وزير التعليم العالى يفتتح ملتقى"أطفال بلا مأوى" بجامعة عين شمس بدقيقة حداد على ضحايا الطائرة المنكوبة.. ويؤكد: خطة للقضاء على أمية ٥ آلاف مواطن فى خمس سنوات.. و"الأعلى للجامعات": محو الأمية شرط التخرج

الأحد، 22 مايو 2016 03:05 ص
وزير التعليم العالى يفتتح ملتقى"أطفال بلا مأوى" بجامعة عين شمس بدقيقة حداد على ضحايا الطائرة المنكوبة.. ويؤكد: خطة للقضاء على أمية ٥ آلاف مواطن فى خمس سنوات.. و"الأعلى للجامعات": محو الأمية شرط التخرج الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى، فعاليات الملتقى الأول لقطاعات خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعات المصرية بعنوان" أطفال بلا مأوى"، الذى ينظمة قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس، بقاعة المؤتمرات الكبرى بكلية الصيدلة بالجامعة، والذى بدأ بدقيقة حداد على ارواح ضحايا الطائرة المنكوبة.

واكد الدكتور اشرف الشيحى وزير التعليم العالى، على دور الجامعات فى خدمة المجتمع وان دورها لا يقتصر فقط على التعليم والبحث العلمى بل يمتد لخدمة المجتمع.

وأضاف وزير التعليم العالى، خلال فعاليات الملتقى، أن خطة الوزارة تتضمن ٤ قضايا رئيسية وهى الأمية والزيادة السكانية ومحاربة الفساد وأطفال بلا مأوى، لافتا إلى أن هناك خطة للقضاء على الأمية بالاستعانة بطلبة الجامعات لمحو أمية ٥ آلاف مواطن خلال ٥ سنوات.

وأكد وزير التعليم العالى، على أن توفير حياة كريمة للمواطن وسط تلك الظروف الاقتصادية حق من حقوق الإنسان، مؤكدا على أهمية دور الجامعات فى توعية الأجيال القادمة بقضايا الفساد ومواجهته وزيادة الوعى، بالإضافة إلى ضرورة تأهيل الأطفال بلا مأوى ودمجهم فى المجتمع، قائلا: "أطفال بلا مأوى ظاهرة مؤسفة".

وعلى هامش الملتقى وقع الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أسامة فراج رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، بروتوكول تعاون لدمج الطلاب فى مشروع محو الأمية.

وقال الدكتور أسامة فراج رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، إن البروتوكول ينص على أن يقوم طالب الفرقة الأولى بتعليم ٨ أفراد، والفرقة الثانية ٦ أفراد، والثالثة ٤ أفراد، والرابعة فردين، وذلك شرط التخرج، على أن يقدم للطلاب للعديد من المزايا منها إقامة مجانية بالمدن الجامعية للمغتربين وإعفاء من الرسوم الدراسية للطلاب.

وأضاف رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، فى تصريحات صحفية على هامش الملتقى، أن البرتوكول ينص على منح الهيئة للطالب ٢٠٠ جنيه عن كل فرد يتم محو أميته، وكوبون تموين قيمته ٥٠ جنيها، بالإضافة إلى إقامة مراكز لتعليم الكبار بكل جامعة بالجامعات المصرية.

ومن جانبه قال مسعد عبد الحميد مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى فى كلمته نيابة عن غادة والى وزيرة التضامن، إن ظاهرة الأطفال با مأوى تزداد يوما بعد يوم، وأن الرئيس والقيادة السياسية يولى اهتماما كبير بالأطفال بلا مأوى وإدراجهم فى برنامج الرئاسة.

وأضاف مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى، خلال فعاليات الملتقى الأول، أنه سيتم تخصيص ١٦٤ مليون جنيه لبرنامج أطفال بلا مأوى، لافتا إلى أن البرنامج يتضمن العديد من المحاور تتمثل فى توفير قاعدة بيانات وحصر للظاهرة على كل محافظات الجمهورية، وتبنى أفكار غير تقليدية لخدمة أطفال بلا مأوى منها تسيير ١٧ وحدة متنقلة فى ١٠ محافظات، وتطوير مراكز تقديم الخدمات للأطفال بلا مأوى وتطوير أماكن المراقبة.

وأشار مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى، إلى أن برنامج أطفال بلا مأوى سيعمل على توفير مرصد مجتمعى لأول مرة للأطفال بلا مأوى لرصد الظاهرة.

وشهدت فعاليات الملتقى ورش عمل شارك فيها العشرات من الأطفال تأهيلهم للعديد من الحرف والمهارات الفنية، حيث ضمت العديد من المجالات تمثلت فى ورش عن الأراجوز والجلود والطباعة والتطريز والكروشية والمشغولات الفنية.




موضوعات متعلقة..



بالصور.. رقص وأغانى أوكا وأورتيجا فى احتفالات طلاب "عين شمس" بقرب تخرجهم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة