صحيفة إسبانية: رئيس فنزويلا يستنزف احتياطيات الذهب لتخفيف الأزمة الاقتصادية

الخميس، 26 مايو 2016 02:43 م
صحيفة إسبانية: رئيس فنزويلا يستنزف احتياطيات الذهب لتخفيف الأزمة الاقتصادية الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الموندو الإسبانية إن الأزمة الاقتصادية فى البلاد تفاقمت بشكل كبير، وبدأ رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو يائسا من سوء الأوضاع الاقتصادية فبدأ يستنزف احتياطات الذهب من البلاد، وفقدت 16% من احتياطاتها خلال الربع الأول من العام الحالى، وهو ما يمثل أكبر عملية بيع منذ 2007، كما أنه رفع سعر دقيق الذرة فى فنزويلا 10 أضعاف، وسعر الدجاج 13 ضعفا فى ظل أزمة اقتصادية طاحنة رفعت معدل التضخم بالبلاد إلى أعلى مستوى فى العالم.

وأوضحت الصحيفة أن فنزويلا كان لديها فى نهاية 2015 8.7 مليون من احتياطى الذهب، وفى مارس العام الجارى أصبح 7.4 مليون، وهو ما يمثل 40 طن أقل، وكانت فنزويلا واحدة من البلدان التى لديها أكبر احتياطى من الذهب، ولكن استهلاك الذهب يزيد من فرص الإفلاس".

وفى السياق نفسه قالت الصحيفة إنه تم رفع سعر دقيق الذرة فى فنزويلا 10 أضعاف، وسعر الدجاج 13 ضعفا فى ظل أزمة اقتصادية طاحنة رفعت معدل التضخم بالبلاد إلى أعلى مستوى فى العالم، ونجحت حكومة مادورو على مدى 15 شهرا فى الحفاظ على سعر دقيق الذرة الذى يشكل مادة غذائية أساسية عند 19 بوليفارا للكيلوجرام الواحد، لكن لاثنين الماضى فقد ارتفع سعره إلى 190 بوليفارا أو 19 دولارا وفقا لسعر الصرف المخصص لاستيراد المواد الأساسية كالأغذية والأدوية.

وتتحكم الحكومة بأسعار السلع الغذائية مثل دقيق الذرة المستخدم فى إعداد الفطائر المحلية وهى مثل الخبز فى بلدان أخرى، لكن البلاد تعانى اليوم من أعلى نسبة تضخم فى العالم، وبات من الصعب العثور على الدقيق فى المتاجر، ومنذ أشهر تطالب جمعية مطاحن الدقيق بمراجعة سعر البيع معتبرة أنه لم يعد يغطى تكلفة الإنتاج.

وأعلنت هيئة تصحيح الأسعار التى تشرف على القطاع هذا الأسبوع أن سعر كيلوجرام الدجاج المجمد منذ فبراير 2015 ارتفع من 65 إلى 850 بوليفارا أو 85 دولارا.

فنزويلا


موضوعات متعلقة..


- الأزمة الاقتصادية فى فنزويلا تتسبب بزيادة معدل جرائم القتل








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة