"اليوم السابع" يحتفى بميلاده.. عادل إمام زعيم حكم العالم بـ"الضحك".. الحريف الثائر على الظلم.. تصدى للفساد والاستبداد والتطرف.. "دسوقى أفندى" كشف بلد الشهادات.. وفتحى نوفل سايس القانون فى زمن الظلام

الإثنين، 16 مايو 2016 10:00 ص
"اليوم السابع" يحتفى بميلاده.. عادل إمام زعيم حكم العالم بـ"الضحك".. الحريف الثائر على الظلم.. تصدى للفساد والاستبداد والتطرف.. "دسوقى أفندى" كشف بلد الشهادات.. وفتحى نوفل سايس القانون فى زمن الظلام الزعيم عادل إمام
تحليل كتبه العباس السكرى - أسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن الورقى..


فى يوم مثل غد، 17 مايو، وفى منزل الأب بالمنصورة جاء الطفل عادل محمد إمام إلى الدنيا، هذا الوقت كانت الأرض تثور فيه على نفسها وتتبدل حقولها بعد قدوم الربيع.. وكذلك كانت البلد.. أيضا تستعد لثورة تيقظها من غفوتها تحققت بـ«ثورة 52».. وهذا كان قدر الزعيم أن يأتى إلى الحياة وكل شىء بها ثائر، الأرض والبلد، حتى هو ثار فى وجه المجتمعات والأنظمة بفنه، وتمرد على نفسه بشخوصه الفنية حتى صار زعيم الفن العربى.


عادل إمام (1)


لم يعش الطفل كثيرا فى المنصورة - لكنها مازالت بخلده وذاكرته شوارعها مراكز ثقافتها سينماتها إلى الآن - وشاء القدر أن ينتقل للقاهرة حيث الحراك السياسى والفنى معا.. كبر الطفل قليلا وصار شابا نحيل الجسد لكنه سريع البديهة، طموحه أكبر من سنه، التحق بكلية الزراعة جامعة القاهرة، وعاش أيامه ببساطة ورضا وقناعة، وبدأ مشواره مع التمثيل تحديدا مطلع الستينيات على خشبة المسرح المدرسى، ومن مسرح الجامعة انطلق لمسرح التليفزيون بمسرحية «ثورة قرية».


عادل إمام (2)


كان الشاب فى هذا الوقت لا يتكئ على شىء، سوى موهبته ودعوات والدته التى كانت «تثلج صدره كثيرا»، كان يفرح الزعيم بها ويعتبرها حصنه وفرجه فى المستقبل - وقد كان - يتذكر الزعيم إلى الآن دعواتها له «ربنا يحبب فيك خلقه»، ويعتبرها سر نجاحه بعد توفيق الله.. بعد «ثورة قرية» واجه الزعيم «عكوسات» إلى أن جاءته الفرصة مرة أخرى فى مسرحية «أنا وهو وهى» وبين مؤيد ومعارض لوجوده فى العرض المسرحى، بدأ الجمهور يلتفت لموهبة الشاب، بعد إجادته تقديم شخصية دسوقى أفندى بالمظهر الذى بدأ عليه وهو ويطلق إفيهه الشهير «بلد بتاعت شهادات صحيح».. هنا انتبه صناع الفن للموهبة الجديدة وبدأ يستعينون بها فى السينما «مراتى مدير عام، أنا الدكتور، إجازة بالعافية، المدير الفنى، 3 لصوص».


عادل إمام (3)


فى تلك الفترة التقطه المخرج الكبير فطين عبدالوهاب، والذى يعتبره الزعيم من أهم المخرجين فى تاريخ السينما العربية، وقدمه فى عدد من أفلامه «مراتى مدير عام، 7 أيام فى الجنة، كرامة زوجتى، نص ساعة جواز»، وبعدها قدم فيلمه «البحث عن فضيحة» مع المخرج نيازى مصطفى، وبدا اسمه يلمع فى سماء الفن منفردا.. من هذا التوقيت بدأ الزعيم يتربع على عرش الكوميديا بفن مختلف، إذ لم يقلد أحدا ممن سبقوه «اسماعيل يس، نجيب الريحانى، فؤاد المهندس، عبدالمنعم مدبولى» حتى جاء فيلمه «رجب فوق صفيح ساخن» مع المخرج أحمد فؤاد، وقلب موازين السينما المصرية وقتها، حيث استمر عرضه فى دور العرض ما يزيد عن 35 أسبوعا، وقت أن كان الفيلم يمكث 4 أسابيع فقط، وتسيد عادل إمام الزعامة فى الوطن العربى.


عادل إمام (4)


بدأ الزعيم يتمرد على نفسه مبكرا، منذ صداقته بالكاتب الكبير وحيد حامد، قدم كل الأنواع «دراما، أكشن، كوميدى، اجتماعى، إنسانى، وطنى» ونجح بهم جميعا، أيضا جميع الشخصيات أجادها «الإرهابى، الموظف، الأفوكاتو، الرياضى، الطبيب، اللص، المتسول، الهلفوت، الفلاح، الصعيدى، الرومانسى، الكفيف، ضابط، مسجل خطر، حرامى، عضو مجلس شعب، شيخ، قسيس، رجل الأعمال» وغيرها، وصار ارتباط الجمهور بشخصياته وإفيهاته التى باتت مثل «الـكرباج» تلسع «من على رأسه بطحة»، نتذكر إفيهاته «لو كل واحد عزل عشان تحتيه واحدة رقاصة البلد كلها حتبات فى الشارع»، و«حتى الحكومة معرفتش» و«البلد دى اللى يشوفها من فوق، غير اللى يشوفها من تحت»، و«البلد دى عشان تعيش فيها لازم تظبط من فوق ومن تحت، عشان لو اللى فوق سابوك اللى تحت يلقفوك، ولو اللى تحت سابوك اللى فوق يحموك»، بخلاف الإفيهات الكوميدية «أقف؟ بعد 14 سنة خدمة فى ثانوى بتقولى أقف»، «كل واحد يخلى باله من لغاليغو» و«الساعة بخمسة جنيه والحسابة بتحسب»، و«حلوان اتضربت».


عادل إمام (5)


حياة الزعيم ظاهرة تستحق الدراسة.. إذ لم يُكتب النجاح لنجم مثله.. ودائما ما يتبادر على الذهن سؤال حول زيادة نجومية الزعيم بمرور السنوات عكس كل الأجيال؟.. وكيف صار زعيما للفن العربى كله؟.. الإجابة فى عادل إمام نفسه، هذا النجم الذى رسم طريقه بيده لا بيد آخرين، هو القائل: «النجم اللى بيصنع زمنه وليس العكس»، لا يسمح لأحد أن يلعب به هو صاحب اللعبة، لم ينتظر أن يفصله النقاد على هواهم، وكانت علاقته مع الجمهور مباشرة دون واسطة.. كثيرا ما تعرض للنقد حتى إنهم قالوا عنه بعد مدرسة المشاغبين «لا يقوى على مسؤولية عمل بمفرده» فرد عليهم بفنه وهزمهم ولازال يهزمهم وقدم «شاهد ماشافش حاجة» التى حققت نجاحا ربما كان أكبر من «المشاغبين»، و«الواد سيد الشغال» التى عرضها على مسرح «الأولمبيا» فى باريس، وغيرهم.


عادل إمام (6)


الزعيم يعرف أن العمل الفنى لن يموت ولن ينتهى الصلاحية، بل سيبقى على كل العصور، لذلك رسم شكل مصر فى أفلامه السينمائية.. صنع سينما أحدثت خللا فى الأنظمة وأصبح فنه قتالا فى مواجهة الفقر والجهل والتسول والإرهاب والفساد، وليس ترفيهيا يضحك الناس فقط، بل أن الزعيم هو أكثر فنان حررت ضده القضايا بسبب أفلامه.


عادل إمام (7)


الفن عند عادل إمام ليس رحلة سينمائية يصعد فيها إلى القمر أو يجوب البلاد المختلفة، بل مواجهة حقيقية مع المجتمع والنظام الحاكم، نراجع أفلامه «الغول، النوم فى العسل، الإرهاب والكباب، المنسى، حتى لا يطير الدخان، السفارة فى العمارة، طيور الظلام، اللعب مع الكبار، كراكون فى الشارع، الأفوكاتو، حب فى الزنزانة، الإنسان يعيش مرة واحدة، الهلفوت، المتسول، المشبوه، الإرهابى» وغيرها.


عادل إمام (8)


بعد هذه الرحلة يتضح أن الزعيم مجبر ومرغم على التمثيل فهو ينفذ أوامر التاريخ، حتى ينتزع ضحكات الأطفال والشباب والشيوخ والنساء فى أنحاء العالم.. بإبداعه الذى لا ينضب، إنه الزعيم النجم الذى بقى على القمة 50 عاما ولا يزال مفعما بروح الشباب.. كل سنة وأنت زعيم يا زعيم.


عادل إمام (9)



عادل إمام (10)



عادل إمام (11)



عادل إمام (12)

عادل إمام (13)

عادل إمام (14)



موضوعات متعلقة..


- فى ذكرى ميلاده.. عادل إمام زعيم الأجيال.. حارب الرأسمالية ونفوذ رجال الأعمال ووقف فى وجه التطرف والإرهاب.. أبرز نجم عربى فى تاريخ الكوميديا.. والعندليب وصفه بأنه أجمل اختراع للقضاء على الحزن

- العباس السكرى يكتب: قف للزعيم.. وفّه التبجيلا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

ميري

كل سنه وانت بصحه وخير ياوحد من اعظم مأنجبتهم مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مستغرب

هذا رأيي في القضية ،،

عدد الردود 0

بواسطة:

رأفت

ربنا يصلح الحال

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الروبي

الفنان اولا انسان

عدد الردود 0

بواسطة:

miii

الزعيم

كل سنه وانت طيب ياللى ضحكتنا من قلبنا بجد ...

عدد الردود 0

بواسطة:

ام عمرو

خفيف الدم

عدد الردود 0

بواسطة:

منى

متي يقرر الفنان الاعتزال

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد المصري

عندة بعد نظر رهيب

عدد الردود 0

بواسطة:

mado medo

فنان مميز ولكن----------

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة