ناجح إبراهيم: لو عاد عمر بن الخطاب لن يحكم بما كان يحكم به فى عصره

الجمعة، 13 مايو 2016 11:14 م
ناجح إبراهيم: لو عاد عمر بن الخطاب لن يحكم بما كان يحكم به فى عصره ناجح إبراهيم
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور ناجح إبراهيم الكاتب والمفكر الإسلامى، إن فكرة إقامة دولة الخلافة الإسلامية سيطرت على معتقداته فى فترة الشباب، مضيفاً: "كنا نريد للدولة الإسلامية نموذجا، كنموذج سيدنا ?‏عمر بن الخطاب?، ولكن أدركت أن عمر بن الخطاب لن يعود مرة أخرى، لأن رعية سيدنا عمر غير موجودين".

وأضاف "إبراهيم" فى حواره مع الإعلامى مجدى الجلاد، ببرنامج "لازم نفهم":"لو جاء سيدنا عمر بن الخطاب إلى زماننا هذا لن يستطيع أن يحكم بما كان يحكم به لأنه لن يجد رعية تساعده فى ذلك.. لدينا مشكلة فى الرعية والراعى دائما".

وفى سياق آخر، قال إن القراءة المستمرة للكتب داخل السجن ساعدته على تغيير أفكاره ومعتقداته، مضيفاً: "سجنت 24 عاما ولم أكن أتخيل أن أتحمل هذه الفترة وقمت بكتابة معظم مؤلفاتى داخل أسوار السجن، وألفت 26 كتابا، تمت ترجمة بعضها ببعض الجامعات فى بريطانيا وأستراليا والولايات المتحدة".

وعن المراجعات قال :"تعامل جهاز الأمن معنا تغير بعد عمل المراجعات، وبعد ذلك توقف التعذيب بالسجون وتحولت إلى واحة رياضية.. إذا أردت أن توقف العنف أوقف التعذيب"، مضيفاً: "الدولة سمحت لبعضنا بالخروج من السجن وزيارة منازلنا لمدة يومين ثم العودة للسجون مرة أخرى بدون حراسة، وكنا نظن أن الحاكم هو السبب فى المصائب والفتن والبعد عن الدين.. ولكن اكتشفت أن الأسرة والتربية عليها عامل كبير".


موضوعات متعلقة..


صراعاتنا التى لا تنتهى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة