البرلمان يرحب بمقترح زراعة المحاصيل فى الدول الإفريقية لتحقيق الأمن الغذائى.. لجنة الزراعة: عدة دول نجحت فى تنفيذ التجربة وتحتاج تسهيلات للمستثمرين.. واللجنة الاقتصادية تطالب بدراسة جدوى شاملة

الخميس، 26 مايو 2016 01:27 ص
البرلمان يرحب بمقترح زراعة المحاصيل فى الدول الإفريقية لتحقيق الأمن الغذائى.. لجنة الزراعة: عدة دول نجحت فى تنفيذ التجربة وتحتاج تسهيلات للمستثمرين.. واللجنة الاقتصادية تطالب بدراسة جدوى شاملة مجلس النواب
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات محمد عبد العاطى، وزير الرى، أمام لجنة الزراعة بمجلس النواب ، بـ"أنه مع أزمة نقص المياه ، هناك مقترح لدراسة أوضاع عدد من الدول الإفريقية التى لديها كميات وفيرة من المياه وأراضى خصبة للزراعة هناك من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل"، تساؤلات حول ذلك المقترح و ما يلزم لنجاحه .

وكيل لجنة الزراعة: لا مانع من الزراعة فى بلاد المنبع


و قال رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة إن تحقيق ذلك المقترح يستلزم تعاون مشترك بين الدول الإفريقية ذات الوفرة بالمياه ، مشيرا إلى أن الزراعة فى بلاد المنبع لا مانع منها .

و شدد على أن تنفيذ المقترح يستلزم صياغة اتفاقيات مشتركة بين الدولتين تساعد على منح تسهيلات للدولة و مستثمريها للزراعة بالخارج ، لافتا إلى أنه يمكن الاقتداء بتجارب الدول الأخرى و التى نفذت ذلك المقترح .

عبد الحميد الدمرداش: عدة دول نجحت فى تنفيذ التجربة


و فى السياق ذاته ، قال عبد الحميد الدمرداش ، وكيل لجنة الزراعة ، أن هذه الخطوة ليست بجديدة ، وإن هناك عدة دول نجحت فى تنفيذ التجربة من بينها الصين و هولاندا ، لافتا إلى أن التجربة جيدة فى إطار تحقيق الأمن الغذائى المصرى .

و أشار "الدمرداش" ، إلى أن تنفيذ المقترح يستلزم وجود تعاون مشترك بين الدولة الإفريقية و مصر بدلا من استيراد المحاصيل من الدول الأجنبية بسعر مرتفع يضر صالح المواطن المصرى ، لافتا إلى أن ذلك سيتم من خلال تفعيل اتفاقيات مع الدول الإفريقية لمنح تسهيلات للاستثمار فى تلك الدولة حتى يتمكن المستثمر المصرى من الزراعة فى الخارج .

وكيل اللجنة الاقتصادية: التجربة دراسة جدوى شاملة لكافة المحاور


و بدوره قال مدحت الشريف ، وكيل اللجنة الاقتصادية ، إن ذلك المقترح يستلزم دراسة جدوى شاملة لكافة المحاور المتعلقة بالمقترح من حيث تكلفة الزراعة ، تكلفة النقل و غيرها ، موضحا أن السودان كان قد عرض المقترح على الرئيس الأسبق حسنى مبارك و رفضه.

و أشار الشريف إلى أن التجربة تم تنفيذها فى أكثر من دولة و نجحت ، و لا مانع من تنفيذها فى مصر طالما توفر احتياجات الدولة من القمح و غيره من المحاصيل الزراعية ، و لكنها تتطلب إرادة قادرة على تنفيذ الاتفاقية التى ستبرم مع الدول الإفريقية .


موضوعات متعلقة..


- وزير الرى: "نفكر فى زراعة الأرز والقصب بدول إفريقية عندها مياه وفيرة"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

انا اول من نادى بزراعة الارز والقمح والقصب والاعلاف بالسودان وافريقيا على اليوم السابع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة