الخارجية تستضيف الاجتماع الخامس للجنة المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى

الإثنين، 23 مايو 2016 09:45 م
الخارجية تستضيف الاجتماع الخامس للجنة المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى الاجتماع الخامس للجنة المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد بمقر وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، الاجتماع الخامس للجنة المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى بعد توقف لثلاث سنوات، والذى يتم تتويجا لعقد جميع اجتماعات اللجان الفرعية المنبثقة عن اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية، فى إطار سياسة الجوار الأوروبية، تمهيدا لانعقاد مجلس المشاركة بين الجانبين على مستوى السيد سامح شكرى، وزير الخارجية ووزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبى.

وترأس السفير رؤوف سعد، رئيس المكتب الوطنى لتنفيذ اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى فى وزارة الخارجية، الجانب المصرى وبمشاركة السادة مساعدى ونواب مساعدى وزير الخارجية وممثلى الوزارات والهيئات المعنية المصرية.

ورأس الجانب الأوروبى السفير كريستيان برجر، مدير إدارة الشرق الأوسط بجهاز التمثيل الخارجى وبمشاركة كبار المسئولين بالمفوضية الأوروبية وسفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، بالإضافة إلى ممثلى سفارات دول الاتحاد الأوروبى فى القاهرة.

وتم خلال الاجتماع استعراض تطورات التعاون المؤسسى بين مصر والاتحاد الأوروبى ومناقشة كافة القضايا المشتركة على الصعيدين الثنائى والإقليمى فضلا عن التطور الذى تم تحقيقه فى مجال الاتفاق حول أولويات التعاون بين الجانبين خلال فترة الثلاثة سنوات القادمة.

كما ناقش الاجتماع تطورات عملية السلام والأوضاع الإقليمية فى الشرق الأوسط وإمكانيات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى فى سبيل إعادة الاستقرار إلى المنطقة وكذلك فى إطار مكافحة الإرهاب والتطرف ومعالجة مشكلة الهجرة غير الشرعية من كافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للظاهرتين.

وناقش الجانبان إمكانيات تطوير التعاون الأورومتوسطى بما فى ذلك من خلال الاتحاد من أجل المتوسط، كما تم استطلاع إمكانيات التعاون الثلاثى بين الاتحاد الأوروبى ومصر وإفريقيا.

ومن جانبه، أكد الجانب الأوروبى على الأولوية التى تمثلها مصر بالنسبة للاتحاد الأوروبى كركيزة للاستقرار فى المنطقة وأهمية التعاون الثنائى خاصة فى ضوء عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، والمصالح الكبيرة التى تربط بين الجانبين فضلا عن التحديات التى تواجههما على جانبى المتوسط.



موضوعات متعلقة..


- سامح شكرى يستقبل المرشحة النيوزيلندية لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة