وزير الصحة يعرض إنجاز مصر فى مكافحة فيروس C باجتماع "الصحة العالمية" بجنيف

السبت، 21 مايو 2016 12:55 ص
وزير الصحة يعرض إنجاز مصر فى مكافحة فيروس C باجتماع "الصحة العالمية" بجنيف أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
غادر الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان على رأس وفد رفيع المستوى من قيادات وزارة الصحة إلى جينيف للمشاركة فى فعاليات اجتماع منظمة الصحة العالمية فى دورتها التاسعة والستين (69)، والمزمع عقدها خلال الفترة من 23-28 مايو 2016، حيث تحظى اجتماعات منظمة الصحة العالمية باهتمام كبير وذلك لكونها الهيئة الرئاسية العليا، ومهمتها الأساسية رسم السياسات والتوجهات الصحية واتخاذ القرارات والمقررات الإجرائية على مستوى عال.

ويشارك بالاجتماع وزراء صحة 194 دولة عضو والوفود المرافقة لهم والمنظمات والخبراء الدوليين البارزين الذين يحرصون على المشاركة وتقديم خبراتهم للجميع، حيث يعتبر هذا الاجتماع فرصة حقيقية لتبادل المعلومات ووجهات النظر حول كيفية جعل السياسات والبرامج الصحية أكثر فعالية، ووضع القرارات موضع التنفيذ.

ويتصدَّر جدول أعمال هذه الدورة عدد من القضايا والموضوعات الصحية الهامة التى تمثل أولويات الصحة العامة مثل التغطية الصحية الشاملة، ويتم مناقشة خارطة طريق للوصول إلى التغطية الصحية الشاملة من خلال تقديم تقارير عامة عن مَواطن القوة ومكامن الضعف والفرص والتحديات فى النُظُم الصحية، كما تحدد قائمة الأولويات لتقوية النظم الصحية.

ومن بين القضايا ذات الأولوية فى دول الإقليم والمطروحة للنقاش أمام المنظمة تعزيز صحة الأم والطفل وتطورات القضاء على مرض شلل الأطفال والتأهب للطوارئ والاستجابة لها، ومستجدّات تطبيق اللوائح الصحية الدولية (2005)، والأمن الصحى العالمى بصفة خاصة.

وتتقدم مصر بعرض ما تم إنجازه فى مجال مكافحة الالتهاب الكبدى الفيروسى والجهود المبذولة فى مجال توفير العلاج الجديد بأسعاره المعتدلة ومن خلال المستشفيات الحكومية، بالإضافة إلى خطة الوزارة للقضاء على المرض بالتوعية والوقاية والتشخيص والعلاج والتحديات التى تواجه القائمين بهذه الجهود.

كذلك يستعرض هذا الاجتماع الوزارى الهام استراتيجيات الوقاية والمكافحة للأمراض غير السارية، فى ضوء الإعلان السياسى الذى أقرَّه رؤساء الدول والحكومات خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الأمراض غير السارية، وكذلك أهداف التنمية المستدامة للأعوام 2020-2030.

جدير بالذكر بأنه عادة يتم الاستفادة من هذا الحدث العالمى السنوى الهام فى عقد العديد من الاجتماعات على هامش اجتماع المنظمة مثل عقد اجتماع وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذى، واجتماع وزراء الصحة لحركة عدم الانحياز واجتماع وزراء الصحة لإقليم شرق المتوسط.

كما يتم عقد اجتماع وزراء الصحة للاتحاد الأفريقى والذى سوف يتم الإعلان خلاله عن بدء العمل بالمركز الأفريقى للوقاية من الأمراض وفروعه الخمسة، ونجاح مصر فى الفوز بمقر المركز الإقليمى المعاون عن دول إقليم شمال أفريقيا.

هذا ويعد هذا الاجتماع فرصة حقيقية لجميع وزراء الصحة من الدول الأعضاء بالمنظمة للمبادرة بالتخطيط والعمل معاً ومع سائر الشركاء الإقليميين والدوليين والهيئات غير الحكومية. ومن المنتظر توقيع بروتوكول تعاون فى المجال الصحى بين مصر وجمهورية بلاروسيا.


موضوعات متعلقة:


الصحة العالمية: إنشاء نظام لجمع البيانات عن الاعتداءات على العاملين الصحيين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة