غرفة التجارة الدولية بالإمارات تنظم ندوة حول التمويلات التجارية

الثلاثاء، 03 مايو 2016 04:00 ص
غرفة التجارة الدولية بالإمارات تنظم ندوة حول التمويلات التجارية حميد محمد بن سالم رئيس مجلس إدارة الغرفة الدولية – الإمارات
كتب أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استضافت غرفة التجارة الدولية – الإمارات العربية المتحدة اللقاء الخامس لندوة التمويلات التجارية فى دبى بحضور 75 عضوا من أعضائها يمثلون 20 جهة مصرفية ومالية محلية فى دولة الإمارات .

وأعرب حميد محمد بن سالم رئيس مجلس إدارة الغرفة الدولية – الإمارات، عن رضاه عن النتائج التى حققتها الندوة بدورتها الخامسة خلال العام 2016، حيث أشار فى كلمته الافتتاحية أن ندوة التمويلات التجارية لغرفة التجارة الدولية ستفتح أبواباً جديدة وتحدد آفاقاً متعددة فى وجه الإمارات من أجل الوصول إلى العالم والمساهمة فى إعادة صياغة السياسات الاقتصادية والمالية.

وأضاف أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحتضن قدرات وإمكانيات هائلة، لاسيما فى ظل التغييرات الأخيرة التى تشهدها دول المنطقة، حيث استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة أن تحافظ على المراكز الأولى عالميا فى ممارسة الأعمال التجارية، حيث استطاعت أن تحافظ على المركز الأول عربيًا للعام الثالث على التوالى ضمن تقرير البنك الدولى عن سهولة ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2016، متقدمة على كل دول المنطقة المدرجة فى تقرير هذا العام. كما تقدمت الدولة بمرتبة واحدة عن تصنيف 2015 لتحتل المرتبة 31 عالمياً، وجاءت ضمن أول خمس دول عالمياً فى عدد من المحاور الأساسية، هى الأولى عالمياً فى محور عدم تأثير دفع الضرائب على الأعمال، والثانية فى محور استخراج تراخيص البناء.

وأشار فنس كوك، المدير التنفيذى لبنك الفجيرة الوطنى قائلاً: يفتخر nbf بتقديم رعايته لهذه الندوة التى تقام حول التمويلات التجارية لمناقشة أبرز القضايا الناجمة عن المناخ الحالى للاقتصادى العالمى.

وأضاف: يقدم nbf دعمه لهذا النوع من المؤتمرات والفعاليات كجزء من التزامنا بالارتقاء بمستوى القطاع المصرفى فى دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة والعالم؛ فالبنك يرى فى هذه الندوات والملتقيات فرصة عظيمة للمشاركة بشكل مؤثر فى نمو الاقتصاد الوطنى".

وفى اختتام أعمال الندوة التى عقدت خلالها ستة جلسات، أشار حسن الهاشمى الأمين العام للغرفة الدولية، بأن هذه الندوة تأتى فى إطار جهد غرفة التجارة الدولية – الإمارات لربط الشركات المحلية إلى العالم والعالم إلى الشركات فى الإمارات. كجزء من أكبر شراكة فى تنظيم الأعمال التجارية بالعالم، حيث تم تأسيس غرفة التجارة الدولية فى دولة الامارات العربية المتحدة منذ أكثر من 12 عاما، وهى تتبع غرفة التجارة الدولية فى باريس والتى تعتبر المنظمة الدولية فى مجال الأعمال والتحكيم الدولى وتتعاون بشكل أساسى مع المنظمات الدولية مثل البنك الدولى والأمم المتحدة فى مجال الاقتصاد والعمليات المصرفية وتعتبر القواعد والأنظمة التى تصدرها مرجعاً وأساساً فى التعاملات المالية الدولية.

كما تقوم غرفة التجارة الدولية بتطوير السياسات التجارية العالمية وتقريب وجهات النظر بشأن القضايا الرئيسية التى تؤثر على قدرة الشركات على التجارة والاستثمار عبر الحدود ومواجهة التحديات والفرص لاقتصاد عالمى متكامل.

وقال الهاشمى : إن سياسة العمل لغرفة التجارة الدولية، يمكن أن تأخذ شكل البيانات السياسية للتأثير على المناقشات الحكومية الدولية، التى وضعت من خلال الهيئات العاملة المتخصصة، واللجان المؤلفة من خبراء الأعمال. حيث إن غرفة التجارة الدولية ترسل التوصيات المتعلقة بالسياسة العامة إلى كل من الحكومة المحلية والمنظمات الحكومية الدولية، بما فيها الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية، والمنتديات مثل لـG20. وهى تهدف لأن تعكس إجماع وتفاهم شامل وواسع للأعمال الممثلة لغرفة التجارة الدولية، بينما فى الوقت نفسه تقدم مساهمة ذات معنى لمناقشة السياسة العامة من منظور الأعمال التجارية العالمية.

وكانت ندوة التمويلات التجارية الخامسة قد قدمت عرضاً مفصلاً لتحليل البيانات ودراسات السوق الصادرة عن غرفة التجارة الدولية، كما تخللتها مناقشات لمخططات الغرفة الدولية والعمليات قيد التنفيذ الخاصة بها وفى مقدمتها مراجعة الممارسات المصرفية السليمة، وقواعد المصادرة التى تتضمن مراجعة شاملة لقواعد وقوانين «لجنة بازل » للإصلاح المصرفي. كما عكفت الندوة على وضع صياغة واضحة ومحددة لدور قطاع الأعمال بغية تحفيز النمو وخلق فرص العمل.

وتحظى ندوة التمويلات التجارية للعام الخامس على التوالى برعاية كل من بنك الفجيرة الوطنى، وبنك الدولة الهندي، تايم مشين جروب، ضافة إلى البستكى للاستشارات الادارية .

وتعد غرفة التجارة الدولية أكبر منظمة تمثل قطاع التجارة والأعمال فى العالم، وتضم فى عضويتها مئات الآلاف من الشركات من ما يربو على مائة وعشرين بلداً حول العالم ممن لديهم الحرص والمصلحة على الاستفادة القصوى من شتى قطاعات المشروعات الخاصة.

وتقوم شبكة عالمية من اللجان الوطنية بتعريف وإعلام الأمانة العامة لغرفة التجارة الدولية ومقرها باريس بجميع القضايا والأولويات فى قطاعات التجارة والأعمال الوطنية والإقليمية، كما يقوم ما يزيد على ألفين من الخبراء فى الشركات الأعضاء بتزويد الغرفة بالمعارف والخبرات اللازمة لصياغة موقف الغرفة اتجاه القضايا المهمة والحساسة فى قطاع التجارة والأعمال.



موضوعات متعلقة:


وزيرة التعاون الدولى فى حوار خاص من واشنطن: لا توجد شروط للاقتراض من المؤسسات الدولية.. والبنك الدولى قدم 2 مليار دولار لمصر.. و80 مليون يورو منحة فرنسية لتوصيل الغاز.. ونشارك ببرنامج أهداف التنمية

وزير المالية فى حوار لـ"اليوم السابع" من واشنطن: نتوقع نموًا بأكثر من 4%.. ومليار دولار من البنك الدولى تصل خلال شهرين.. و8.95 جنيه للدولار سعر العملة فى الموازنة الجديدة.. وننسق مع البنك المركزى

انفراد..يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق يظهر فى اجتماعات صندوق النقد الدولى بواشنطن.. ومصادر: يضع برنامجًا للإصلاح الاقتصادى لنيجيريا وأنجولا ويشمل سوق الصرف والمالية العامة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة