بالصور.. تعددت الأسباب والنتيجة غلاء الأسعار.. أسماك السويس نار.. التجار يتهمون وقف الصيد وسرقة الزريعة بالمسؤولية.. نقيب الصيادين:التلوث البيئى السبب.. والأهالى: ليس لدينا بديل بعد مشكلة لحوم الحمير

الخميس، 12 مايو 2016 07:39 م
بالصور.. تعددت الأسباب والنتيجة غلاء الأسعار.. أسماك السويس نار.. التجار يتهمون وقف الصيد وسرقة الزريعة بالمسؤولية.. نقيب الصيادين:التلوث البيئى السبب.. والأهالى: ليس لدينا بديل بعد مشكلة لحوم الحمير أسماك السويس
السويس - سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد أسعار الأسماك قبل أيام من حلول شهر رمضان ارتفاعا كبيرا بمحافظة السويس التى من المفترض بلد السمك، وألقت الأزمة بظلالها على الجميع بالمحافظة التجار والمواطنين، فالتجار يشكون من أن ارتفاع الأسعار، وتراجع النشاط بأسواق السمك، كما يشكو المواطنون من الارتفاع المتواصل لأسعار الأسماك فى أسواق السويس، واعتبروا أن اكتشاف ذبح الحمير بالسويس،أحد أسباب اشتعال الأسعار..

"اليوم السابع" التقت التجار والمواطنين فى محاولة للوقوف على أسباب الأزمة، ويقول عبد محمد إسماعيل، موظف، إنه بعد أن تم اكتشاف جرائم ذبح الحمير التى لا نعلم هل اللحوم الخاصة بها فى الأسوق أم لا، بجانب ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن أصبحنا نعتمد على الأسماك كبديل عن اللحوم، ولكن عندما ارتفعت أسعار الأسماك أيضًا فلم يعد لدينا بديل آخر، ولا ندرى ماذا نفعل"، مشيرًا إلى عدم وجود رقابة حكومية على الأسواق.

وتؤكد سناء السيد، ربة منزل: ما يحدث جنون، فأسعار السمك ترتفع كل يوم بدون وجود رقابة، ولا نعلم ماذا نفعل، فنحن حاليا خائفون من اللحوم بعد كارثة ذبح الحمير، بجانب أن اكتشاف الفراخ المسممة وارتفاع أسعار الفراخ دفعنا إلى الأسماك التى هى الأخرى أصابها الجنون، بالرغم من أننا فى السويس بلد السمك المحروم منه أهلها.

وأشار محمد أحمد، بائع أسماك، بمجمع الأسماك بالسويس إلى أن الأسعار تضاعفت بالفعل لعدة مرات فى السويس لسبب رئيسى وهو قيام تجار جملة الأسماك برفع الأسعار اليوم بسبب زيادة أسعار الوقود ووقف الصيد حاليًا الذى يستمر من شهر مايو إلى نهاية شهر أغسطس، وهى شهور وقف الصيد من أجل الحفاظ على الأسماك الزريعة".

وأكد عدد كبير من تجار الأسماك بسوق الأنصارى بالسويس، أن كميات كبيرة من الأسماك يتم نقلها من السويس إلى القاهرة وإلى شرم الشيخ، وهى من أسباب ارتفاع الأسعار، خاصة أن المطاعم والفنادق الكبيرة بالقاهرة تعتمد على أسماك السويس.

ويقول رضا حمدى، تاجر أسماك بسوق الأنصارى، إننا مضارون بشكل مباشر من ارتفاع أسعار الأسماك، فهى يتسبب فى ابتعاد المواطنين عن السوق وتوقف عمليات الشراء، فنحن ندفع ثمن هذا الغلاء، فعندما تستقر الأسعار تزيد عمليات البيع والشراء فى الأسواق لكن ما يحدث حاليا هى أزمة نعانى منها جميعا تجارا ومواطنين.

ويكشف خالد عوض، صياد، أننا يوميا فى السويس نشاهد أسماك الزريعة تسرق بشواطئ الأدبية بالسويس، ولا يتحرك أحد، مؤكدا أننا أرسلنا صورا للسيارات التى يتم تخزين ونقل أسماك الزريعة بها خارج السويس ولم يتحرك أحد، بالرغم من أنه لو تم الاهتمام بزريعة الأسماك سيزيد الإنتاج وتنخفض الأسعار، ولكن للأسف الأزمة والأسعار ترتفع كل يوم.

ويؤكد مصدر مسئول بمديرية تموين السويس، شن حملات بانتظام على الأسواق الخاصة ببيع الأسماك وغيرها فى أحياء السويس من أجل ضبط الأسعار تقوم بها مديرية التموين ومباحث التموين من أجل السيطرة على الأسعار وأيضا ضبط السمك الفاسد وحماية المواطنين.

وأشار المصدر، إلى أنه تم القبض منذ أيام على أطنان من أسماك فاسد داخل ثلاجة أسماك بالسويس وتمت إحالة المتهم بتخزينها إلى النيابة.

من جانبه، قال بكرى أبو الحسن، نقيب الصيادين بمحافظة السويس، أن ارتفاع أسعار الأسماك فى السويس له عدة أسباب من بينها التلوث البيئى الذى تسبب فى انخفاض الثروة السمكية فى خليج السويس وتسبب فى تدمير 40% من الثروة السمكية بخليج السويس، بجانب ارتفاع أسعار الوقود وغيرها من الأسباب التى ساعدت فى ارتفاع أسعار الأسماك فى السويس.

وأوضح بكرى أبو الحسن، أن الاستزراع السمكى مهم جدا من أجل زيادة أنتاج الأسماك وتوفيرها بالأسواق بأسعار مناسبة، وأن ما تقوم به الدولة حاليا من التوسع فى الاستزراع السمكى يجب مساندتة بجدية من أجل زيادة الإنتاج السمكى.

وكانت نقابة الصيادين بمحافظة السويس أعلنت أنه تم وقف الصيد بخليج السويس لحرف صيد الجر والشنشولا سيستمر الوقف إلى يوم 15 سبتمبر.

وأكد بيان لنقابة الصيادين، أن حرف "صيد السنار" سيتم إيقاف الصيد لها بخليج السويس ابتداء من الأول من شهر يوليو إلى 15 سبتمبر، كما سيتم وقف الصيد بمنطقة غارب لحرف الصيد الأخرى من الأول من يوليو إلى 15 سبتمبر.

وأوضح البيان، أنه سيتم وقف الصيد بالبحر الأحمر للمراكب المصرية الكبيرة خارج مياه خليج السويس، فيما يخص حرفة "الجر" ابتدءا من الأول من شهر يونيو إلى يوم 30 سبتمبر.

ويقع بمحافظة السويس ميناء الأتكة للصيد وهو الميناء الأكبر فى مصر والمخصص لصيد الأسماك، كما تنتشر محلات بيع الأسماك فى السويس سواء داخل الأسواق مثل سوق الأنصارى بحى السويس وسوق الجملة بمنطقة المثلث الذى يضم محلات تجارية لبيع الأسماك.


اسماك

اسماك-1

اسماك-2

اسماك-3

اسماك-5

مراكب



موضوعات متعلقة..


- بالصور.. أهالى السويس: عاوزين نعرف لحوم الحمير المذبوحة راحت فين










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة