الحكومة الإسرائيلية تصادق على تعيين ليبرمان وزيرا للدفاع

الإثنين، 30 مايو 2016 11:56 ص
الحكومة الإسرائيلية تصادق على تعيين ليبرمان وزيرا للدفاع ليبرمان
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صادقت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع الاثنين، على تعيين أفيجدور ليبرمان وزير الخارجية السابق ورئيس حزب "إسرائيل بيتنا" وزيرا للدفاع.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الحكومة صادقت أيضا على تعيين عضو الكنيست سوفا لاندفير وزيرة لاستيعاب المهاجرين وتساحى هانيغبى (الليكود) وزيرا بدون حقيبة فى مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ووقع نتنياهو وزعيم حزب "إسرائيل بيتنا" اليمينى المتطرف وزير الخارجية السابق أفيجدور ليبرمان خلال مؤتمر صحفى فى مقر "الكنيست" يوم الأربعاء الماضى اتفاق انضمام الحزب إلى الائتلاف الحكومى تم بمقتضاه تعيين ليبرمان وزيرا للدفاع فى حكومة نتنياهو بدلا من موشيه يعالون.

ويؤمن الاتفاق الذى يؤدى إلى قيام الحكومة الأكثر يمينية فى تاريخ إسرائيل لنتنياهو غالبية برلمانية من 66 صوتا من أصل 120 (عدد مقاعد الكنيست)، بدل 61 صوتا، وهو ما كان يسعى إليه منذ فوزه فى الانتخابات التشريعية فى مارس 2015 لتوسيع غالبيته التى كانت تقتصر على صوت واحد، الأمر الذى يبقيه تحت رحمة أى من شركائه فى الائتلاف.

وجاءت مصادقة الحكومة الإسرائيلية على تعيين ليبرمان وزيرا للدفاع عقب انتهاء أزمة الائتلاف الحكومى الإسرائيلى، بعد منتصف الليلة الماضية، بين رئيس الحكومة نتنياهو، ورئيس حزب "البيت اليهودي" اليمينى ووزير التعليم نفتالى بينيت.

ونشأت هذه الأزمة الائتلافية بعدما طالب بينيت نتنياهو بتعيين ضابط كمستشار خاص للمجلس الوزارى المصغر للشئون السياسية والأمنية (الكابينيت) من أجل إطلاع الكابينيت على المستجدات السياسية والأمنية، بينما رفض نتنياهو ذلك، وهدد بينيت بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها فى حال استمر رفض نتنياهو لمطلبه.

غير أن نتنياهو وافق الليلة الماضية على اقتراح وزير الصحة يعقوب ليتسمان من كتلة "يهدوت هتوراة"، وبموجب الاقتراح سيقوم رئيس مجلس الأمن القومى بإطلاع أعضاء "الكابينيت" بالتطورات السياسية والأمنية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة