انتقادات واسعة لقائد عسكرى شبه سلوك الإسرائيليين بالنازيين

الخميس، 05 مايو 2016 03:17 م
انتقادات واسعة لقائد عسكرى شبه سلوك الإسرائيليين بالنازيين يائير جولان نائب قائد القوات المسلحة الإسرائيلية
القدس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار اسرائيل


أشار الميجر جنرال يائير جولان نائب قائد القوات المسلحة الإسرائيلية إلى أن المجتمع الإسرائيلى به سلوكيات تشبه سلوك النازى مما أثار استنكار وزيرين اليوم الخميس قبل أن يتراجع عما قاله.

والكلمة التى ألقاها جولان أمس الأربعاء بمناسبة ذكرى محارق النازى، تضغط على وتر حساس دائما فى إسرائيل التى ترفض بشدة اتهامات بعض منتقديها بأنها تعامل الفلسطينيين بالمعاملة التى يقول اليهود إنهم عانوها لفترة طويلة، ولكن هذا العام تزايد الاحتقان وتعمقت الانقسامات جراء نقاش بين الإسرائيليين عما إذا كان يحق تبرير قيام جندى بإطلاق الرصاص وقتل مهاجم فلسطينى كان ملقى على الأرض جريحا فى مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة فى مارس آذار.

وقال جولان إن الذكرى السنوية لمحارق النازى يجب أيضا أن تدفع الإسرائيليين إلى البحث بعمق فى "كيفية تعاملنا مع الآخر فى هذا المكان والزمان."، وأضاف "إذا كان هناك ما يخيفنى لدى تذكر المحارق فهو معرفة العمليات المغثية التى حدثت حينها فى أوروبا على وجه العموم وفى ألمانيا على وجه الخصوص -قبل 70 و80 و90 عاما- ورصد علامات على وجودها هنا بيننا اليوم عام 2016."

كما وجه جولان إشارة واضحة لحادثة إطلاق النار فى الخليل التى سيمثل الجندى المسؤول عنها أمام المحكمة الأسبوع القادم بتهمة القتل غير العمد الذى تصل العقوبة القصوى فيها إلى السجن 20 عاما. واستنكر "الاستخدام الشاذ عن القواعد للأسلحة" مشددا على أن الجيش ملتزم "بالتحقيق بحياد فى القضايا الصعبة".

وسارع وزيران من القوميين المتطرفين إلى توبيخ جولان قبل أن تنطلق صفارة الإنذار فى إسرائيل معلنة الوقوف دقيقتين حدادا، وقالت وزيرة العدل الإسرائيلية أيليت شاكيد من حزب البيت اليهودى على القناة العاشرة "تصريحاته تشهد أساسا على افتقار للفهم وعلى الجهل والتقليل من شأن المحارق."

وقال وزير التربية نفتالى بينيت زعيم الحزب إن جولان يحب أن "يصلح" خطأه، وفى وقت لاحق أصدر الجيش بيانا حاول من خلاله أن يهدئ من الجدل الدائر. ورحب بينيت بالبيان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة