقد حزبه العدالة والتنمية والذى يتولى رئاسته، اجتماعا مرتقبا فى الأسبوعين المقبلين لاختيار زعيم جديد، ولن يكون من بين المرشحين.

وبحسب صحيفة حريت التركية، فإن سلطة داود أوغلو تم إضعافها مؤخرا بعدما جردت قيادة الحزب رئيس الوزراء من بعض صلاحياته. وقبيل اجتماع عقد أمس الأربعاء، بين أردوغان وداود أوغلو، ألمح الأول إلى التوترات، وقال "إن ما يهم هو ألا تنسى كيف وصلت إلى منصبك".

من جانبها، قالت شبكة بلومبرج إنه من المتوقع أن يتخلى داود أوغلو عن منصبه هذا الشهر بعدما خسر صراع السلطة مع أردوغان، والذى أثر على الأسواق المالية.

ونقلت بلومبرج عن ستيفين كوك، الزميل بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكية قوله إن أردوغان لا يزال اللاعب الرئيسى فى السياسات التركية، ويريد رئيس وزراء مطيع، لكن داود أوغلو لديه طموح بأن يكون مستقلا غير أنه لا يملك قاعدة للسلطة فى الحزب.

وقبيل الاجتماع الذى عقده أردوغان وأوغلو أمس، كان الأخير يخطط ليقول للرئيس التركى إنه يجب أن يحترم منصب رئيس الحكومة ويسمح له بأداء مهام منصبه، وإلا فسيدعو لاجتماع طارئ للحزب، بحسب ما أفاد مصدر مطلع وتشير النتيجة إلى أن الرجلين فشلا فى حل خلافاتهما.


مجلة ذى أتلانتك الأمريكية


موضوعات متعلقة..


الخلافات تبدد وهم الخلافة فى تركيا..رئيس الوزراء يهدد بالتنحى بعد اتهامه بـ"خيانة" رجب أردوغان.. تباين حاد بين أوغلو والرئيس التركى فى السياسات الرئيسية.. و"العدالة والتنمية" يمهد لإعلان استبدال رئيسه









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة