أكرم القصاص - علا الشافعي

20 نصيحة لشراء شقة العمر مع مستشارك العقارى

الإثنين، 30 مايو 2016 07:00 ص
20 نصيحة لشراء شقة العمر مع مستشارك العقارى وحدات سكنية - صورة أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحمد حسن

لا شك أن قرار شراء شقة الحلم من القرارات الهامة فى حياة أى مواطن أو شاب أو فتاة.. ولذلك سنسعى من خلال ذلك المقال تقديم معلومات كافية وواضحة لكم أعزائى القرّاء قبل شراء شقة الحلم.

وعند الإقدام على شراء شقة أو منزل أو شاليه أو فيلا يجب أولاً أن نحدد الهدف من عملية الشراء.. هل هو بغرض السكن أو الاستثمار؟ أم الاثنين معاً؟.

الإجابة على هذه الأسئلة سيجعلك تجيب على بعض الأسئلة الأخرى منها موقع العقار أو الوحدة.. وكذلك مساحة العقار.. ومستوى المنطقة.. وأيضاً اتجاه الوحدة سواء كان قبلى أو بحرى سيكون له عامل كبير فى عملية الشراء أو البيع وأيضاً الدور.

وما لاشك فيه أن الاستثمار العقارى ما زال ولا يزال هو الفرصة الأمنة والمربحة للادخار ولا يوجد فيه أى نوع من أنواع المخاطرة.. وشراء شقة أو عقار يرجع إلى عدة عوامل، منها الحالة المادية والاقتصادية وقبل ذلك يجب أن تتوافر الرغبة فى الشراء والتى تنبع من شدة الاحتياج أما للسكن أو الاستثمار أو الادخار أو إلى عوامل أخرى.

ولابد عند الأقدام على عملية الشراء مراعاة مساحة العقار أو الوحدة ومستوى المنطقة.. ونقدّم لكم سعر المتر فى بعض المناطق بالقاهرة والجيزة..

ففى مدينة الشيخ زايد يبدأ سعر المتر فيها 1500 ج للكاش ويصل إلى 6000 ج للمتر فى الكمبوند نصف تشطيب.. ومدينة أكتوبر سعر المتر بيبدأ من 1600ج للكاش حتى 3500ج نصف تشطيب.. أما التجمع الخامس فالمتر بالمنقطة بيبدأ بـ2300ج حتى 3500ج ويصل الكمبوند إلى 10000ج للمتر نصف تشطيب.. والشروق المتر فيها بيبدأ بـ1200ج ويصل لـ2500ج نصف تشطيب.

وبالنسبة لمدينة العبور المتر فيها يبدأ بـ 1500ج إلى 2500 ج، ويصل إلى 4000 ج للكمبوند.. وفى منطقة حدائق الأهرام المتر فيها يبدأ من 1200 ج إلى 2500 ج نصف تشطيب.. وفى مصر الجديدة من 3000ج إلى 6000 ج سعر المتر نصف تشطيب.. والمعادى من 3500ج للمتر إلى 8000ج للمتر نصف تشطيب.. ولكن المعادى الجديدة يصل فيها سعر المتر من 2500ج إلى 3500ج نصف تشطيب، وتصل فى الكمبوند إلى 6000ج.. المقطم من 1800 ج نصف تشطيب إلى 4000 ج نصف تشطيب.. المهندسين من 3000 ج إلى 8000 ج نصف تشطيب وتختلف الأسعار من النقدى عنها فى التقسيط على سنة أو اثنين أو أكثر من ذلك.

ومن أهم ما يجب الانتباه إليه جيداً عند شراء الوحدة أو العقار هو اتجاه الوحدة، فلابد من مراعاة أماكن دخول الهواء وخروجه عند اختيار الوحدة، وهل هى صحية أم لا؟، ضوء الشمس يدخل للوحدة من أى جانب، فالأبراج العالية بالشوارع الضيقة، لا يدخل لها ضوء الشمس مطلقاً وهذا يؤثر على الأطفال الرضع وعلى كبار السن، لأن عامل التهوية هام جداً فى اختيار الوحدة، وكذلك الوحدات الخلفية تكون غير مرغوبة فى الشراء إلا لو كانت على شوارع كبيرة أو حدائق تسمح بدخول الشمس والضوء والهواء، وكذلك ارتفاع الوحدة وعدد أدوارها يؤثر بالسلب أو الايجاب فى قرارات الشراء، فبعض أصحاب العمارات يميلون إلى بيع الأدوار العليا أولاً حتى يتخلصوا منها، ثم يبيعون الأدوار الباقية بسعر أعلى، وهى تستخدم كذلك لتسعير الأدوار الباقية.

ولكى تتوفق فى شراء عقار استثمارى هناك عدة عوامل تساعد على ذلك، منها الحرص على شراء العقار المميز من ناحية الموقع، ولابد من استخدم الخريطة لرؤية إذا كانت المنطقة تتوفر فيها مواقف للسيارات، وسهلة الوصول للعقار المراد شراؤه عن طريق المواصلات العامة أو بالسيارة والتشطيب الجيد وليس من المفروض أن يكون التشطيب عالى الجودة.

وكذلك مراعاة الإيجارات المعقولة، فليس من المنطقى شراء عقارات فى منطقة مثل جاردن سيتى بالقاهرة أو مدينة الشيخ زايد بمصر بإيجار شقة غرفة وصالة بــ800 دولار، فقد تتعرض الايجارات للانخفاض فى الفترة القادمة، وأيضاً لابد من الوضع فى الاعتبار قرب الخدمات للعقار الاستثمارى، بمعنى قرب المدارس والمطاعم ومراكز التسوق، فهذه الخدمات تساعد على استقرار المستأجر فى العقار.




موضوعات متعلقة...



- رئيس شركة رؤية: القطاع العقارى أكثر القطاعات جاذبة للاستثمار


- ملحق "اليوم السابع" العقارى يكشف عدم التأثر بالأزمة المالية العالمية.. "إسكان جلوبل": 13.7% استثمارات عقارية بمصر.. إرسال تعديلات قانون التصالح مع المخالفات لـ"العجاتى"..وعقاريون: بدر مستقبل الاستثمار











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة