"ستاندرد آند بورز": حقل ظهر يدعم النمو الاقتصادى فى مصر

الجمعة، 13 مايو 2016 08:15 م
"ستاندرد آند بورز": حقل ظهر يدعم النمو الاقتصادى فى مصر مؤسسة "ستاندرد آند بورز" العالمية للتصنيف الائتمانى
كتبت- ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مؤسسة "ستاندرد آند بورز" العالمية للتصنيف الائتمانى وخدمات المستثمرين، أن حقل الغاز الطبيعى "ظهر" الذى اكتشفته شركة إينى الإيطالية فى المياه الاقتصادية المصرية بالبحر المتوسط، سيدعم النمو الاقتصادى فى البلاد من خلال تشجيع الاستثمار فى قطاع النفط والغاز المصرى.

وأضافت المؤسسة فى تقرير لها بالإنجليزية حصلت "اليوم السابع" على نسخة منه، أن "التقديرات تشير إلى أن حقل "ظهر" سينتج 850 مليار متر مكعب أو 500 ألف برميل من النفط المكافىء يوميا".

فيما أكدت اللجنة العليا المُشكلة من الشركة القابضة للغازات وهيئة البترول وشركة بتروبل وشركة إينى الإيطالية لمتابعة مراحل تنفيذ مشروع تنمية حقل ظهر، وتقييم تقدم الأعمال وفقاً للخطة الزمنية الموضوعة، أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى ووضعها على خريطة الإنتاج فى نهاية عام 2017 بمعدل مليار قدم مكعب غاز يومياً يتصاعد خلال عامين وصولاً لذروة الإنتاج بمعدل حوالى 2.7 مليار قدم مكعب يومياً بما ينعكس إيجاباً على معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعى والمساهمة فى سد الفجوة الحالية بين الإنتاج والاستهلاك.

وأشارت "ستاندرد آند بورز" إلى أنه من المتوقع بدء الإنتاج من حقل ظهر بحلول نهاية 2017، على أن يكتمل الإنتاج بشكل كامل بحلول عام 2019، متوقعة أن يسهم ذلبك فى تحسين اختلالات الطاقة والتجارة فى البلاد على المدى المتوسط.

وحذرت المؤسسة من إرجاء الهيئة العامة للبترول سداد الـ3 مليارات دولار المتبقية من المستحقات المتراكمة لشركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالسوق المحلية، لأن ذلك قد يثبط الخطط الاستثمارية لتلك الشركات فى قطاع النفط والغاز المصرى، لا سيما فى ظل تدنى أسعار النفط.


موضوعات متعلقة..


- "ستاندرد آند بورز": سنرفع تصنيف مصر الائتمانى إذا تضاءل العجز بمعدل أكبر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

وفاء

رويترز

رويترز بتقول ان التصنيف انخفض الى سلبى فين الحقيقه

عدد الردود 0

بواسطة:

Sabet

من موزبيق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة