لجنة الزراعة بالبرلمان ترفع حالة الطوارئ استعدادًا لشهر رمضان.. وتقدم مذكرة إلى مجلس الوزراء للمطالبة بتوفير اللحوم والدواجن والأسماك.. وتقرر استدعاء 4 وزراء لمناقشة مشاكل الفلاحين

الأربعاء، 18 مايو 2016 05:26 م
لجنة الزراعة بالبرلمان ترفع حالة الطوارئ استعدادًا لشهر رمضان.. وتقدم مذكرة إلى مجلس الوزراء للمطالبة بتوفير اللحوم والدواجن والأسماك.. وتقرر استدعاء 4 وزراء لمناقشة مشاكل الفلاحين هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعداداً لشهر رمضان المبارك، رفعت لجنة الزراعة بالبرلمان حالة الطوارئ، وطالبت الحكومة بتوفير السلع الغذائية للمواطنين، كما قررت استدعاء 4 وزراء لمناقشة مشاكل الفلاحين وحلها.

قال هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، إن اللجنة سوف تواصل اجتماعاتها الأسبوع المقبل لمناقشة عدد من القضايا الخاصة بها، ووضع جدول أعمالها بعد تقدم عدد من النواب بمقترحاتهم حول أهم المشاكل التى تخص الفلاحين، وذلك من أجل التركيز على موضوع بعينه للوصول إلى النتائج المرجوة.

وأضاف "الشعينى"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الأعضاء أجمعوا على ضرورة مناقشة عدد من الأزمات الحالية التى ترهق المزارعين، ومنها أزمة السماد، وقصب السكر.

وأوضح أنه تم تخصيص أيام الأحد والأثنين والثلاثاء المقبلين لمناقشة هذه الموضوعات كل على حدا من خلال طرح المشكلة، واقتراح الحلول وتقديم مذكرة بكل مشكلة إلى الجهات المختصة لسرعة البت بها، وذلك من باب تخفيف العبء عن كاهل الفلاح.

وأكد أنه سيتم استدعاء عدد من الوزراء فى الجلسة الخاصة بأزمة قصب السكر، حيث تم إرسال خطاب إلى كل من وزير الزراعة، ووزير التموين، ووزير المالية، ووزير الرى، وذلك نظرًا لتداخل الأزمة مع الأطراف الأربعة.

وأشار إلى أن الفلاح المصرى يعيش أزمة حقيقية بسبب تعنت وزارتى الزراعة والتموين فى التعامل معه بخصوص قصب السكر، سواء بتدنى سعر توريد المحصول، أو تأخير صرف المستحقات لدى الشركات بالشهور خاصة بعد نقل تبعيهتا إلى وزارة التموين.

وشدد "الشعينى" على ضرورة وقف استيراد السكر، لأن المخازن بها كميات كبيرة من المنتج المحلى، ميضفاً أن فتح باب الاستيراد على مصراعيه يهدد الصناعة المحلية، وعلى الدولة أن تتخذ خطوات جادة فى هذا الموضوع حتى لا يصبح محصول قصب السكر فى طى النسيان مثل القطن المصرى، الذى كانت مصر من أول الدول المصدره له، وأصبحت الآن تبحث عنه، وهذا بسبب إهمال الحكومة له.

وطالب بضرورة رفع سعر توريد سعر طن قصب السكر إلى 500 جنيه بدلا من 400 جنيه، مع سرعة صرف المستحقات للفلاحين، وعودة نظام الدورة الزراعية مرة أخرى.

ولفت "الشعينى" إلى أن اللجنة انتهت من كتابة مذكرة أرسلتها إلى مجلس الوزراء بشأن توفير كميات من اللحوم والأسماك والدواجن والأرز وزيت الطعام خلال شهر رمضان، مع ضرورة مراقبة حركة الأسواق جيدًا لضبط الأسعار التى لوحظ ارتفاعها بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الأخيرة، مناشد وزيرى التموين والزراعة بالعمل يدا بيد من أجل رفع المعاناة عن أهل المواطن محدود الدخل.

الجدير بالذكر أن لجنة الزراعة خصصت يوم الأحد المقبل لمناقشة أزمة السماد، والأثنين لمناقشة أزمة قصب السكر، بحضور وزراء الرى، والمالية والتموين والزراعة، وخصصت يوم الثلاثاء لمناقشة مشاكل الرى الموجودة فى جميع أنحاء الجمهورية بحضور الوزير.



موضوعات متعلقة..


لجنة الزراعة بالبرلمان تستدعى الوزير لعرض خطة المحاور الـ3 لإنهاء أزمة الأرز








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة