أكرم القصاص

لأول مرة الإخوان تعلن بدء إجراءات فصل المجال الدعوى عن السياسى.. وتحذيرات من فشل المراجعات.. خبراء: تصريحات إعلامية.. كمال حبيب: عليهم وقف النشاط السرى.. وباحث إسلامى: لن يلتزم كوادرها بهذا القرار

الجمعة، 20 مايو 2016 06:00 ص
لأول مرة الإخوان تعلن بدء إجراءات فصل المجال الدعوى عن السياسى.. وتحذيرات من فشل المراجعات.. خبراء: تصريحات إعلامية.. كمال حبيب: عليهم وقف النشاط السرى.. وباحث إسلامى: لن يلتزم كوادرها بهذا القرار جمال حشمت عضو جماعة الإخوان الإرهابية
كتب محمد إسماعيل ـ أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت جماعة الإخوان، لأول مرة أنها بصدد الإعلان الرسمى عن انفصال المجال الدعوى عن المجال السياسى لأول مرة فى تاريخها منذ نشأتها فى عام 1928، فى الوقت الذى اعتبرها خبراء بأنها تصريحات إعلامية ولن تنجح فى هذا الفصل.

وقال جمال حشمت، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان، فى تصريحات نشرها عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "تأكد عزم كل الأطراف" داخل الجماعة على ضرورة "فصل الجانب الحزبى التنافسى عن الجانب الدعوى والتربوى، وسيُعلن هذا قريبا"، مشيرًا أن هناك "سعيا لمراجعات كبرى، لكنها تحتاج وقت، وإرادة، وتقديم الشباب".

وأضاف "حشمت"، فى تصريحات له، أن الخلاف الداخلى داخل الجماعة "نخبوى" فى المستويات العليا بها، وليس قواعدها، مؤكدًا وجود جهود لرأبها فى أقرب وقت، مستبعداً فى الوقت الحالى إعلان انشقاق بالجماعة التى تأسست عام 1928.


وأشار عضو مجلس شورى الإخوان، أن أزمة الجماعة نخبوية تمسّ الهيئات الإدارية العليا للجماعة فى الداخل والخارج، وفى الوقت ذاته لا يمكن غض الطرف عن تداعياتها الداخلية التى تمسّ صفوف الإخوان، سواء داخل السجون أو خارجها، داخل مصر أو بالخارج، وفى كل الأحوال ستبقى الأزمة، أزمة لن نستطع أن نضخّمها، فنقول إنها نهاية الجماعة، أو نقلل من حجمها وتوتراتها.

واعترف حشمت بأن الإخوان يعانون من أزمة قيادة قائلا: "لدينا أزمة فى القيادة، وهذا ليس عيبًا، وفى ظل أزمتنا الحالية فإن الأزمة أكبر، فى ظل فراغ إدارى كبير، ولاشك أن التمسك بالتنظيم وكأنه صنم، كان جزءًا من أزمة سابقة وحالية بالجماعة، لكن علينا أن نعترف أنه يحتاج تطويرًا ومؤسسية ومحاسبة وضخ قيادات شبابية فى كافة هياكله".

واستطرد حشمت: "لابد من مراجعات كبرى، وقد بدأنا بعضها على المستوى السياسي، لكن نحتاج بدايةً تنظيمًا راشدًا، فالجماعة لن تدار بالتحقيقات أو العقوبات الإدارية التى تأتى فى ظروف أمنية صعبة، ولن تدار بالتسريبات والشتائم، والوقت الحالى لن يشهد حدوث انشقاق حقيقى إلا إذا تهور طرف بإجراءات عقابية مثل الفصل، وهو لا يحق له فى هذه الظروف الضاغطة".

من جانبه قال الدكتور كمال حبيب، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن إعلان جمال حشمت، عضو مجلس شورى الإخوان، بأن التنظيم سيفصل المجال الدعوى عن السياسى يعنى الاعتراف بأن جماعة الإخوان هى جماعة تعنى بمسائل الدعوة والتربية والتزكية بعيدا عن كونها جماعة شاملة كما طرحها البنا فى رسالة المؤتمر الخامس فذكر أنها دعوة سلفية وطريقة سنية وحقيقة صوفية وهيئة سياسية وجماعة رياضية وشركة اقتصادية ورابطة علمية، لن تعود جماعة الإخوان كما طرحها البنا جماعة شاملة تقوم مقام الإسلام ذاته.

وأضاف حبيب فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الإخوان لن تكون فى حال كونها تعنى بالشأن الدينى سوى إحدى الجماعات العاملة فى مجال التربية ملتزمة بالقانون الذى ينظم هذه المسألة وفى نفس الوقت لا توجد تلك المستويات التى تجعل الناس إزاء تلك الجماعة مستويات متدرجة حتى تصل إلى مستوى العامل والذى يحق له وحده حقوقا لا تنطبق على من دونه ، ستصبح الجماعة كشأن الجمعية الشرعية وأنصار السنة ، وهو ما سيفكك الطابع التنظيمى لها ويجعلها مجرد وعاء للعمل الدعوى.

وتابع حبيب أنه إذا حدث وقررت الجماعة أن تفصل العمل الدعوى عن العمل السياسى، فسنلاحظ تغيرا فى طبيعة الجماعة لن تكون تنظيما ولن تكون سرية ولن تتعاطى مع السياسة الحزبية دون أن يعنى ذلك إمكان اشتباكها مع الشان العام فقط كما يشتبك الدعاة أو الخطباء مع بعض قضايا الأمة العامة .

بدوره قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن تصريحات الإخوان حول فصل العمل الدعوى عن السياسى هى تصريحات إعلامية وليست حقيقية، خاصة أن إخوان مصر يختلفون عن الجميع فى أنهم جماعة عميقة ولديها نشاط سرى كبير، ولن يتلزم كوادرها بهذا الفصل.

وأضاف الباحث الإسلامى، أن الأزمة الداخلية للإخوان لن تمكن التنظيم من تحقيق إعلانه بفصل العمل الدعوى عن السياسى، خاصة أن قرارات الفصل الأخيرة ستجعل أى قرار تتخذه الجماعة يلاقى اعتراضات شديدة، وفى ظل اختلافات الرؤى ، فإن أى طرح جديد لن يكتب له النجاح.

كانت جماعة الإخوان، أعلنت أنها بصدد الإعلان الرسمى عن انفصال المجال الدعوى عن المجال السياسى لأول مرة فى تاريخها منذ نشأتها فى عام 1928، حسبما أعلن جمال حشمت عضو مجلس شورى الجماعة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى مصرى

كل ما يهمنا ان تعترفوا بانكم كنتم ضد البلد وان تعترفوا بأخطائكم

عدد الردود 0

بواسطة:

Tamer

فلحو إن صدقو

عدد الردود 0

بواسطة:

العمدة

الإخوان كاذبون

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر اولا

صدقونى ما تقومون به لا يرضى الله ولا رسوله

عدد الردود 0

بواسطة:

adel

الازهر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد محمود

هذه أيضا دعوة خطيرة ماكرة

عدد الردود 0

بواسطة:

اللهو الخفى

وتبقى دائما رغبتهم فى السلطه وامتلاك الحكم ..وهذا الموضوع مجرد تمثيل امام الرأى العام

..

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ مجدى المغربى

وماذا عن المجال الإرهابى ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

فاروق صديق

لتعليق 8

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة