أكرم القصاص - علا الشافعي

كواليس محادثات المعارضة السورية مع سامح شكرى.. الغد السورى: سنشارك فى العملية السياسية إذا دعينا للمفاوضات.. وجمال سليمان: لا نؤمن بحل عسكرى ونطالب مصر بالضغط على مجلس الأمن لاستئناف مفاوضات السلام

الثلاثاء، 24 مايو 2016 09:26 م
كواليس محادثات المعارضة السورية مع سامح شكرى.. الغد السورى: سنشارك فى العملية السياسية إذا دعينا للمفاوضات.. وجمال سليمان: لا نؤمن بحل عسكرى ونطالب مصر بالضغط على مجلس الأمن لاستئناف مفاوضات السلام وزير الخارجية المصرى سامح شكرى خلال لقاء وفد المعارضة السورية
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بحث وزير الخارجية سامح شكرى مع وفد لجنة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية تقييم وفد المعارضة السورية لنتائج جولة المحادثات السورية الأخيرة فى جنيف، التى أكد وفد المعارضة أنه كان حريصا كل الحرص على المشاركة بإيجابية انطلاقاً من حرصه على طرح رؤيتهم لمستقبل سوريا بصورة واضحة وبكل شفافية.

فيما قال عضو الأمانة العامة لتيار الغد السورى وعضو لجنة مؤتمر القاهرة قاسم الخطيب إنه قدم خلال لقائه بوزير الخارجية سامح شكرى خالص تعازى رئيس تيار الغد السورى أحمد الجربا للجانب المصرى فى حادث الطائرة المصرية الأليم، مؤكدا أن لجنة مؤتمر القاهرة بحث مع الوزير سامح شكرى مستقبل العملية السياسية فى ظل الجمود الراهن، وطبيعة عمل لجنة القاهرة المدعومة سياسياً ودولياً من الدبلوماسية المصرية، ورؤية تيار الغد السورى الذى يمثله فى هذه اللجنة حيال إنجاح العمل ورفع مستوى الأداء السياسى.

وأوضح عضو الأمانة العامة لتيار الغد السورى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" مساء الثلاثاء، أنه تم التباحث مع وزير الخارجية سامح شكرى حول بعض سلبيات الإعلام المصرى غير الرسمى تجاه الثورة السورية، وموقفهم السلبى مما يجرى داخل سوريا، مؤكدا أنهم تطرقوا لمشكلات السوريين المتواجدين على الأراضى المصرية كموضوع التأشيرات ولم الشمل كى يتم معالجتها بشكل إيجابى.

وفيما يخص جنيف، كشف الخطيب عن نية مؤتمر القاهرة المشاركة فى العملية السياسىية، حال تمت دعوته للمشاركة حفاظا على العملية السياسية مع علم اليقين استحالة حسم المعركة عسكرياً من قبل الطرفين.

بدوره أكد عضو لجنة مؤتمر القاهرة فراس الخالدى، أن وزير الخارجية تطرق معهم لمفاوضات جنيف الأخيرة، وتقييم شكرى لنتائج اجتماع مجموعة الدعم الدولية لسوريا الأخير فى فيينا، وما خلص إليه من نتائج، موضحا أن وزير الخارجية دعا لإعادة تفعيل مفاوضات جنيف، ومطالبة روسيا وأمريكا بضرورة تفعيل العملية السياسية وإعادة إحياء المفاوضات لتفعيل الحل السياسى للأزمة السورية.

وكشف الخالدى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، مساء الثلاثاء، عن تأكيد سامح شكرى دعمه لتطلعات أبناء الشعب السورى ودعم الحل السياسى للأزمة السورية، وبحث تقديم المساعدات الإنسانية للمناطق التى تعانى من الحصار.

وقامت البعثة المصرية بتسليم مكونات قافلة للمساعدات الإنسانية من تبرعات لشخصيات سورية فى القاهرة إلى منظمة الهلال الأحمر السورى، تمهيدا لتوزيعها على عدد من المناطق السورية المحاصرة والمنكوبة، والتى تعانى أوضاعا إنسانية صعبة، وبصفة خاصة فى مضايا، والزبدانى، وكفريا، والفوعة.

وأبرز القائم بالأعمال المصرى أن البعثة المصرية فى دمشق بدأت منذ الصباح الباكر ليوم 23 مايو عملية تسليم الهلال الأحمر السورى 500 طن "دقيق"، وهو المادة الرئيسية التى يعتمد عليها الشعب السورى فى غذائه لإنتاج رغيف الخبز، بالإضافة إلى ألف صندوق "حلاوة طحينية" يحتوى كل صندوق على 8 علب حلاوة، و1500 صندوق معلبات مأكولات دجاج جاهزة للاستعمال الفورى.

فيما أكد الفنان جمال سليمان، المعارض السورى المستقل، أن وفدا من المعارضة السورية للقاهرة طالب مصر بوضع ثقلها فى الضغط بمجلس الأمن والمحافل الدولية الأخرى من أجل إعادة استئناف المفاوضات.

وقال الفنان السورى فى تصريحات للصحفيين عقب استقبال وزير الخارجية سامح شكرى لوفد من المعارضة السورية (وفد القاهرة)، اليوم الثلاثاء، إن الوفد ناقش مع الوزير ما آلت إليه العملية التفاوضية، واستمع منه إلى ملخص ما جرى فى الاجتماعات الأخيرة فى فيينا خلال اجتماعات مجموعة دعم سوريا، وأيضا الوضع الإنسانى فى سوريا وتنامى الصراع المسلح، وانهيار تفاهمات وقف العمليات العدائية فى الكثير من المناطق.

وأضاف سليمان أن الوفد أعرب عن شكره للوزير سامح شكرى على الجهود التى تقوم بها الخارجية المصرية من أجل إيصال المساعدات إلى المدن والبلدات المحاصرة، وأوضح أنهم كمعارضة يؤمنون بأنه لا يمكن حل عسكرى فى سوريا، وأنه لابد أن يكون هناك حوار سياسى ضمن محددات صدرت عن المجتمع الدولى سواء فى جنيف أو فيما بعد فى وثائق فيينا وفى قرارات مجلس الأمن الدولى وآخرها 2254، وبضرورة الانتقال السياسى فى سوريا من خلال هيئة حكم انتقالى.



موضوعات متعلقة..



- جمال سليمان: نطالب مصر بالضغط على مجلس الأمن لاستئناف مفاوضات سوريا











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة