وزير الشباب فى البرلمان لمناقشة الموازنة العامة: ساعدونى لطلب رفع الميزانية.. ورئيس اللجنة: "كلنا معاك".. الوزير: لولا القوات المسلحة ما حققنا إنجازا ملموسا.. وعودة الجمهور مرهونة بحل أزمات الألتراس

الثلاثاء، 31 مايو 2016 04:16 م
وزير الشباب فى البرلمان لمناقشة الموازنة العامة: ساعدونى لطلب رفع الميزانية.. ورئيس اللجنة: "كلنا معاك".. الوزير: لولا القوات المسلحة ما حققنا إنجازا ملموسا.. وعودة الجمهور مرهونة بحل أزمات الألتراس المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة بالبرلمان
كتب ـ هشام عبد الجليل - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- عبد العزيز: لا نواجه فزاعة فى حل ازمة اتحاد الكرة.. واستاد القاهرة من أفضل استادات العالم.. وعندنا مراكز شباب خرابة

- مشادات كلامية بين الوزير والنائبة دينا عبد العزيز بسبب 5 جنيهات



عقدت اليوم، الثلاثاء، لجنة اشباب والرياضة بالبرلمان، لمناقشة الموازنة العامة المخصصة للوزارة بحضور المهندس خالد عبد العزيز، وبرئاسة محمد فرج عامر، رئيس اللجنة، الذى أوصى فى نهاية الاجتماع بضرورة زيادة ميزانية هيئة استاد القاهرة إلى 165 مليون جنيه فى الموازنة الجديدة مع ضرورة زيادة الميزانية المخصصة للوزارة بشكل عام وإن أفضل استثمار يجب أن تهتم به الحكومة هو الاستثمار فى الشباب.

خالد عبد العزيز لجنة الشباب (1)


جاء ذلك بعد مطالبة المهندس، خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، بضرورة مساندة البرلمان للوزارة فى طلباتها برفع الميزانية المخصصة للشباب والرياضة بعد أن قدم كشف مفصل عنها اليوم، الثلاثاء، امام لجنة الشباب بالبرلمان، موضحا أنه تم اعتماد 96 مليون من أصل مقترح كان مقدم من الوزراة بتوفير 115 مليون فى الباب الأول، والباب الثانى السلع والخدامات كان هناك مقتراحات بتوفير 5 ملايين ووزارة المالية قدرت 4.2 مليون جنيه فى حين أنه تم تخصيص 4 ملايين فقط، وفيما يخص الباب الرابع الخاص بالنشاط الاجتماعى كان هناك مقترح بتزويد الموازنة عن العام الماضى إلى 539 مليونا، ولكن تم اعتماد 470 مليون فقط فى الموازنة للعام المالى الحالى وهذا يعن أن كل مركز شباب فى الجمهورية مقدر له 50 ألف جنيه فى العام وهذا الرقم هزيل جدا ولابد من رفع هذا البند إلى المقترح المقدم من قبل الوزارة، وفيما يخص الباب السادس الخاص بالاستثمارات وتطوير المنشآت هناك مقرح بـ680 مليون ووزارة المالية قدرت 355 مليون جنيه، ولكن تم اعتماد 300 مليون جنيه فقط، وبسبب ذلك يوجد مديونيات على الوزارة أكثر من 400 مليون جنيه، وأن القوات المسلحة أنقذت مشروعات الوزارة من التوقف خلال الفترة الماضية، قائلا: "لولا تعاملنا مع القوات المسلحة لم نكن لنحقق أى إنجاز".

ولفت المهندس خالد عبد العزيز، إلى أن موازنة الرياضة للعام المال الحالى فيما يخص الباب الرابع المخصص للسلع والخدمات هناك مقرتح بـ500 مليون جنيه فى حين أنه تم اعتماد 325 مليونا فقط، إلى جانب أن أهم باب فى الرياضة والخاص بالاستثمارات هناك مقترح بـ950 مليون جنيه ولم يُعتد سوى 285 مليون فقط، قائلا: "عندنا مراكز شباب خرابة".

خالد عبد العزيز لجنة الشباب (2)


ومن جانبه طالب على درويش، رئيس هيئة استاد القاهرة، بضرورة رفع الموازنة العامة المخصصة للوزارة من أجل رفع كفاءة عدد من الصالات المغطاة والاستادات، خاصة أن مصر سوف تستقبل 4 بطولات كأس عالم فى الفترة المقبلة ما بين كرة طائرة وسلة وكرة يد ولهذا لابد من الانتهاء من التطويرات بالمواصفات العالمية.

وأشار "درويش"، إلى أن هناك عدد من الصالات المغطاة تحتاج إلى صيانة ومتوقف العمل بها بسبب عدم وجود ميزانية مخصصة لها والتى تحتاج إلى مواصفات دولية لحمايتها لعدم تكرار ما حدث فى حريق مجمع الصالات المغطاة، مطالبا بتخصيص ميزانية تقدر بـ 165 مليون جنيه فى الباب السادس بدلا من اعتماد 50 مليونا فقط لسرعة الانتهاء من التحضيرات النهائية، موضحا أن هذا العجز تسبب فى تأجيل الانتهاء من ترميمات استاد الدراجات المتوقف العمل به من 1992.

بينما طالب الإعلامى عصام شلتوت، بضرورة تحويل الهيئات الرياضية إلى هيئات منتجة ومنها هيئة استاد القاهرة الدولى، الذى لا يقل عن استاد هزاع بن زايد الدولى بالإمارات، ولكنه مازال فى حاجة إلى الاهتمام بتأمينه بشكل أفضل، حتى تسنح الفرصة لإجراء عدد من المباريات الدولية على أرضه، واستغلاله فى جلب استثمارات عالمية.

خالد عبد العزيز لجنة الشباب (3)


وتابع شلتوت، أن استاد القاهرة لابد من استغلاله خاصة أن هناك الكثير من الحفلات الغنائية التى يتم تنظيمها به ولم يحدث بها شيئا لابد من دراسة هذا الأمر جيدا ومعرفة مدى التنظيم والاستفادة بخبرات التنظيم فى هذا المجال فى المباريات الرياضية. وناشد عصام شلتوت، وزارة الشباب والرياضة بضرورة التقدم بمشروع قانون إلى البرلمان يتضمن تدريب بعض الشركات على تأمين المباريات الرياضية لرفع الحرج عن الامن من خلال الحصول على دورات خارجية لتعليم فن التأمين والحصول على شهادات خبرة فى هذا المجال، قائلا: "احنا عندنا اللى زعلان من مراته فى البيت بيقولك الأمن".

وعلق المهندس خالد عبد العزيز، على هذا الأمر قائلا: "استاد القاهرة من أفضل الاستادات الموجودة على مستوى العالم، حيث يوجد به 4 منافذ تحكم كما يوجد به غرفة على بعد 3 كيلومترات من كل الاتجاهات مما يجعل التأمين متوفر جدا ولكن من وجهة نظر الأمن الحسابات تتعلق بالمنطقة المحيطة خاصة أنه يوجد طرق رئيسية مهمة مثل صلاح سالم".

خالد عبد العزيز لجنة الشباب (4)


وأضاف، أن النادى الأهلى طلب أن يلعب جميع مبارياته فى البطولة الإفريقية على استاد القاهرة وعلى الرغم من صعوبة الموقف إلا أنه هناك محاولات جادة فى هذا الأمر، موضحا أن استاد الإسكندرية والإنتاج الحربى من أروع الاستادات أيضا على مستوى العالم ويوجد لدينا 6 استادات على مستوى الجمهورية مؤمنة بشكل ممتاز وبمواصفات دولية.

كما طالب عمرو أبو اليزيد، عضو مجلس النواب، بضرورة عودة الجماهير إلى الملاعب من أجل غلق الطريق على الجماعات المتطرفة التى تسعى لاستغلال الشباب فى أعمال منافية للقانون مستغلين انتشار البطالة فى الآونة الأخيرة.

وأضاف أبو اليزيد، أن الشباب لديهم طاقة لابد من تفريغها من خلال عودة الجماهير إلى الملاعب مرة أخرى حتى لا تستغل بعض الجماعات المتطرفة هذا الموضوع وتجند بعض الشباب فى أعمالها الإرهابية، وتابع "أبو اليزيد": "أنا كنت محامى لبعض شباب الألتراس ووايت نايتس وعارف الكلام اللى بقوله كويس ولازم نستغل الطاقة المهدرة فى أعمال إيجابية".

خالد عبد العزيز لجنة الشباب (5)


ومن جانبه علق، وزير الشباب والرياضة، على مسألة عودة الجماهير للمدرجات قائلا: "نحن فى فترة نقاهة والانتكاسة بها ستكون قاتلة، خاصة أن هناك مشكلة قائمة بين جمهور الأهلى والأمن وجمهور نادى الزمالك ورئيس النادى ولابد من وضع هاتين المشكلتين فى حساباتنا منعا لحدوث أزمة ولابد من ذوبان هذا الخلاف قبل اتخاذ قرار فى هذه المسألة".

وأضاف" عبد العزيز"، لمناقشة الموازنة الخاصة بالوزارة، أن هناك الكثير من الفعاليات الناجحة التى تمت فى الفترة الأخيرة منها عدد من الحفلات الغنائية فى بعض الجامعات المصرية وحضرها أكثر من 80 ألف شاب ولم تشهد أى أحداث عنف أو شغب وعلى الإعلام التركيز على هذه الحفلات، موضحا أن مثل هذه التنظيمات الناجحة مؤشر جيد لعودة الجماهير للمدرجات لكن لابد من الإعداد الجيد لهذه الخطوة.

وعلى هامش الاجتماع، هاجمت دينا عبد العزيز، عضو مجلس النواب، بحلوان، المهندس خالد عبد العويز، وزير الشباب والرياضة، بسبب تدنى مستوى الخدمات المقدم فى العديد من بعض مراكز الشباب والرياضة بمنطقة حلوان وهذا تسبب فى عزوف الكثير من الشباب عنها نظرا لعدم جالهزيتها وتأهيلها بشك كامل إلى جانب أن هناك بعض المراكز تفرض رسوم على الشباب دون سن الـ15 عاما مقابل لعبهم الكرة بالملعب الداخلى، نظير فرض خمس جنيهات اشتراك سنوى عضوية للشاب، ولهذا ينفر الشباب منها وتستغل بعض الجماعات الإرهابية هذا الأمر.

وحدثت مشادة كلامية بينها وبين المهندس خالد عبد العزيز بعد اتهامها للوزارة بالتقصير تجاه بعض مراكز الشباب والتركيز فىقط على محافظتى القاهرة والجيزة، مما جعل الوزير يعلق على هذا الكلام قائلا: "يا فندم نعترف أن هناك بعض مراكز الشباب بها بعض القصور ولكن هذا لا يعنى وجود إهمال، ولابد من تأجير بعض الملاعب لكى تستطيع بعض مراكز الشباب من الإنفاق على نفسها خاصة أن هذه المبالغ تكون زهيدة، وأن الخمس جنيهات الرسوم فى العام وهذا رقم صغير جدا نظير اشتراك سنوى وفيما يخص أن عدم وجود مركز شباب ببعض المناطق أن هذا الأمر يجعلهم أداة خصبة للجماعات المتطرفة أن هذا الأمر غير صحيح ولابد أن يصبح فزاعة حتى لا نرسخه لدى الشباب، وردت عليه النائبة قائلة: "أنا مقولتش أن عدم وجود مركز شباب بيحول الشباب إلى مدمنى أو بيخليهم يشربو مخدرات.. والوزير علق لا يا فندم معنى كلام حضرتك كدة".

واوصى، عبد العزيز، النائبة فى نهاية حديثه، بعمل حصر لجميع المراكز الموجودة فى حلوان تحتاج إلى ترميم وسيتم تشكيل لجنة من الوزارة غدا لعمل زيادة ميدانية للوقوف على هذا الأمر وإعطاء أولوية للتى تحتاج إلى تطوير فورى.

خالد عبد العزيز لجنة الشباب (6)

خالد عبد العزيز لجنة الشباب (7)

خالد عبد العزيز لجنة الشباب (8)

خالد عبد العزيز لجنة الشباب (9)

خالد عبد العزيز لجنة الشباب (10)

خالد عبد العزيز لجنة الشباب (11)



موضوعات متعلقة..


- نائبة تهاجم وزير الرياضة.. وتكشف استغلال الجماعات الإرهابية للشباب بسبب 5 جنيهات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حسين

شباب اسكندرية يطالب بإلغاء قرار وزير الرياضة بدمج 36 نادي في الاسكندرية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة