الصحافة الإيرانية: ملابس الفنانين الإيرانيين فى "مهرجان كان" تثير الجدل على شبكات التواصل الاجتماعى.. 5 من رجال الدين يتنافسون على رئاسة مجلس خبراء القيادة.. والرئيس التركى يفصّل "نظام" على طريقته

الإثنين، 23 مايو 2016 02:12 م
الصحافة الإيرانية: ملابس الفنانين الإيرانيين فى "مهرجان كان" تثير الجدل على شبكات التواصل الاجتماعى.. 5 من رجال الدين يتنافسون على رئاسة مجلس خبراء القيادة.. والرئيس التركى يفصّل "نظام" على طريقته فنانين إيرانيين بمهرجان كان
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم الاثنين، مقتل زعيم طالبان الأفغانية فى غارة أمريكية، حصول فيلم البائع الإيرانى على جائزة مهرجان كان السينمائى وزيارة رئيس وزراء الهند.

الصحافة الإيرانية (1)

آفتاب: ملابس فنانيين إيرانيين تثير الجدل على شبكات التواصل الاجتماعى


أثارت ملابس فنانين إيرانيين فى فعاليات الدورة الـ69 من مهرجان كان السينمائى التى اختتمت ليلة الأحد بتوزيع الجوائز، موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعى بين روادها من الإيرانيين وفقا لصحيفة افتاب.

ونشرت الصحيفة صورة لمخرج فيلم البائع الإيرانى الذى شارك فى المهرجان، مع فريق عمله فى الفيلم على السجادة الحمراء.

ويظهر المخرج أصغر فرهادى مرتديا ملابس بسيطة ما أثارت سخرية الإيرانيين الذين قالوا أنها ملابس "جدار الرحمة" الذى اشتهرت به طهران الشتاء الماضى وهو جدار يعلق عليه الأغنياء ملابسهم القديمة ويتركون الطعام المتبقى للفقراء.

كما ارتدت الفنانة ترانه عليدوستى ملابس شبهها البعض بملابس الستينيات، والفنان الإيرانى شهاب حسينى الذى حصل على جائزة أفضل ممثل.

وحصد الفيلم الإيرانى The Salesman ثانى جوائزه بالدورة الـ69 من مهرجان " كان" السينمائى الدولى، عن جائزة أفضل سيناريو.

وتسلم الجائزة مخرج الفيلم أصغر فرهادى، وذلك بعد أن تمكن الممثل الإيرانى "شهاب حسينى" من حصد جائزة أفضل ممثل عن نفس الفيلم.

الصحافة الإيرانية (2)

شرق: من رجال دين يتنافسوا على رئاسة مجلس خبراء القيادة


قالت صحيفة شرق إن مجلس خبراء القيادة فى إيران المعنى بانتخاب المرشد الأعلى للبلاد ومراقبة أدائه وعزله إن تطلب الأمر، من المقرر أن يعقد أولى جلساته الأسبوع الجارى لانتخاب رئيسا له، وتعتبر هذه الدورة للمجلس من أهم الدورات إذ من الممكن أن يختار مرشدا جديدا حال وفاة على خامنئى.

ويتنافس على رئاسة المجلس 5 من رجال الدين، واعتبرت الصحيفة أن هاشمى رفسنجانى رئيس تشخيص مصلحة النظام هو أفضل شخص للخبراء باعتباره حاصل على أعلى الأصوات فى انتخابات الخبراء، إلا أن رفسنجانى أعلن نيته عن عدم الترشح.

وأولى الشخصيات المرشحة هى آية الله شاهرودى، واية الله موحدى كرمانى، واية الله أمينى واية الله جنتى، وايه الله مؤمن.ويسعى المتشددين لانتخاب جنتى رجل الدين الأصولى المتشدد وهو ما أوضحته المواقع التابعة لهذا التيار.

وتمتد فترة المجلس 8 سنوات، ولذلك سيكون له تأثير قوى وعلى مدى سنوات على السياسات الإيرانية، ويبلغ خامنئى من العمر 76 عاما، ويعانى من متاعب صحية، ولذلك فمن المحتمل أن يختار مجلس الخبراء الجديد خلفا لخامنئى.

الصحافة الإيرانية (3)

خراسان: أردوغان يفصّل نظام على طريقته


علقت صحيفة خرسان على إقالة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لرئيس وزراءه ورئيس الحزب الحاكم داوود أوغلو، وقالت إن أردوغان يقترب من إزالة العقبات فى طريق تحقيق طموحه.

وأضافت الصحيفة أن ما يحدث فى تركيا يأتى فى إطار تحقيق أحلام أردوغان، بالهينة بشكل تام على السلطات، مشيرة إلى أنه يرغب فى التحول إلى نظام رئاسى يهيمن فيه على كل السلطات ويتحرر من النظام البرلمانى.

واعتبرت الصيحفة أن مصادقة البرلمان التركى على تعديل دستورى يلغى الحصانة عن النواب فى حالة توجيه اتهامات قضائية لهم، ما هو إلا حلم لأردوغان سيتمكن عن طريقه التخلق من عشرات النواب المعارضين له لاسيما نواب حزب الشعوب الديمقراطى الذى يمثل الأكراد.

وقالت إن أردوغان يرغب فى الإطاحة بالنواب الأكراد الذين يشكلون ثلث معارضيه، معتبرة أن هذا القانون سلاح ذو حدين على رقبة معارضى النظام الرئاسى وتغير الدستور.

وأوضحت الصحيفة أن تركيا متجهة نحو المجهول الأمر الذى يثير مخاوف داخلية متزايدة فى هذا البلد إلى جانب المخاوف الإقليمية والدولية.


موضوعات متعلقة..



- الصحافة الإسرائيلية: ليفنى: مبادرة السيسى فرصة لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.. وزير الدفاع الإسرائيلى يتقدم باستقالته.. إسرائيل تسلم مصر قطعتين أثريتين تم تهريبهما خلال ثورة 25 يناير

- الصحف الأمريكية: أمن الطائرة المنكوبة فتش عمال النظافة فى تونس وأسمرة.. كوسوفو أصبحت أرضا خصبة لتنظيم داعش.. مدير حملة ترامب يكشف كذبه بشأن حجم التبرعات لقدامى المحاربين

- الصحف البريطانية: 50 مليون أفريقى مهددون بالمجاعة.. وطيار أوروبى: تفجير داخلى فى الجانب الأيمن وراء سقوط الطائرة المصرية.. وقناة فرنسية تزعم: كابتن الطائرة المنكوبة أبلغ المراقبة بمشكلة قبل سقوطها

- الصحافة الإسبانية: ملك إسبانيا: تحطم الطائرة المصرية مأساة جديدة فى منطقة البحر المتوسط.. ميركل تعرب عن قلقها إزاء تركيا أمام أردوغان.. ولا تكتفى بتصريحات المساعدات الإنسانية وتفى بوعودها












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة