وزير دفاع أمريكى أسبق ينتقد إدارة أوباما بسبب دور القوات بالعراق وسوريا

الجمعة، 20 مايو 2016 02:03 م
وزير دفاع أمريكى أسبق ينتقد إدارة أوباما بسبب دور القوات بالعراق وسوريا وزير الدفاع الأمريكى السابق روبرت جيتس
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهم وزير الدفاع الأمريكى السابق روبرت جيتس، البيت الأبيض باستخدام "المراوغات" السياسية لتجنب دور القوات الأمريكية فى العراق وسوريا على أنه مهمة قتالية.

وقال جيتس - فى تصريحات نقلتها صحيفة (واشنطن تايمز) الأمريكية على موقعها الإلكترونى اليوم الجمعة - إن عدم قدرة إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما على التصريح بأن القوات الأمريكية تقاتل ضد تنظيم "داعش" يعد "إساءة".

وأضاف "أعتقد بأنه من المؤسف آلا نتحدث صراحة عما يجري. فالقوات الأمريكية تعمل ويسقط منهم قتلى، إنهم يقاتلون. وتعد تلك الكلمات مبهمة المعنى، التى يستخدمها البيت الأبيض من أجل تفادى ذكر مصطلح القتال، مصدرا للإساءة والضرر بمن يعرضون حياتهم للخطر هناك".

وأشارت الصحيفة إلى أن المتحدث باسم أوباما استخدم هذا الأسلوب من "المراوغات"، حيث قال إن القوات تكون أحيانا فى "موقف" قتالى لكن ليست فى مهمة قتالية.

وتابع جيتس - الذى ينتمى للحزب الجمهورى - قائلا "لدى شعور بأن الأمر يتعلق بالسياسة التى أعلن عنها سابقا حول إنهائنا العمليات القتالية فى العراق، وأنه قد فاض بنا الكيل والآن نخرج من هناك".
ولفتت الصحيفة إلى أن ستة من أفراد القوات الأمريكية قتلوا فى العراق هذا العام، وهو ما يعادل إجمالى القتلى فى 2015، منوهة بأنه خلال الأعوام الدموية لحرب العراق وصل عدد قتلى الجيش الأمريكى إلى ما يزيد على 800 فى العام الواحد.

وأوضحت الصحيفة أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أعلنت أن قوات التحالف قتلت أكثر من 120 قائدا كبيرا فى شبكة "داعش" الإرهابية، بما فى ذلك مخططين ومجندين، إضافة إلى تقديم التحالف تدريبات لأكثر من 30 ألف فردا من قوات الأمن العراقية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة