أعضاء البرلمان يهاجمون إسراء الطويل بعد فيديو الـ10 آلاف دولار ويؤكدون:"سبوبة".. مصطفى بكرى: طرق جديدة للارتزاق.. طارق رضوان: الحاجات دى بتودى البلد فى داهية.. إيهاب غطاطى: أنا أكبر من التعليق على ذلك

الأحد، 15 مايو 2016 02:37 م
أعضاء البرلمان يهاجمون إسراء الطويل بعد فيديو الـ10 آلاف دولار ويؤكدون:"سبوبة".. مصطفى بكرى: طرق جديدة للارتزاق.. طارق رضوان: الحاجات دى بتودى البلد فى داهية.. إيهاب غطاطى: أنا أكبر من التعليق على ذلك إسراء الطويل
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب عدد من النواب عن غضبهم بسبب الفيديو الذى نشرته إسراء الطويل عبر تطبيق "indiegogo"، االذى طالبت من خلاله بجمع تبرعات 10000 دولار لشراء معدات تصوير غير التى تم تحريزها من قبل النيابة العامة، ولم تحصل عليها بعد خروجها من السجن.

وأشار أحد النواب إلى أن هذه الأسلوب هو طريقة جديدة مبتكرة للارتزاق واستعطاف البعض من أجل جمع تبرعات ويستتر أصحابها خلف وسائل الإنترنت، كما طالب البعض بضرورة أن يكون هناك آلية لمحاربة مثل هؤلاء الأشخاص، بيمنا رفض البعض التعليق على هذا الفيديو.

بكرى: "طريق جديدة طريقة جدية للاستعطاف والارتزاق"


وصف مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، ما قامت به إسراء الطويل، بأنه وسيلة جديدة للارتزاق، تكشف عن الأهداف الحقيقية التى يسعها إليها هؤلاء الأشخاص الذين لا يريدون خيرا للدولة المصرية.

وتابع بكرى، فى تصريحه، لـ"اليوم السابع"، إلى أن هذه الأفعال تدل على الاستعطاف بطريقة تفتقد إلى المصداقية والشفافية، وأن هؤلاء يخفون وجههم الحقيقى خلف مواقع الإنترنت، ولابد من محاسبتهم جيدا على مثل هذه المواقف المخزية التى تنال من الشعب المصرى وتشوه صورته أمام الدول الأخرى، موجها سؤال لإسراء الطويل، هل تقدمت ببلاغ حول المعدات التى تم تحفظت عليها النيابة أم أن الموضوع مجرد "سبوبة"، لجمع تبرعات فقط؟.

طارق رضوان: "الحاجات دى بتودى البلد فى داهية"


وعلق طارق رضوان، عضو مجلس النواب، بأن هذه الأفعال تُخفى خلفها الكثير من الخبايا التى يستغلها البعض فيما بعد للحصول على تمويلات من الخارج أو ما شابه وتصبح كيانات موازية لقضية التمويل الأجنبى التى نحاربها الآن، خاصة أنها أصبحت وسيلة لفرض الوصاية على الدولة المصرية الأمر الذى أغضب المصريين جميعهم، قائلا: "الحاجات دى هى اللى مودية البلد فى داهية".

وتابع" رضوان" أن هذا الأمر يشوه أيضا من شكل الشرطة المصرية ولابد من وضع ضوابط صارمة على استخدام وسائل التواصل حتى لا تصبح نافذة خلفية تُستغل ضد مصلحة الدولة، متسائلا: "هل نعلم مصدر هذه المبالغ والجهة المانحة لها، كما أننا لا نتيقن من مصادر صرفها وهذا يعنى أن هناك إشكالية فى الطريقة التى جاءت بها وأين ستصرف وخاصة أن أغلى كاميرا مع المصورين المصريين لا يصل سعرها إلى 10 دولارات كما أشاعت.
وطالب، عضو مجلس النواب، بضرورة تفعيل دور نقابة الصحفيين، وأن ليس كل شخص يزعم أنه صحفى أو ما شابه يتم تصديقه وخاصة أن هذا الأمر يسئ للنقابة لأن البعض الذين يزعمون انتمائهم للمهنة يقومون بأفعال تشوه صورة الجميع ومش كل واحد ماشى فى الشارع يقول أنا صحفى نصدقه".

غطاطى: "أرفض التعليق أنا أكبر من ذلك"


بينما رفض إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب التعليق على هذه الواقعة قائلا: "أنا أكبر من إننى أعلق على هذا الفيديو"، ولكنه طالب بضرورة إحكام السيطرة على وسائل التواصل بشكل يضمن الحرية والمسألة فى نفس الوقت حتى لا تصبح نافذة مفتوحة على مصراعيها ومن المتوقع أن تشكل خطرا على الدولة المصرية، ولكن نظرا للتطور السريع الذى نعيشه لابد من مواكبة الحدث ولكن من خلال رقابة صارمة.

يذكر أن إسراء الطويل، المصورة، نشرت فيديو لها على تطبيق "indiegogo"، مدته 26 ثانية، تطالب من خلاله داعميها بالتبرع لها حتى تستطيع شراء كاميرا ومعدات تصوير جديدة بعد التى حرزتها النيابة عند القبض عليها، وكتبت عبر صفحتها على الفيس بوك، "أنا عايزة معدات جديدة عشان أرجع أصوّر واشتغل من جديد، هصور فوتوسيشنز، وهعمل استوديو صغير فى البيت"، وأرفقت لينك عبر تطبيق "indiegogo" للتبرع لها من خلاله، ووصل التبرع عليه إلى 8.065 دولار حتى الآن، وأشارت إلى إمكانية التبرع لها عبر "فيس بوك" أو البريد الإلكترونى الخاص بها، مدشنة هاشتاج "كاميرا لإسراء".


موضوعات متعلقة..


- إسراء الطويل تدشن حملة تبرعات لجمع 10 آلاف دولار لشراء كاميرا جديدة.. الفكرة تنجح وتجمع المبلغ.. والمصريون يشنون هجوما عنيفا عليها تحت شعار "كفاية شغل نصب".. وإسراء ترد: أنا لا أتاجر بالقضية

- بدء اجتماع لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان لمناقشة تقرير "المركزى للمحاسبات"

- رئيس حقوق الإنسان بـ"النواب" يتعجب من سرعة صدور أحكام ضد شباب تظاهرات الأرض

- أنور السادات و60 نائبا يتقدمون بمشروعى قانون للعدالة الانتقالية وحقوق الإنسان

- محمد أبوحامد يتقدم بسؤال لوزيرة التضامن حول جائزة المليون جنيه بدراما رمضان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة