من برقيات ملوك الفراعنة للسوشيال ميديا و"السيلفى" مرورًا برسائل الموبايل.. 6 مراحل تطور كروت المعايدة فى شم النسيم من مصر القديمة وحتى الآن.. الأرانب والبيض الملون والورود عناصر ثابتة للتهنئة بالربيع

الإثنين، 02 مايو 2016 02:49 م
من برقيات ملوك الفراعنة للسوشيال ميديا و"السيلفى" مرورًا برسائل الموبايل.. 6 مراحل تطور كروت المعايدة فى شم النسيم من مصر القديمة وحتى الآن.. الأرانب والبيض الملون والورود عناصر ثابتة للتهنئة بالربيع كروت المعايدة
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يترك التطور التكنولوجى مظاهر الاحتفال والطقوس التى كنا نمارسها فى كثير من الاحتفالات والأعياد، ويعتبر عيد شم النسيم واحداً من المناسبات المصرية القديمة، التى كان للاحتفال بها طقوسه الخاصة من أيام الفراعنة لأنه مرتبط بأيام الربيع وكان يسمى بعيد الحصاد، وكان الملوك يبعثون لبضعهم البعض ببرقيات التهانى وكروت المعايدة، ومع التطور تغيرت أشكال كروت المعايدة بشكل كبير.

وتقديم مجموعة من صور كروت المعايدة قديماً لتعبر عن أهم ملامح هذه الفترة، وأهمية عيد شم النسيم وأعياد الربيع قديماً.

وخلال هذه السنوات الطويلة مرت كروت المعايدة الخاصة بعيد "شم النسيم" بـ6 مراحل:

الدجاج والبيض والزرع:


كانت أعياد الحصاد قديماً وأعيد الربيع بشكل عام ومن ضمنها شم النسيم، معروفة بتناول البيض وكثرة وضع الدجاج للبيض فى هذه الفترة، بالإضافة إلى ظهور ألوان الزرع الخضراء وشكلها المميز، الذى انعكس على كروت المعايدة، وكانت تحتوى على صور الدجاج والبيض.

الحدائق والبيض الملون:


وكانت ثانى مرحلة فى تطور كروت المعايدة هى ظهور صور الحدائق، والأطفال الذين يتواجدون فى أعياد شم النسيم بالحدائق، كما ظهرت عادات تلوين البيض باستخدام المواد الطبيعية للتلوين، مثل الكركديه للون الأحمر، والكركم للون الأصفر.

الورود الملونة:


ومع تطور الوقت وانتشار فكرة ذهاب الناس إلى الحدائق فى أعياد شم النسيم، والزيارات العائلية التى غالباً يصطحب الأشخاص خلالها باقات الورد، للتعبير عن قدوم الربيع، فانعكس ذلك على الكروت وبدأت أن تسطو عليها أشكال باقات الورود الملونة للتعبير عن المناسبة.

رسائل الموبايل:


وبعدما انتشرت رسائل الموبايل فى الأعياد والمناسبات، دخل الاحتفال بعيد شم النسيم ضمن رسائل الموبايل التى تحمل جمل معايدة وتهنئة، بالإضافة إلى بعض الصور البسيطة التى صممت من أجل الموبايل مثل باقات الورد أو صور الأسماك الصغيرة.

السوشيال ميديا والصور:


ومع بداية انتشار السوشيال ميديا أو فيس بوك، بدأت المعايدات وكروتها تتخذ شكلاً آخر، وانتقلت كروت المعايدة إلى شاشات أجهزة الكمبيوتر، وانتشرت الصور التى تحمل ملامح شم النسيم والأكلات التى تناولها المصريون فى شم النسيم مثل "الرنجة، الفسيخ، البصل الأخضر، الأسماك المملحة، والبيض الملون".

صور السيلفى:


كما يحتفل المصريون بأى مناسبة حالياً من خلال التقاط صور سيلفى لهم، يحتفلون أيضاً بشم النسيم من خلال التقاط الصور الشخصية لهم بجوار أطباق الرنجة والفسيخ أو مع البيض الملون، وعليها جملة صغيرة للمعايدة مثل "كل سنة وأنتم طيبين"، أو "هابى شم نسيم".


كروت-معايدة-(1)
مرحلة البيض والدجاج


كروت-معايدة-(2)
الحدائق والبيض الملون


كروت-معايدة-(3)
الزرع والورد


كروت-معايدة-(4)
صورة الورد على السوشيال ميديا


كروت-معايدة-(5)
كروت المعايدة على فيس بوك




موضوعات متعلقة..


- مصر اللى على كروت المعايدة.. كيف ظهرت مصر على الكروت السياحية فى 100 سنة؟

- بالصور.. إقبال كثيف على المتحف المصرى احتفالا بأعياد بشم النسيم









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة