أكرم القصاص - علا الشافعي

"الحجاب عادة" فى نظر هؤلاء.. جابر عصفور: ليس فريضة وانتشر فى مصر بعد مجىء السادات.. نوال السعداوى: ضد الأخلاق ومن العبودية.. ونصر أبو زيد دعا لتغطية وجوه الرجال لأنهم "يفتنون" النساء

الأحد، 29 مايو 2016 11:02 م
"الحجاب عادة" فى نظر هؤلاء.. جابر عصفور: ليس فريضة وانتشر فى مصر بعد مجىء السادات.. نوال السعداوى: ضد الأخلاق ومن العبودية.. ونصر أبو زيد دعا لتغطية وجوه الرجال لأنهم "يفتنون" النساء جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق
كتب محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فريدة الشوباشى: فرُض على المصريين
عبد المعطى حجازى: النقاب والحجاب فكرة إخوانية لتدمير الهوية العربية
إسلام بحيرى: ليس من أصول الإسلام
المفتى: يجوز للزوج شرعًا أن يأمر زوجته بارتداء الحجاب



قليلون من اعتبروه عادة وليس فريضة إسلامية، وأن القرآن لم ينص عليه؛ لم يتراجعوا عن أرائهم رغم الهجوم الذى طالهم – ومازال- متحدون رأى الأغلبية، باعتقادهم أنهم يقفون على أرضية صلبة.

"اليوم السابع" يعرض أبرز الشخصيات الذين عبروا عن موقفهم من ارتداء الحجاب ورفضه، وأثارت جدلاً مؤخرًا:

جابر عصفور: مصر حديثة العهد بالحجاب


رغم هجوم كثيرين على منتقدى ارتداء الحجاب، إلا أن جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، لم يخش تلك الأصوات، وأوضح موقفه فى كل مرة يسأل عن رأيه بشأن هذا الأمر، وقال فى حواره على قناة "الحياة" مساء أمس السبت، إن "الحجاب" ليس فريضة، وهى عادة وليست عبادة.

كما ذكر "عصفور"، فى حواره، مساء اليوم الأحد، على "النهار": أن مصر حديثة العهد بالحجاب ولو أصبحت المرأة سافرة لما تحدث عنه أحد.

وهذه هى ليست أول مرة يتحدث عن الحجاب وأنه ليس من الإسلام، وأوضح أنه على استعداد أن يقدم حججًا تؤكد صحة هذا الرأى، مشيرًا إلى أن هناك عددًا كبيرًا من مشايخ الأزهر، مثل محمد شلتوت وحسن العطار ومحمد عبده والطهطاوى ومحمود زقزوق قالوا بأنه لا يوجد زى خاص فى الإسلام، وأن المعول عليه فيما يتصل بالمرأة هو أخلاقها الحسنة وعفتها وليس مجرد قطعة قماش تعد من النوافل.

وذكر فى تصريحات سابقة، أن الفريضة هو الأمر الدينى الثابت الذى لا يقبل النقاش مثل الصلاة والصوم، أما الحجاب فحوله الكثير من الجدل والآراء فهو ليس فريضة بأى حال من الأحوال، كما أن الحجاب لم ينتشر فى مصر إلا فى وقت معين بعد مجىء السادات وتحالفه مع ما يسمى بالإسلام السياسى، فبداية ارتداء الحجاب كان إشارة على فكر سياسى يتمسح بالدين الإسلامى.

ويتذكر "عصفور": عندما كنت فى الجامعة فى الستينيات لم أجد أستاذة أو طالبة واحدة ترتدى الحجاب، فأنا لا أعترض على الحجاب ولا أعترض على المرأة أن ترتدى الحجاب أو لا ترتدى، إنما أنا ضد قول أن الحجاب فريضة، ومن يقولون أن الحجاب فريضة يكون كلامهم بعيدًا عن الإسلام.

نوال السعداوى: الحجاب ضد الأخلاق


نوال السعداوى الكاتبة والناشطة فى مجال الدفاع عن حقوق المرأة، تثير الجدل كثيرًا، وحول رأيها فى الحجاب والنقاب اعتبرت أنهما ضد الأخلاق والأمن.

وقالت، إن الأخلاق تأتى بالتربية لا بالدين، ومعظم من يذهب لعيادتها من النساء لسن مقتنعات بالحجاب، لكنهن خائفات، مضيفة: "الأخلاق سلوك وليس ملابس هو "مظهر غلط"، متسائلة: "لماذا لا يتحجب الرجل؟ فالرجال لهم مفاتن مثل المرأة بالظبط، فالنساء ينظرن للرجل بشهوة".

واعتبرت أن الحجاب من العبودية، وهناك مدارس فى الإسلام ضد الحجاب.

وتابعت الكاتبة أن الذين يفسرون الأديان هى القوة السياسية، وكل نظام سياسى يفسر الدين كما يشاء .

نصر حامد أبو زيد: الحجاب ليس فريضة سادسة


أما المفكر نصر حامد أبو زيد، قال فى تعقيبه على الحجاب: "إذا كانت المسألة تتعلق بالفتنة فهناك رجال يفتنون النساء، وبالتالى عليهم التحجب وفق هذه النظرية.

وتساءل: "هل الفرائض زادت فريضة سادسة حتى نقول إن الحجاب فرض، إذا نظرنا للمسألة على أن الحجاب فرض من الناحية الفقهية والقانونية، فأنا أعتقد أن هذا صعب، وإذا كانت المسألة تتعلق بالفتنة فهناك رجال يفتنون النساء، فعليهم إذن أن يغطوا وجوههم".

عبد المعطى حجازى: النقاب والحجاب فكرة إخوانية لتدمير الهوية العربية


أما الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى، قال إن التمسك بالنقاب أمر يثير السخرية أحيانًا وعندما يسيرون فى الشارع يملئونه بالسواد، ففى أى بلد متقدم لا يوجد نقاب سوى فى المجتمعات المتخلفة والبلدان التى تكره نفسها ومواطنيها وتتعامل معهم على أنهم حيوانات.

وأضاف "حجازى"، فى تصريحات سابقة لــ"اليوم السابع"، أن الحجاب والنقاب شعارات رفعها الإخوان لتدمير الهوية العربية ولا بد من التخلص منهم ومن أفكارهم.

فريدة الشوباشى: الحجاب ليس فريضة والإخوان يروجون لارتدائه


كما اعتبرت فريدة الشوباشى الكاتبة الصحفية، أن الحجاب انتشر مع انتشار أفكار الإخوان والسلفيين؛ وهم من روجوا إلى ارتدائه، لكنه ليس من فرائض الإسلام.

وقالت فى تصريحات إعلامية سابقة: ''إن الحجاب أتفرض على المصريين فى الـ30 سنة اللى فاتوا''.

إسلام بحيرى: الحجاب ليس من أصول الإسلام


كما أن الباحث إسلام البحيرى، الذى يواجه حكمًا بالسجن عامًا بتهمة ازدراء الأديان، اعتبر، فى تصريح سابق له، أن الحجاب ليس من أصول الإسلام.


شريف الشوباشى يدعو لمظاهرة "خلع الحجاب"


وكان الكاتب الصحفى شريف الشوباشى، أثار جدلاً واسعًا، العام الماضى بعد دعوة فتيات مصر إلى خلع الحجاب فى تظاهرة عامة بميدان التحرير.

وأكد الشوباشى، أن فتيات مصر تعرضن للتهديد والترويع والإرهاب النفسى حتى يتم إجبارهن على ارتداء الحجاب.

المفتى: يجوز للزوج شرعا أن يأمر زوجته بارتداء الحجاب


من جانبه، قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، إنه يجوز شرعًا للزوج أن يأمر زوجته بارتداء الحجاب، مضيفًا أن الله سبحانه وتعالى فرض على المرأة أن تستر بدنها ما عدا الوجه والكفين، مستشهدًا بقوله تعالى: "وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ".

وأضاف ردًا على سؤال: زوجى يفرض على لبس الحجاب فهل يجب طاعته وهل أكون آثمة لو لم أطعه؟.. بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم خص الوجه والكفين بقوله لأسماء: "يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتْ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلا هَذَا وَهَذَا وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ".

وتابع: "ومن ثمَّ فإنه يجب على المرأة أن تأتمر بأمر الله سبحانه وتعالى بأن تستر بدنها لأن هذا من حقوق الله عز وجل، وعليه فإذا أمر الزوج زوجته بذلك فإنه يكون آمر لها بحق من حقوق الله تعالى".



موضوعات متعلقة:


- جابر عصفور:مصر حديثة العهد بالحجاب ولو أصبحت المرأة سافرة لما تحدث عنه أحد

- جابر عصفور: الحجاب ليس فريضة.. والأزهر يوجه إشارات سلبية تمس وحدة المسلمين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة