اتحاد الأطباء العرب: إطلاق نادى الطبيب العربى خلال 2016 وإصدار مجلة طبية

الثلاثاء، 31 مايو 2016 02:43 م
اتحاد الأطباء العرب: إطلاق نادى الطبيب العربى خلال 2016 وإصدار مجلة طبية الدكتور أسامة رسلان الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أسامة رسلان، الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب، إن الاتحاد بصدد إعداد برنامج جديد يجرى تفعيله حاليًا، تحت عنوان "بطاقة الطبيب العربى"، بمثابة نادى اجتماعى مهنى علمى ترفيهى لخدمة الطبيب العربى أينما كان داخل أو خارج الوطن.

وأكد أنه فى الوقت ذاته يسعى الاتحاد إلى أن يكون رائدا فى التنمية المهنية والطبية، وإيصال الإغاثة الإنسانية لمن يحتاجها حيثما اقتضت الظروف، وأينما حلت الكارثة أى كان موقعها فى العالم.

وأشار أسامة رسلان فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إلى أن الاتحاد سيقوم أيضًا بإصدار مجلة علمية باسم "المعارف الطبية" خلال شهر من الآن، لرفع الوعى العام لدى المواطنين بخصوص المصطلحات والمفاهيم الطبية الصحيحة.

وسعيا إلى تحقيق أهداف التطوير المهنى، قال رسلان "أنشأنا فى دولة المقر "مصر" المعهد العربى للتنمية المهنية المستدامة "معتمد"، ولدينا فرع آخر فى السودان، ونحن بصدد إنشاء فروع جديدة للمعهد فى عدد من الدول العربية، مشيرا إلى أن أبرز تخصصات المعهد تتمثل فى "إدارة المستشفيات"، و"التغذية الإكلينيكية"، و"الطب الرياضى"، ومكافحة العدوى والجودة فى الرعاية الصحية وطب الأسرة والإحصاء الطبى وإصلاح تشوهات العظام.

وأكد أن اتحاد الأطباء هو العضو العربى الوحيد فيما يطلق عليه "التجمعات الصحية العالمية" التابعة لمنظمة الصحة العالمية وعددها أكثر من أربعين هيئة أجنبية لا يوجد فيها هيئة عربية غير اتحاد الأطباء العرب؛ وذلك بسبب دوره المهنى والإنسانى فى المقام الأول.

ونفى الأمين العام للاتحاد مزاعم محاولات البعض الخلط بين العمل السياسى والإغاثى فى أنشطة الاتحاد، مشددا على أن الاتحاد انتماؤه للأطباء العرب والمهنة فقط ولا مكان للممارسات السياسية داخل إطار الاتحاد، مضيفا "عمل اتحاد الأطباء العرب مهنى بحت كونه يسعى لتجنب الدخول فى مهاترات سياسية، كى لا يتم تصنيفه على أى تيار مؤيد كان أو معارض، نحن اتحاد مهنى إنسانى، ولا مكان للممارسات السياسية داخل إطار الاتحاد" .

من جهة أخرى، أشار إلى أن المجتمع الطبى العربى يواجه أزمة فى هجرة العقل الطبى العربى، وهو ما يسعى الاتحاد جاهدًا للحد من هذه الأزمة وتأهيل الأطباء الشباب فى وطننا من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتى.

ومن منطلق دوره الإغاثى الصحى أنشأ الاتحاد المركز العربى لمكافحة العمى "إبصار" عبر حملات "معا نعيد النور 4"، وتتمثل فى إجراء عمليات مجانية للمرضى غير القادرين المصابين بأمراض المياه البيضاء وغيرها وذلك فى المناطق الحدودية والنائية.

وأنشأ الاتحاد مراكز "معاك" للتدخل المبكر ورعاية وتأهيل الأطفال ذوى الإعاقة فى مصر، عبر تقديم خدماته فى 5 محافظات مختلفة.


موضوعات متعلقة..


نقابة الأطباء: المالية أصدرت كتابا دوريا لنقل علاوة أبريل 2011 إلى أساسى المرتب











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة