سد النهضة برىء من "نقص مياه الرى"..احتجاج الفلاحين بالمحافظات يدفع لجنة الزراعة لاستدعاء"عبد العاطى" للتعرف على أسبابها.. ووكيل اللجنة:انخفاض أمطار أثيوبيا يهدد بموسم جفاف والوزارة عليها التعامل بجدية

الإثنين، 30 مايو 2016 04:00 ص
سد النهضة برىء من "نقص مياه الرى"..احتجاج الفلاحين بالمحافظات يدفع لجنة الزراعة لاستدعاء"عبد العاطى" للتعرف على أسبابها.. ووكيل اللجنة:انخفاض أمطار أثيوبيا يهدد بموسم جفاف والوزارة عليها التعامل بجدية سد النهضة
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفتح لجنة الزراعة بمجلس النواب، ملف أزمة نقص مياه الرى فى محافظات الجمهورية والتى أدت لتظاهر الفلاحين بعد انقطاعها عن أراضيهم، وسيمثل الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى أمام اللجنة الأسبوع المقبل للتعرف على أسباب المشكلة وسبل احتوائها.

وفى السياق يعقد نواب اللجنة جلسات مع الفلاحين بدوائرهم للتعرف على ما يواجهونه ونقله لوزير الرى.

"الزراعة" تستدعى وزير الرى لأزمة نقص مياه الرى

أكد عبد الحميد دمرداش، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن مشكلة نقص مياه الرى تتعامل معها وزارة الرى بجدية لكنه سيتقدم بطلب إحاطة لوزير الرى محمد عبد العاطى للتعرف على أسبابها والآثار المترتبة عليها واستدعاؤه أمام اللجنة لتباحث الأمر.

وأوضح دمرداش لـ"اليوم السابع"، أن يرى أزمة نقص المياه تعود من منظوره بأن نهر النيل مصدره 85% من أثيوبيا نتيجة الأمطار التى تهطل عليه فى خلال شهور مايو ويونيو ويوليو وأغسطس، و15 % من أوغندا، لافتا أن أثيوبيا لم تشهد أمطار بالمعدلات الطبيعية المتوقعة وما ينذر بجفاف هذا العام إذا استمر الحال على ما هو عليه.

وأضاف الدمرداش أن الوزارة يجب أن تتحفظ للتوقعات للشهور القادمة والتى من الممكن أن تكون ضعيفة مما سيجعلنا نضطر لسحب المباه من مخزون بحيرة ناصر، مشيرا إلى أن الوزارة لها حق التحفظ على كمياه المياه المسحوبة، حتى يكون هناك مخزون احتياطى كافٍ.

وأضاف قائلا: "نتمنى ألا تزيد كمية المياه المستخدمة من بحيرة ناصر إذا كان هناك جفاف من 20 – 25 مليار متر مكعب، وحديث الوزارة عن تقليل زرع الأرز لاحتياجاته من المياه كثيرة وتعويضه بالاستيراد أمر طبيعى نزرع رز ولا نوفر مياه".

وتابع قائلا: "الحكومة عليها إعلان الأمر بشفافية وشرح المشكلة بشكل واضح للمزارعين من خلال حوار مجتمعى"، مؤكدا أنه تلك الأزمة ليس لها علاقة بسد النهضة.

أمين اللجنة: نتواصل مع المزارعين لاحتواء غضبهم

وقال عثمان المنتصر، أمين سر لجنة الزراعة، أن اللجنة قامت بجولة تفقدية فى مرسى مطروح للوقوف على مشاكل الزراعة والرى بها، معتبرا أن أزمة نقص مياه الرى مشكلة عامة على مستوى مصر لأن الفيضان قليل.

وأضاف المنتصر أن الدولة تلجأ لتوزيع المياه بنسب من المخزون للسيطرة على العجز بكل محافظات الجمهورية، موضحا أن اللجنة سيكون لها لقاء مع الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى للتعرف على أسباب نقص المياه الأسبوع القادم. ولفت لأن اللجنة تواصل مع المزارعين لاحتواء غضبهم بمختلف دوائر الجمهورية وشرح أسبابها.

رئيس "التجمع": وزارة الرى متقاعسة فى إدارة أزمة نقص المياه

وفى السياق ذاته قال سيد عبد العال، عضو اللجنة الاقتصادية وعضو مجلس النواب عن حزب التجمع، أن الأزمة الحالية ليست لها علاقة بسد النهضة، مشيرا إلى أن وزارة الرى متقاعسة فى إدارة الأزمة على مستوى محافظات الجمهورية.

وأوضح عبد العال أن الأزمة تتمثل فى سوء صيانة شبكات المياه وإلقاء مخلفات بها مما يعى تدفق وجريان المياه فى المحافظات.



موضوعات متعلقة ..


وقفة احتجاجية للمزارعين بسيدى سالم فى كفر الشيخ بسبب نقص مياه الرى


صحافة المواطن: بالصور.. نقص مياه الرى فى شبراخيت بالبحيرة يهدد محصول الأزر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة