محمود الضبع: التكنولوجيا تغلغلت فى الحياة البشرية بشكل أسرع من أى ظاهرة

الثلاثاء، 31 مايو 2016 07:21 م
محمود الضبع: التكنولوجيا تغلغلت فى الحياة البشرية بشكل أسرع من أى ظاهرة الدكتور محمود الضبع نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمود الضبع، نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن دورنا متأخر فى مجال تجديد الثقافة، لذلك قدمت كتابًا يناقش الثقافة والهوية والوطن العربى المتعلقة بالخطاب الثقافى على وجه الخصوص، موضحًا أن التكنولوجيا تغلغلت فى الحياة البشرية على نحو أسرع من أى ظاهرة أخرى.
وأوضح "الضبع" أنه فى زمن قصير نسبيًا تسارعت المعلوماتية فى وقت قريب، فكلما تزايدت مفاهيم الهيمنة الثقافات على حساب ثقافات أخرى، وتتزايد مخاطر محو هويات ولغات وإسقاط حضارات بقدر ما تمتلك القدرة على التحكيم فى وسائل التكنولوجيا ووسائطها وفى انتاج المعلوماتية وتصديرها.

وأكد "الضبع" أن إمكانيات الاستخدام الأمثل لوسائط التكنولوجيا المعاصرة والمستقبلية فى تقديم هذه الثقافة بما يربطها بالواقع الفعلى وليس الواقع الافتراضى.

ومن جانبه، قال الدكتور زين عبد الهادى، إن الدراسة إشكالية مفهوم ما بعد الحداثة فى عصر المعلومات والمعرفة، تستعرض بشكل موجزًا تاريخ عالم الحداثة وما بعد الحداثة لتصل إلى أن المعلوماتية فتحت طريقا جديدا لمفهوم ما بعد الحداثة لإعادة تشكيل العقل الإنسانى العالمى.

وأوضح "عبد الهادى" أن المعلوماتية لم يكن مخططًا لها أن تلعب كل هذا الدور لأنها بنيت لأسباب فى جلها عسكرية، مضيفًا أن الدراسة تقوم على بعض من التوصيات الحيية لوزارة الثقافة، لاعتماد المعلوماتية جزء لا يتجزأ من أدوات التجديد والتنوير وكل ما يتعلق بالتجديد، وجاء ذلك فى الجلسة الثالثة من ملتقى تجديد الخطاب الثقافى الدولى بمشاركة 17 دولة.


موضوعات متعلقة:


هيئة الكتاب: لم نتلق خطابا رسميا عن اعتذار أسرة تحرير "عالم الكتاب"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة