بعد استغلالها فى الوصول إلى السلطة.. الإخوان ينقلبون على ثورة يناير.. قيادى بالتنظيم الدولى يصفها بالمؤامرة.. والمتحدث الإعلامى يرد: قولك شاذ لا يعبر عنا.. وشباب الجماعة: قيادتنا يتصرفون كأى فصيل فاسد

الجمعة، 13 مايو 2016 04:50 م
بعد استغلالها فى الوصول إلى السلطة.. الإخوان ينقلبون على ثورة يناير.. قيادى بالتنظيم الدولى يصفها بالمؤامرة.. والمتحدث الإعلامى يرد: قولك شاذ لا يعبر عنا.. وشباب الجماعة: قيادتنا يتصرفون كأى فصيل فاسد القيادى الإخوانى محمد سودان
كتب: كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعدما أثنوا عليها كثيرًا، وصف قيادى بارز بجماعة الإخوان ثورة 25 يناير التى أطاحت بنظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك بأنها مؤامرة، فيما انتقد المتحدث باسم الجماعة هذه التصريحات واصفا أيها بالمعيبة، الأمر الذى أثار حالة من الجدل داخل تنظيم الإخوان.

البدابة عندما وصف محمد سودان، القيادى بجماعة الإخوان الهارب فى لندن، 25 يناير بأنها ليست ثورة، وأشار فى لقاء تلفزيونى على التلفزيون العربى الذى يبث من لندن إلى أن جماعة الإخوان والشعب المصرى تعرضوا لمؤامرة شديدة من جانب أجهزة سيادية.

وذكر سودان أنه لا يعتقد أن 25 يناير ثورة، وإنما هى انتفاضة تم الزج بالشعب المصرى والإخوان فيها حتى تستولى جهات نافذة بالدولة على السلطة من حسنى مبارك وعائلته.

فى المقابل شنت جماعة الإخوان هجومًا حادًا على محمد سودان القيادى بالجماعة بعد وصفه لثورة 25 يناير بأنها مؤامرة ضد الشعب المصرى، وقال محمد منتصر، المتحدث باسم الإخوان فى بيان اليوم، الجمعة، إن جماعة الإخوان تعتبر ثورة يناير ونضالها ومكتساباتها الديمقراطية هى أعظم ما قدمه المصريون فى الأربعين عامًا الماضية.

وأوضح المتحدث الإعلامى لجماعة الإخوان، أن ما نسب لمحمد سودان العضو برابطة الإخوان المصريين بالخارج، بالقول فى لقاء تليفزيونى أن "25 يناير مؤامرة استدرج إليها الإخوان والشعب"، هو قول شاذ لا يعبر عن الجماعة ومنهجها، ووصف "منتصر" تصريح محمد سودان عن ثورة 25 يناير بالمعيب.

وفى السياق ذاته، شن عمرو فراج، مؤسس شبكة رصد الإخوانية هجومًا حادًا على قيادات التنظيم، واصفاً القيادات بأنه يتصرفون: "كأى فصيل سياسى فاسد".

وقال "فراج" فى كلمة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك: "للأسف قيادات الإخوان في تعاملهم، و تصرفاتهم الإدارية لا يختلفون كثيرًا عن الحزب الوطنى أو أي فصيل سياسى فاسد، للأسف لا بقوا نافعين في سياسة ولا نافعين في دعوة".

وأشار "فراج" إلى أن قيادات جماعة الإخوان ليس لديهم قدرة على حل مشاكلهم الداخلية، متسائلا: "كيف كانوا يريدون التحاور مع المجتمع المصرى رغم أنهم ليس لديهم قدرة على حل مشاكلهم".

وفى نفس السياق، هاجم عز الدين دويدار، القيادى الإخوانى، تصريحات محمد سودان، القيادى بجماعة الإخوان، متهما إياه بأنه وأمثاله سبب الخسائر التى تتكبدها جماعة الإخوان.

وقال القيادى الإخوانى فى بيان له: "محمد سودان عضو الرابطة العالمية للإخوان يتهم مجموعة محمد كمال عضو مكتب إرشاد الإخوان، بتسلح الثورة والقيام بأعمال عنف واليوم يقول عن ثورة 25 يناير أنها كانت مؤامرة، وما زال هناك من لم يفهموا ما تفعله هذه القيادة بالإخوان".

من جانبه، قال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن الإخوان منقسمة فى كل شئ، فمن يهاجمون 25 يناير هم من رفضوا فى البداية مشاركة شبابهم فيها، ثم حاولوا الركوب عليها للوصول إلى كرى الحكم.

وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، لـ"اليوم السابع" أن تصريح محمد سودان حول 25 يناير 2011 سيحدث ثورة كبيرة داخل الجماعة، خاصة أن هذه القيادة هى من عظمت فى الثورة فى وقت سابق، والآن تهاجمها.


موضوعات متعلقة..


- رد الإخوان على أحد قياداتها بعد شهادته بأن 25 يناير ليست ثورة.. شاذ ولا يمثلنا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة