بعد اختفاء الطائرة المصرية.. 4 سيناريوهات تخيلية لأسباب التحطم بعيدا عن الحوادث الإرهابية.. خطأ الطيار والأعطال الميكانيكية.. سوء حالة الطقس والهفوات البشرية الأكثر انتشارا فى تاريخ حوادث الطائرات

الخميس، 19 مايو 2016 10:38 ص
بعد اختفاء الطائرة المصرية.. 4 سيناريوهات تخيلية لأسباب التحطم بعيدا عن الحوادث الإرهابية.. خطأ الطيار والأعطال الميكانيكية.. سوء حالة الطقس والهفوات البشرية الأكثر انتشارا فى تاريخ حوادث الطائرات طائرة مصر للطيران - أرشيفية
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استيقظ العالم أجمع على نبأ اختفاء طائرة مصر للطيران من طراز إيرباص 320A ورحلتها رقم MS804، التى أقلعت من مطار باريس شارل ديجول إلى مطار القاهرة، إذ اختفت الطائرة من على الرادار، فجر اليوم الخميس، وفقد الاتصال بها وعلى متنها 56 راكبا و10 من أفراد طاقم الطائرة.

وكشفت مصادر إعلامية عن تحطم الطائرة المصرية، بينما نفى المتحدث باسم وزارة الطيران هذه الأنباء، ولم يتم التوصل حتى الآن إلى أسباب اختفاء أو تحطم الطائرة، لكن هناك عدد من العوامل التى تتسبب فى تحطم الطائرات بشكل عام، والتى سلط الموقع الأمريكى cusriousmatic الضوء عليها:

1. خطأ الطيار


نصف حوادث تحطم الطائرات، بسبب أخطاء الطيارين، إذ يقع على عاتق الطيار الكثير من المهام الصعبة والدقيقة التى تتطلب الكثير من التركيز والتى تشمل التنقل من خلال الطقس خطير، والاستجابة للأعطال الميكانيكية وتنفيذ انطلاقة آمنة وهبوط سليم، وتحدث بعض الحوادث عندما يسىء الطيار فهم المعدات، أو يخطئ فى تقدير الأحوال الجوية أو يفشل فى التعرف على الأخطاء الميكانيكية، وقد تتحطم الطائرة عندما يعجز الطيار فى السيطرة على الطائرة فى بعض اللحظات الحرجة.

2. خطأ ميكانيكى


السبب الثانى الأكثر شيوعا وراء تحطم أى طائرة هو الخطأ الميكانيكى، وهو ما يمثل نحو 22% من جميع حوادث الطيران، إذ يختلف الخطأ الميكانيكى عن خطأ الطيار، فعند فشل النظام أو إصابته بأى تلف يصبح الطيار تحت رحمة الطائرة، وتحدث بعض الأخطاء الميكانيكية بسبب عيب فى تصميم الطائرة، فعلى سبيل المثال تحطمت طائرة فى رحلة الخطوط الجوية التركية إلى فرنسا عام 1974 بسبب خلل فى تصميم مزلاج الباب الخاص بالبضائع.

3. الطقس


كما أن نحو 12% من جميع حوادث تحطم الطائرات، ترجع للظروف الجوية مثل العواصف والرياح الشديدة وحتى الضباب الذى يمكنه التسلل إلى الطيارين والمراقبين الجويين، كما تشكل الصواعق بشكل خاص خطورة كبيرة، فعندما يضرب البرق طائرة تتعطل فى نواح كثيرة، فدائما ما تتسبب حوادث البرق فى انقطاع الكهرباء واشعال خزانات الوقود والأنابيب.

4. الأخطاء البشرية


أما الأخطاء البشرية الأخرى فتتسبب فى نحو 7% من حوادث الطائرات وتحدث دون قصد من قبل المراقبين الجويين، إذ تتسبب أخطاء مراقبة الحركة الجوية إلى تعطل الطائرات فى الجبال وهبوطها على المدارج وحتى الاصطدام فى الجو.


موضوعات متعلقة..


- عاجل .. مصر للطيران: لم يتم التوصل حتى الآن لأسباب اختفاء الطائرة

- عاجل.. المتحدث باسم وزارة الطيران ينفى تحطم الطائرة المصرية

- اليونان: نتحرى رواية قبطان سفينة عن رؤيته لهب بالسماء إبان فقدان الطائرة المصرية

- مجلس الأمن القومى يجتمع اليوم برئاسة السيسى لمناقشة أزمة الطائرة المفقودة

- المتحدث العسكرى: القوات المسلحة لم تتلق رسائل استغاثة من الطائرة المفقودة

- وصول ثالث سيارة إسعاف لمبنى الخدمات الجوية المقرر تجمع أسر ركاب الطائرة به

- عاجل ..استنفار أمنى ورفع درجة الاستعداد بالمطارات المصرية

- عاجل.. مصادر إعلامية: وزارة الطيران تؤكد تحطم طائرة مصر للطيران المفقودة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr. Sameh

Pourquoi ?

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجدة

يا دكتور سامح- لماذا بالفرنسية.

عدد الردود 0

بواسطة:

جزائري

مصر مستهدفة

عدد الردود 0

بواسطة:

خوص

خليك محايد وانشر لو سمحت

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد خليفه

قديكون هناك شئ مثل مثلث برمودا

عدد الردود 0

بواسطة:

شهاب

سليمه

أن شاء الله سلمة

عدد الردود 0

بواسطة:

شهاب

سليمه

أن شاء الله سلمة

عدد الردود 0

بواسطة:

عاطف توفيق غالىf

القانون فى الدقهلية واخد اجازة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة