فى اليوم العالمى لحرية الصحافة..

"المنظمة المصرية لحقوق الإنسان" تطالب بضمان حرية الصحافة واستقلالها

الثلاثاء، 03 مايو 2016 02:33 م
"المنظمة المصرية لحقوق الإنسان" تطالب بضمان حرية الصحافة واستقلالها حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، برئاسة حافظ أبو سعدة، بيانا صحفياً، قالت فيها يحتفل العالم اليوم الثلاثاء، الموافق الثالث من مايو باليوم العالمى لحرية الصحافة، ذلك اليوم الذى حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قراراها رقم 48/423 الصادر عام 1993، وذلك بعد تبنيه من قبل المؤتمر العام لليونسكو عام 1991، والقاضى باختيار يوم الـ 3 مايو من كل عام يوما عالميا لحرية الصحافة.

وأضاف المنظمة، أنه فى ذكرى اليوم العالمى لحرية الصحافة يجب التأكيد على أن هذه المهنة مازالت تواجه بالعديد من المعوقات لعل آخرها كان واقعة اقتحام مبنى نقابة الصحفيين للقبض على اثنين من الصحفيين هما عمرو بدر رئيس تحرير بوابة يناير ومحمود السقا الصحفى بالموقع، وهى واقعة لما تشهدها نقابة الصحفيين منذ نشأتها على الإطلاق مما يمثل انتهاكاً صارخاً لحرية الرأى والتعبير فى مصر وينذر بمستقبل قاتم لحرية الرأى والتعبير وحرية الصحافة فى الفترة المقبلة.

وأشارت المنظمة، إلى أن الأمر لم يقتصر على هذا فحسب بل إن مهنة الصحافة مازالت تتعرض لانتهاكات خطيرة، من خلال حبس الصحفيين بسبب آرائهم وصدور أحكام على آخرين وهى انتهاكات لم تتوقف رغم ثورتى الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو.

وأوضحت المنظمة، أنه فى ذكرى اليوم العالمى للصحافة، نجد أن حرية الصحفيين على مدار العام الماضى لم تشهد أى تطور ملموس، بل على العكس لقد شهدت الصحافة تدهورا واضحا وملموسا سواء فى قضايا حبس الصحفيين أو إحالتهم للنيابة العامة.

وطالبت المنظمة بضرورة تحسين أوضاع حرية الرأى والتعبير والصحافة فى مصر بشكل عام من خلال الإفراج عن كافة الصحفيين الذين يتعرضون للحبس بسبب آرائهم السياسية، وتعديل البنية التشريعية الخاصة بحرية الرأى والتعبير، حيث لم تشهد البيئة التشريعية تعديل فى منظومة القوانين الناظمة لحرية العمل الصحفى ومنها القانون رقم 96 لسنة 1996 وقانون المطبوعات رقم 20 لسنة 1936 وغيرها من القوانين مثل القانون رقم 121 لسنة 1975 الخاص بحظر استعمال أو نشر الوثائق الرسمية، القانون رقم 35 لسنة 1960 بشأن الإحصاء والتعداد، القانون رقم 313 لسنة 1956 المعدل بالقانون 14 لسنة 1967 بحظر نشر إيه أخبار عن القوات المسلحة.

كما تطالب المنظمة بضرورة ضمان واحترام حرية الصحافة من خلال تعديل البنية التشريعية المنظمة للعمل الصحفى فى مصر، على أن يصاحب ذلك فى الوقت نفسه وضع إطار وميثاق شرف لحقوق وواجبات الصحفيين أثناء عملهم حتى لا يكون الصحفيين عرضة للانتهاك والتضييق.

ومن جانبه، أوضح حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة، أن حرية الصحاقة هى مقياس على الحقوق والحريات العامة فى البلاد، وعليه يجب كفالة حرية الصحافة وحمايتها وضمان تمتع الصحفيين بحقوقهم وحرياتهم الأساسية المكفولة بموجب الدستور والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

وأضاف أبو سعدة أنه فى ذكرى اليوم العالمى لحرية الصحافة يجب على الحكومة المصرية أن تعمل على كفالة احترام واستقلالية الصحافية، ووضع إطار مهنى لوسائل الإعلام لكى تقوم من خلاله بممارسة دورها المنشود فى نقل الرأى وطرح الحوار المجتمعى بين المواطنين لتكون مؤشرا للحكومة.



موضوعات متعلقة..



- الحكومة تجرى ترتيبات لبدء لقاء مع مجلس نقابة الصحفيين لاحتواء الأزمة

- نقيب الصحفيين: إقالة وزير الداخلية مطلبنا الرئيسى فى اجتماع الجمعية العمومية

- نقابة الصحفيين: سنقدم بلاغا للنائب العام ضد اقتحام الداخلية لمقر النقابة

- خالد أبو بكر يكتب: لو كنت وزيرا للداخلية.. تتفيذ القانون يسبقه دراسة أمنية فى أى مجتمع.. ولا أحد فوق القانون.. وجميعنا خاسرون.. وعلى الدولة تدارك الأزمة خلال ساعات

- البرلمان ينتفض للدفاع عن بيت الصحفيين..النواب الصحفيون بالمجلس:النقابة خط أحمر.. مطالب باستجواب وزير الداخلية تحت القبة.. ودعوة لحضور مكثف بالجمعية العمومية.. وتكتل 30-25 يطالب بإقالة مجدى عبد الغفار










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جلال عفيفي

خسارة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة