لجنة المنظمات غير الحكومية بالمجلس القومى للمرأة تضع خطة عملها خلال المرحلة القادمة

الثلاثاء، 03 مايو 2016 02:59 م
لجنة المنظمات غير الحكومية بالمجلس القومى للمرأة تضع خطة عملها خلال المرحلة القادمة لاجئين - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناقشت لجنة المنظمات غير الحكومية بالمجلس القومى للمراة برئاسة الدكتور نبيل صموئيل عضو المجلس مقرر اللجنة خطة عملها المستقبلية.

وأكد الدكتور نبيل صموئيل عضو المجلس، أن اللجنة تسعى لأن تكون بمثابة حلقة وصل بين المجلس ومنظمات المجتمع المدنى بهدف معرفة الاهتمامات المشتركة و اكتشاف إحتياجات المرأة خاصة فى القرى والنجوع التى تعمل بها هذه المنظمات، والتعرف على الخبرات المختلفة لهذه المنظمات خاصة فى مجالات تمكين المرأة اجتماعيآ، اقتصاديآ، وثقافيآ وترجمتها لصانعى القرار وتيسير عملية نقل هذه الخبرات وتعظيم الإستفادة منها من خلال عملية التشبيك ونقل الخبرات.

وأكد الدكتور نبيل صموئيل الى انه تم وضع خطة عمل اللجنة من منظور النوع الاجتماعي كأساس لدراسه ومناقشه عدد من المحاور، والتى يأتي في مقدمتها مناقشة القوانين والتشريعات التى تهم المرأة فى كافة المجالات ومن أهمها قانون الجمعيات الأهلية، قانون الإدارة المحلية، وقوانين وتشريعات الأحوال الشخصية، وما يرتبط بالعنف ضد المرأة، إلى جانب ما يظهر من قوانين معنية بتمكين المرأة .

وأوضح صموئيل أن محاور خطة عمل اللجنة المستقبلية تتضمن ايضاً دراسة القضية السكانية بأبعادها المختلفة و الدور الذى تقوم به هذة المنظمات لمواجهتها وكيفيه تطوير هذا الدور بما يؤثر إيجابياً في مواجهه القضيه، هذا الى جانب توعية منظمات المجتمع المدني بأهمية الدور القيادي للمرأة فى المحليات والعمل علي تمكينها للوصول الى المجالس المحلية.

كما أشار صموئيلالى أن اللجنة ستسعى بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى دراسة الممارسات السلبية الضارة التى تتعرض لها المرأة مثل: العنف.. ختان الأناث..التحرش و كيفية مواجهة هذة الممارسات .

وأكد عضو المجلس القومى للمراة، أن آليات تنفيذ خطة عمل اللجنة تقوم على عقد جلسات استماع مع منظمات المجتمع المدنى سواء كانت مرتبطة بقضايا وحقوق المرأة مباشرة او منظمات معنية بالتنمية و ذلك لمعرفة احتياجات المرأة والمعوقات التى تواجهها بالإضافة الى عقد ورش عمل للتخطيط و دراسة المحاور والقضايا السابق ذكرها

وأضاف أن اللجنة ستعمل على تعريف منظمات المجتمع المدنى بخبرات و قضايا المجلس و توجهاته الاستراتيجية بحيث يكون العمل المشترك بين المجلس و المنظمات لصالح تمكين المرأة تمكينا شاملاً.
كما اوضح الى ان خطة عمل اللجنة سيتم تنفيذها بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى و من خلال فروع المجلس بالمحافظات فى دراسة المحاور و القضايا الإستراتيجية و الإستعانة بالرائدات الريفيات و الشباب من جميع المحافظات.

مووضعات متعلقة



نبيل العربى: 70 مليونا من النساء فى الوطن العربى يحتجن مساعدات عاجلة

بدء مؤتمر قضايا "اللاجئات والنازحات" العرب بالقاهرة

منظمة المرأة العربية تعقد اليوم مؤتمرا دوليا عن قضايا اللاجئات بالمنطقة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة