أكرم القصاص - علا الشافعي

رمضان كريم.. التينية والمشمشية والتمر هندى والخشاف والعرقسوس والقراصيا وجوز الهند.. عصائر شهر الصيام لو غالية متشتريهاش جاهزة واعمليها فى البيت.. والدراسات تؤكد: الياميش يمدك بمضادات الأكسدة

الجمعة، 27 مايو 2016 10:00 ص
رمضان كريم.. التينية والمشمشية والتمر هندى والخشاف والعرقسوس والقراصيا وجوز الهند.. عصائر شهر الصيام لو غالية متشتريهاش جاهزة واعمليها فى البيت.. والدراسات تؤكد: الياميش يمدك بمضادات الأكسدة ياميش رمضان
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

«الأسعار نار والياميش السنة دى مولع» على الرغم من ارتفاع أسعار أغلب السلع الغذائية إلا أن زيادة أسعار ياميش رمضان هذا العام مبالغ فيها ، كثيرون لم يجدوا مفرا من الشراء، حتى لو على حساب «محفظته» وآخرون قرروا المقاطعة، أياً كان الفريق الذى قررت الانضمام إليه ففى السطور التالية نقدم لك الحل المثالى والصحى والموفر، فى خطوات بسيطة يمكنك إعداد ياميش وعصائر رمضان بالمنزل وبتكلفة لا تقارن بأسعارها فى السوق.



قمر الدين

«اللفة بـ50 جنيه وفى بيتك بـ10 جنيه بس» ارتفعت أسعار قمر الدين هذا العام حتى وصل ثمن اللفة الواحدة 50 جنيها فيما لا تتكلف ذات الكمية لو تم إعدادها بالمنزل 10 جنيهات، وبالطبع فالطعم والجودة أفضل من الجاهز.

المكونات

«لإعداد 5 لفات قمر الدين»- 5 كيلو مشمش - كيلو ونصف سكر

طريقة الإعداد

تغسل حبات المشمش جيدا وينزع منها النواة، ثم توضع فى صحن عميق مع السكر ويترك على النار لمدة 20 دقيقة حتى تمام نضج المشمش. - يرفع القدر من على النار ويترك حتى تبرد درجة حرارته ثم يضرب المشمش فى الخلاط الكهربائى ويصفى بمصفاة ضيقة. - فى صينية نضع مفرش بلاستيك ويدهن بالزيت ثم يفرد على سطحه المشمش ويترك فى مكان جيد التهوية لمدة 4 أو 5 أيام من تقليبه على الجانب الآخر. - بعد أن يتماسك معجون المشمش يلف بالكيف البلاستيك ويحفظ بالثلاجة لحين استخدامه.


الزبيب


عنب وماء وزيت وأحلى طعم.. الزبيب من أهم أنواع ياميش رمضان والذى يدخل فى إعداد أغلب أطباق الحلوى الرمضانية. بخطوات بسيطة ومكونات متوافرة يمكنك إعداد ألذ زبيب منزلى.

المكونات

كيلو عنب أخضر ناضج- -4 أكواب ماء- ملعقة صغيرة بيكربونات الصوديوم «بيكربوناتو« - ملعقة صغيرة زيت برافين أو زيت زيتون. - ملعقة كبيرة عصير ليمون.

طريقة التحضير

تُغسل عناقيد العنب بغمرها فى الماء جيداً عدة مرا ت متتالية حتى نتأكد من نظافتها وتخلصها من آثار المبيدات الحشرية.

فى صحن عميق يغلى الماء، ويُضاف إليه بيكربونات الصوديوم، والزيت، وعصير الليمون.
تُغمر عناقيد العنب بحرص فى الماء المغلى لمدة دقيقة ثم تُنشل على مصفاه، وتُصفى جيداً لمدة 12 ساعة حتى تجف من الماء تماماً. تُفرد قطعة من القماش النظيف على صينية، وتُرص عليها العناقيد. تُوضع الصينية فى مكان معرض للشمس والهواء المتجدد، وتقلب العناقيد من آن لآخر لتجفيف العنب لمدة من 4الى 5 أيام. يُنزع الزبيب من العناقيد، ويُحفظ فى برطمان نظيف، أو كيس ويُحفظ فى الثلاجة لحين الإستخدام.


التينية


التين اللذيذ المفيد - التين المجفف هو عروس الياميش فى أيام الشهر الفضيل والذى يحتوى على العديد من الفوائد الغذائية والصحية.

المكونات

2 كيلو تين صلب كامل النضج - 2 كوب ماء - 2 ملعقة بيكربونات الصوديوم - نصف كوب نشا - 2 ملعقة سكر بودرة

طريقة الإعداد

يغلى الماء ويضاف إليه بيكربونات الصوديوم، ويوضع به التين لمدة ثلاثة دقائق ثم ينشل ويوضع مباشرة بإناء ملىء بالماء البارد لمدة 5 دقائق ترص حبات التين على ورق ويترك ليجف بشكل كامل ثم يرص على سطح أملس ويترك لمدة 7 أيام معرضا لأشعة الشمس.

بعد تمام جفاف التين نخلط السكر والنشا معا وينثران «بمنخل الدقيق» على سطح حبات التين ويحفظ لحين استخدامه.


المشمشية


أحلى طعم وطراوة - المشمشية أهم أنواع ياميش رمضان والتى تعد مكونا أساسيا لعصير الخشاف الشهى.

المكونات

2 كيلو مشمش صلب مخلى من البذور - 1 لتر ماء مغلى - 10 جم ملح ليمون أو 5 جم باكتين - 2 لتر ماء مثلج

طريقة الإعداد

تغسل حبات المشمش وتجفف جيدا ثم ينزع منها النواة.

فى صحن عميق يغلى الماء مع ملح الليمون ويوضع فيه المشمش لمدة 3 دقائق فقط ثم ينزع ويوضع سريعا فى الماء المثلج لمدة 4 دقائق.

يترك المشمش فى مصفاة لمدة 12 ساعة حتى يتم التأكد من جفافه بشكل كامل. ترص حبات المشمش على سطح خشبى أو صينية معدنية ثم تعرض لأشعة الشمس لمدة 3 أيام. فى نهاية اليوم الثالث يضغط على المشمش بلوح خشبى ثقيل لمدة 12 ساعة ثم يترك لمدة يومين آخرين معرضا لأشعة الشمس.
بعد تمام جفاف المشمش يتم حفظه فى أكياس بلاستيكية أو أوانٍ زجاجية لحين استخدامه.


جوز الهند


لا يقتصر استخدام جوز الهند على شهر رمضان فقط فهو من أهم الإضافات المستخدمة فى إعداد أطباق الحلوى طوال العام.

المكونات


2 ثمرة جوز هند طازجة - 2 ملعقة نشا

طريقة الإعداد

يقشر الشعر السميك المغلف لثمرة جوز الهند، ثم تثقب الثقوب الثلاثة الموجودة اعلى الثمرة ويصفى من خلالها السائل المتواجد داخل الثمرة.

بعد التأكد من تصفية كامل السائل تكسر الثمرة لشرائح ثم تقشر الطبقة البنية المغلفة لها ويبشر الجزء الداخلى للثمرة ذو اللون الابيض.

فى مصفاة رفيعة الثقوب يترك جوز الهند المبشور لمدة يوم كامل حتى يصفى ماؤه.. يفرد جوز الهند وينثر فوقه النشا ويفرك جيدا ثم يفرد على سطح أملس ويترك فى الهواء الطلق «بعيدا عن أشعة الشمس» لمدة يوم كامل حتى يجف بشكل كامل وبعدها يجمع ويتم حفظه فى أوانٍ زجاجية أو أكياس بلاستيك لحين استخدامه.


القراصيا


من ألذ أنواع ياميش رمضان وتتميز القراصيا بمذاقها الفريد اللاذع اللذيذ.

المكونات


3 كيلو برقوق اسود - كوب عصير ليمون - كوب ماء - نصف كوب من زيت البرافان

طريقة الإعداد

يخلط عصير الليمون بالماء وينقع فيه البرقوق لمدة 12 ساعة فى درجة حرارة الغرفة.
ينشل البرقوق من محلول الليمون ويوضع فى مصفاة للتخلص من الماء ليلة كاملة. فى الصباح يجفف البرقوق بقطعة قماش نظيفة للتأكد من تخلصه من الماء والسوائل، على طاولة خشبية ترص حبات البرقوق الجافة وتترك طوال الليل فى مكان جيد التهوية لتكتسب مزيدا من الرطوبة.

فى الصباح نضع فوق حبات البرقوق لوح خشبى رفيع ويترك فى مكان جيد التهوية لمدة يومين أو ثلاثة ايام ثم ينزع اللوح الخشبى ويعرض البرقوق لضوء الشمس لمدة ثلاثة أيام أخرى. وبعدها يترك البرقوق فى مكان جيد التهوية بعيدا عن أشعة الشمس لمدة يومين آخرين حتى تتم عملية تجفيفه بالكامل.
فى النهاية يدهن سطح حبات البرقوق بزيت البرافان ويتم حفظة فى أوانٍ زجاجية لحين استخدامه.



التمر هندى


التمر هندى هو الضيف العزيز الذى يظهر فقط على المائدة الرمضانية، ونظرا لضيق الوقت يلجأ البعض لشرائه من محال العصائر الجاهزة مضافا إليه - فى جميع الأحوال – مكسبات الطعم واللون فى السطور التالية نقدم لك طريقة بسيطة وسهلة وسريعة لإعداد مشروب التمر هندى بالمنزل.

المكونات


نصف قالب تمر هندى جاف. - 2 كوب ماء - سكر حسب الرغبة

طريقة الإعداد

يقطع التمر لقطع صغيرة بحجم حبات اللوز، ثم نحضر وعاء، ونضع التمر الهندى المقطع، ونسكب عليهما حوالى كوبين من الماء، ونترك الخليط يغلى لمدة ربع ساعة.

نرفع الوعاء من على النار ويترك ليبرد بشكل كامل.

بواسطة قطعة قماش قطنية «شاش»، نقوم بتصفية الماء من التمر الهندى، وننتظر لمدة 12 ساعة، ثم نقوم بعصر قطعة القماش، حتى تتم تصفية الماء الموجود بها، ويتم وضع الماء البارد والسكر على السائل الذى تم عصره، ويمكن إضافة القليل من ماء الورد على شراب التمر هندى لمنحه مذاقا أغنى.


الخشاف


لمة صحبة رمضان الحلوة
الخشاف هو خلاصة الحدوتة واللمة الحلوة لصحبة ياميش رمضان.

المكونات

فواكه مجفّفة ومقطّعة، خوخ، مشمش، قراصيا، زبيب. - مكسّرات لوز، فستق حلبى، عين الجّمل، صنوبر. - نصف كوب من السّكر - ملعقة كبيرة من ماء الورد - لتر من عصير المشمش المجفّف المنقوع بالماء والمصفّى «قمر الدّين». - كوب من عصير التّمر المنقوع والمصفّى

طريقة الإعداد


فى وعاءٍ عميق تضاف كميّة عصير قمر الدّين وعصير التّمر وأخلطى المكوّنين معاً.
أضيفى الفواكه المجفّفة بعد تقطيعها إلى أنصاف أو أرباع، حسب الرغبة، واتركيها لليلةٍ كاملةٍ فى كميّة العصير، حتّى تنتقع تماماً، ثم يتم حفظها ليلة كاملة بالثلاجة.

قشرى المكسّرات التى لها قشرة خارجية كاللّوز والفستق الحلبى وعين الجّمل، وذلك عن طريق نقعها فى ماءٍ مغلىّ لمدّة ربع ساعة.

أضيفى ملعقة ماء الورد على المكسّرات فى وعاءٍ صغير وقلّبيها جميعاً. أضيفى كميّة السّكر للعصير والفواكه المجفّفة، ويتم التقليب إلى أن تمتص قطع الفواكه العصير.

قومى بسكب مشروب الخشاف فى صحونٍ أو كاساتٍ خاصة للتّقديم، وزينى وجهها بالمكسرات وقدميها باردة.


العرقسوس.. ساقع ولذيذ


العرقسوس من المشروبات المرتبطة بشكل خاص بشهر رمضان، وعلى الرغم من اعتقاد البعض أن إعداد مشروب العرقسوس، أمر مربك، ففى السطور التالية، سنؤكد لك أنه بخطوات بسيطة، يمكنك الحصول على مشروب لذيذ وشهى من العرقسوس.

المكونات


ربع كوب عرقسوس. - ربع كوب ماء للعجن. - نصف ملعقة بيكربونات الصوديوم «كربوناتو» - 3 لتر ماء

طريقة التحضير

يوضع العرقسوس فى إناء مناسب، يضاف كل من مقدار الكربوناتو وربع كوب من الماء، يقلب السائل ويخلط جيداً، يوضع فى مكان دافئ فى الشمس، أو فى فرن البوتاجاز، لمدة ستين دقيقة، يتم وضع الماء ويترك فترة، ثم تتم تصفيته بواسطة قطعة شاش، مع إضافة الماء لغسله جيداً ثم يترك فترة، إلى أن تترسب الرواسب غير المرغوب فيها فى الأسفل، يتم تفريغ العرقسوس فى إناء آخر، مع التأكد من ترك الرواسب بالإناء الأول، ويمكن تكرار هذه الخطوة مرة أخرى، للتأكد من عدم وجود أى رواسب.




موضوعات متعلقة..


الصيف والطبيخ دونت ميكس.. مشروبات باردة لأيام الحر الساخنة.. ووصفات أكلات سريعة وخفيفة تجنبك المواجهة الصعبة مع نار المواقد ولهيب كهرباء الأفران.. و"متنسيش" الطماطم والبطيخ أسلحتك ضد الموجة الحارة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

رمضان كريم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة