خبير اقتصادى يتوقع هبوط الدولار دون مستوى 10 جنيهات بالسوق الموازية

الإثنين، 02 مايو 2016 12:51 م
خبير اقتصادى يتوقع هبوط الدولار دون مستوى 10 جنيهات بالسوق الموازية دولارات - أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع محمد فتحى، الخبير الاقتصادى ورئيس مجلس إدارة شركة ماسترز لتداول الأوراق المالية، هبوط سعر الدولار بالسوق الموازية "السوداء" دون مستوى 10 جنيهات خلال الفترة المقبلة، مع استلام مصر الوديعة التى أعلنت عنها دولة الإمارات العربية المتحدة بمقدار مليارى دولار، بالإضافة إلى المساعدات الاقتصادية والمالية من السعودية والكويت.

وقال فتحى، إن وصول الوديعة الإماراتية سيعزز من الاحتياطى النقدى لدى البنك المركزى ويسهم فى محاربة المضاربة على الدولار بالسوق المصرية، خاصة أنها تأتى تزامنا مع الإجراءات القوية والحاسمة التى يتبعها البنك المركزى ضد شركات الصرافة والتى أسفرت عن شطب نحو 15 شركة صرافة خلال الأسبوعين الماضيين بسبب تلاعبها فى أسعار الدولار والمضاربة عليه، للوصول به إلى مستويات سعرية غير حقيقية تهدف الإضرار بالاقتصاد وزعزعة الاستقرار السياسى والاقتصادى فى البلاد.

وأشاد رئيس شركة ماسترز لتداول الأوراق المالية بسياسة البنك المركزى المصرى ضد المتلاعبين فى سوق العملة، مؤكدا أن هناك المزيد من الإجراءات لا تزال مطلوبة ويجب اتخاذها منها تجريم التعامل على الدولار بين الأفراد، حيث بات ذلك الواجهة الأساسية للتلاعب بين المضاربين فى سوق العملة.

ونبه فتحى إلى أنه رغم غلق كل هذه الشركات إلا أن هناك شرائح من جماعة الإخوان المسلمين تسيطر على سوق الدولار الموازية فى مصر وتتحكم فيه، مما يتطلب المزيد من الإجراءات الصارمة لوقف هذه الظاهرة والتى أدت إلى ارتفاع الدولار من 9 جنيهات إلى أكثر من 11 جنيها فى الفترة الماضية.

وكان جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى المصرى، قد صرح الشهر الماضى لوكالة أنباء الشرق الأوسط بأنه يجرى حاليا تعديل قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى، ويتضمن تشديد العقوبات إلى حد السجن على المضاربين والمتلاعبين والمتاجرين بسوق العملة بشكل غير قانونى.

وهبط الدولار الأسبوع الماضى بعد قرار غلق شركات الصرافة المتلاعبة إلى مستوى 10.15 جنيه ، قبل أن يعاود الارتفاع مرة أخرى إلى 10.40 جنيه، مقابل 11.50 جنيه قبل قرارات المركزى بغلق الصرافات، ويبلغ سعر صرف الدولار فى السوق الرسمية بالبنوك العاملة فى مصر 8.78 جنيه للشراء و8.83 جنيه للبيع.



موضوعات متعلقة:


الدولار يسجل 8.88 جنيه.. والدينار الكويتى بـ29.47 جنيه









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة