أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. "آه لو لعبت يا زهر" ينافس "الزمن الجميل" فى بورصة بلح رمضان.. سعر "صافيناز" يتفوق على "أم كلثوم".. و"الإرهاب الجبان" لونه أسود وأرخص الأنواع وما حدش بيشتريه

الإثنين، 23 مايو 2016 12:50 م
بالفيديو.. "آه لو لعبت يا زهر" ينافس "الزمن الجميل" فى بورصة بلح رمضان.. سعر "صافيناز" يتفوق على "أم كلثوم".. و"الإرهاب الجبان" لونه أسود وأرخص الأنواع وما حدش بيشتريه بلح رمضان
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتاد تجار البلح كل عام أن يطلقوا أسماء طريفة ومحببة لدى الزبون المصرى على بضاعتهم، وذلك للترويج لها وبيعها بسرعة، خاصة عندما ترتفع أسعار البلح ويقل الإقبال، فيلجأ التجار إلى هذه الحيلة حتى يجذبون الزبون للبضاعة فيشتريها فقط لاسمها.

فى السنوات الأخيرة، كان التجار يطلقون أسماء فنانات على أنواع مختلفة من البلح مثل الفنانة فيفى عبده والنجمة ليلى علوى والفنانة صفية العمرى وكانت تحقق إقبالاً هائلا من الزبائن، وبعد اندلاع ثورة 25 يناير أطلق التجار على أفضل أنواع البلح اسم الثورة، وعند الانتخابات الرئاسية الأخيرة أطلق التجار أيضاً على أفضل أنواع البلح اسم "السيسى" وكذلك أطلق التجار على أنواع أخرى من البلح اسم "محلب" إشارة إلى المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية لشئون المشروعات القومية والاستراتيجية واسم أغنية "بشرة خير" وذلك لنجاحها جماهيرياً.


بلح رمضان (1)


وفى هذا العام أطلق التجار على بعض أنواع البلح اسم أغنية الفنان أحمد شيبة الشهيرة "آه لو لعبت يا زهر"، وذلك بعد أن حققت نجاحاً جماهيرياً مدهشا.

وللعام الثانى على التوالى، أطلق التجار اسم "صافينار" على أفضل وأغلى أنواع البلح، فى حين أطلق آخرون اسم "أم كلثوم" و"الزمن الجميل" و"القشاش" نسبة للفنان محمد فراج، إضافة إلى بلح "أنا بعشقك" على اسم أغنية الفنانة الكبيرة ميادة الحناوى وبلح "الصبر جميل" و"الزمن الجميل".

ومن التجار الذين يطلقون أسماء جديدة على بعض أنواع البلح، التاجر حسين السيد، والذى قال: "أنا كل سنة متعود أسمى البلح بأسامى فنانين عشان أجذب الزبون لأن الزبون بيشوف السعر بيخاف ويجرى وفيه ناس معاها فلوس تقدر تشترى بيوزنوا على طول لكن الغلبان بيفاصل".

وأضاف: "السنة دى سميت بلح أم كلثوم والقشاش وده سعره 20 جنيها و"صافينار" بـ35 جنيها، وفيه بلح "الصبر جميل" و"الزمن الجميل" و"آه لو لعبت يا زهر" ودى موضة السنة دى وعندى منها بـ45 جنيها وفيه بـ10 جنيهات".


بلح رمضان (2)


وتحدث حسين عن سر اختياره لهذه الأسماء قائلا: "بلح أم كلثوم سميته على أحلى أنواع البلح، لكن اسم القشاش سميته على نوع بلح حجمه كبير أما صافينار سميتها على البلح اللى شكله حلو".

كما حققت أغنية "آه لو لعبت يازهر" نجاحاً جماهيرياً أصبح أيضاً بلح الذى أطلق عليه اسم الأغنية أكثر بيعاً بمحل حسين والذى أكد ذلك قائلاً: "إمبارح زبون شال شوال بلح بحاله عشان اسمه "آه لو لعبت يازهر" عجبه أول ما شافه وضحك وطلب منى الشوال كله".


بلح رمضان (3)


وبعد تكرار حوادث الإرهاب بالفترة الأخيرة من تفجيرات وقتل للأبرياء حتى أصبحت الشعوب لا تشعر بالفرح أو بالمناسبات السعيدة، قرر حسين سيد أحد تجار البلح والذى اعتاد إطلاق الأسامى على بضاعته فقرر هذا العام إطلاق اسم "الإرهاب الجبان هيبوظ علينا الزمان" على عدد قليل من البلح ذى اللون الأسود كرمز للإرهاب، وطرحه بسعر 15 قرشا و18 مليم، وهى العملة التى لم تعد متاحة الآن، فى إشارة منه إلى أن هذا النوع أرخص أنواع البلح ومع ذلك لا يباع".

ويتحدث حسين عن سبب تسميته للبلح بهذا الاسم فيقول: "أنا تعمدت أكتب اللافتة دى أقصد بيها الإرهاب بمختلف أنواعه، سواء فى بلدنا أو فى أى بلد تانية، لأن الإرهاب هو الإرهاب وبيبوظ علينا الدنيا كلها مثلاً تكون الناس فرحانة وبتضحك وفجأة تلاقى حد اتقتل بينهم يبوظ عليهم فرحتهم أو واحد بيكون ماشى فى الشارع ويلاقى قنبلة ضربت فيه ده ذنبه إيه"، متابعا: "خليت سعره 15 قرشا و18 مليما وطبعاً إحنا مش بنتعامل بالقروش وده يعتبر أرخص بلح".


بلح رمضان (4)


أما عن أسعار البلح هذا العام يقول حسين: "الأسعار ارتفعت السنة دى بطريقة غريبة جداً وصل السنة دى لـ30 و35 جنيها، وأقل بلح بـ15 و10 جنيهات، ولما بنسأل بيقوله عشان الجو حر السنة دى فإحنا محتاجين مراقبين ينزلوا يشوفوا الأسعار دى أرتفعت ليه".




بلح رمضان (5)

بلح رمضان (6)

بلح رمضان (7)

بلح رمضان (8)



موضوعات متعلقة..


- ياميش الغلابة " يا بلح "








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن

صافيناز غالى الا اذا ....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة